icon
التغطية الحية

هولندا والسنغال يحجزان مقعدهما في دور الـ16

2022.11.29 | 21:39 دمشق

فرحة لاعبوا منتخب هولندا مونديال قطر 2022- الدوحة
فرحة لاعبوا منتخب هولندا مونديال قطر 2022- الدوحة
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

انتزع منتخبا هولندا والسنغال تأشيرة التأهل إلى دور الـ16، عن المجموعة الأولى من نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد فوز الأول على منتخب البلد المضيف بنتيجة (2-0)، فيما فازت السنغال أمام الإكوادور بنتيجة (2-1).

وسجل أهداف مباراة هولندا وقطر، كودي غاكبو وفرينكي دي يونغ في الدقيقتين 26 و49، في حين سجل في المواجهة الثانية بين السنغال والإكوادور، كل من اسماعيلا سار وكاليدو كوليبالي في الدقيقتين الـ44 و70 للسنغال، ومويس كايسيدو في الدقيقة الـ68 لصالح الإكوادور.

وفي ختام مباريات المجموعة الأولى من مونديال قطر، تصدر المنتخب الهولندي جدول الترتيب برصيد 7 نقاط، وخلفه المنتخب السنغالي بـ6 نقاط، ثم منتخب الإكوادور في المركز الثالث بـ4 نقاط، وأخيرا المنتخب القطري دون رصيد.

وسيلاقي المنتخب الهولندي صاحب المركز الثاني من المجموعة الثانية التي تضم منتخبات إنجلترا وإيران والولايات المتحدة وويلز، يوم السبت القادم 3 ديسمبر/ كانون الأول بإستاد خليفة الدولي، فيما يواجه المنتخب السنغالي صاحب المركز الأول عن ذات المجموعة يوم الأحد 4 ديسمبر، بإستاد البيت بالعاصمة الدوحة.

وبتأهل السنغال وهولندا ارتفع عدد المنتخبات التي تمكنت من حجز مقعد لها في دور الـ16 من مونديال قطر، إلى 5 منتخبات بعد كل من فرنسا والبرازيل والبرتغال، التي حسمت موقفها من التأهل قبل خوض غمار الجولة الثالثة.

هولندا تفوز دون عناء أمام قطر

واحتضن ملعب البيت المباراة الأولى التي جمعت منتخبي قطر وهولندا، بقيادة الحكم الغامبي باكاري غاساما. مباراة سارت تقريبا في اتجاه واحد، خاصة وأن المنتخب القطري كان قد خرج من حسابات التأهل بعد خسارته في مواجهتي الإكوادور والسنغال.

وأنهى المنتخب الهولندي الذي سيطر على مجريات الشوط الأول من المواجهة، متقدما في النتيجة (1-0)، وذلك بفضل هدف المتألق كودي غاكبو، في الدقيقة الـ26 من عمر المواجهة، حيث توغل اللاعب داخل منطقة الجزاء، وسدد بقوة في الشباك على يسار الحارس مشعل برشم.

ومع بداية الشوط الثاني، تمكن لاعب برشلونة فرينكي دي يونغ في الدقيقة الـ49، من تعزيز تقدم منتخب بلاده بهدث ثان في شباك العنابي.

ورفض الحكم غاساما، هدفا لمنتخب هولندا سجله البديل ستيفن برغيوس في الدقيقة الـ68 من عمر المواجهة بعد العودة لتقنية الفيديو، فيما حاول المنتخب القطري العودة في النتيجة عن طريق أكرم عفيف، ولكن دون جدوى لتنتهي المواجهة بفوز هولندا.

السنغال تفوز على الإكوادور وتعبر للدور الثاني

على الجانب الآخر اتسمت قمة السنغال والإكوادور بالإثارة، خلال المواجهة الثانية من المجموعة الأولى، التي احتضنها ملعب خليفة الدولي.

وكان المنتخب السنغالي بحاجة إلى النقاط الثلاث في هذه المواجهة من أجل كسب تأشيرة التأهل، في حين دخل منتخب الإكوادور المباراة وهو متأهلا على اعتبار أن نقطة التعادل كانت تكفيه للمرور إلى الدور الثاني.

وانتظر المنتخب السنغالي الذي غامر من البداية في الهجوم إلى غاية الدقيقة الـ44 من أجل افتتاح باب التسجيل من ركلة جزاء أعلنها الحكم الفرنسي كليمون توربان، وحولها إسماعيلا سار إلى هدف منح من خلاله الأسبقية لـ"أسود التيرانغا" في الشوط الأول.

وفي ظل الرقابة المفروظة على نجم المنتخب الإكوادوري إينر فالنسيا، لضطر المدرب غوستافو ألفارو، لاجراء بعض التغييرات مباشرة بعد انطلاق الشوط الثاني، من خلال إقحام الثنائي جيريمي سارميينتو وخوسيه سيفوينتيس، بدلا من آلان فرانكو وكارلوس غرويزو (46).

ومنحت هذه التغييرات بعض الحرية لمهاجمي الإكوادور، الذي تمكن من تعديل النتيجة في الدقيقة الـ68، بواسطة مويس كايسيدو، معيدا بذلك الأمور لنصابها ولصالح منتخب بلاده.

ولكن هذه الوضعية لم تدم طويلا، حيث وبعد دقيقتين فقط، تمكن القائد كاليدو كوليبالي مدافع تشيلسي الإنجليزي من تسجيل الهدف الثاني لمنتخب بلاده، بتسديدة قوية بيمناه سكنت شباك حارس الإكوادور.

باقي فترات هذه المواجهة اعتمد فيها المنتخب السنغالي على الهجمات المعاكسة، مع التركيز على الدفاع، ما مكنه من الحفاظ على النتيجة وخطف تأشيرة التأهل إلى الدور الثاني من كأس العالم قطر 2022، على حساب الإكوادور.

المصدر: winwin