icon
التغطية الحية

ما نسبة حكومة النظام من أرباح مشغل الموبايل "وفا" في سوريا؟

2022.02.22 | 07:32 دمشق

56fb3760-763d-426e-9d66-607a948ebff6.jpg
وزير الاتصالات في حكومة النظام، وإياد الخطيب ومدير "الهيئة الناظمة للاتصالات" منهل جنيدي في مؤتمر الإعلان عن إطلاق المشغل "وفا" (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

صرح رئيس المديرية التنفيذية لشركة "وفا" تيليكوم غسان سابا، أمس الإثنين، عن حصة حكومة النظام السوري من أرباح مشغل الموبايل الثالث في سوريا.

وقال سابا إن تقاسم الإيرادات مع حكومة النظام سيكون "أول سبع سنوات بنسبة 13.5٪، وفيما بعد، ستصبح حصتها 20٪".
وأشار في تصريحات لموقع "هاشتاغ سيريا" الموالي إلى أن الكلفة التقديرية للبنى التحتية مع البرمجيات والأنظمة للمشغل "وفا" بلغت مئات ملايين الدولارات، وأن الشركة سددت في البدء 112 مليون دولار دفعة واحدة، لافتاً إلى أنه يمكن الاعتماد على الطاقات البديلة لضمان جودة الخدمة.

وذكر سابا أن "الشركة السورية للاتصالات" التابعة للنظام هي شريك مؤسس ويمكن الاستفادة من البُنى التحتية التي تمتلكها في العديد من المواقع، بالإضافة إلى مشاركة المشغلين الموجودين كبداية، مبيناً أن نسب المساهمين هي: 20٪ السورية للاتصالات، 28٪ شركة وفا، و 58٪ شركة ABC.

ترخيص "وفا" في سوريا

وكانت "الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد" التابعة للنظام السوري، أعلنت الإثنين، رسميا عن منح الترخيص لشركة "وفا للاتصالات تيليكوم" الخاصة كمشغل ثالث للاتصالات النقالة في سوريا، مضيفة أنّ ترخيصها يسري اعتباراً من 21/2/2022 وسيتم الإطلاق التجاري لخدمات الاتصالات النقالة عبرها خلال مهلة أقصاها سنة من هذا التاريخ.

"وفا" تستحوذ على الحقوق الحصرية لتشغيل ميزة "5G"

وقبل أيام، أعلن وزير الاتصالات في حكومة النظام السوري، إياد الخطيب أن المشغل الثالث مُنح الحقوق الحصرية لإدخال ميزة الـ 5G خلال مدة سنتين من بدء الحصرية وفي حال عدم قدرته على تأمين التقنية لذلك خلال الفترة المحددة سيتم الطلب من شركتي "سيريتل" و"إم تي إن" تأمين هذه التقنية، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة "تشرين" الموالية.