icon
التغطية الحية

ما علاقة "اصطفاف الكواكب" بوقوع الزلازل؟ عالم فضاء أميركي يردّ

2023.02.23 | 19:36 دمشق

المدمر
ما علاقة "اصطفاف الكواكب" بوقوع الزلازل؟ (الأناضول)
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفى عالم الفضاء الأميركي ذو الأصول المصرية، عصام حجي، صحة علاقة فرضية "اصطفاف الكواكب" بوقوع الزلازل، التي انتشرت بكثرة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ونقلت شبكة (CNN) عن حجي قوله إن "الجمعية الجيوفيزيائية الأميركية حسمت النقاش بأنه لا يمكن استخدام عملية اصطفاف الكواكب لتفسير وقوع الزلازل".

وفي معرض ردّه على سؤال حول أكثر المناطق تأثراً بالزلازل في الشرق الأوسط، أكّد عالم الفضاء بأنها تشمل "منطقة بلاد الشام، والحدود بين سوريا وتركيا، والجزائر والمغرب وأجزاء من مصر واليمن"، وفق قوله.

ونفى حجّي ما تم تداوله عبر مواقع التواصل عن ارتباط بعض الظواهر الطبيعية التي حدثت أخيراً بزلزال تركيا وسوريا المدمر، قائلًا: "لا حقيقة أبداً للربط بين عمليات المد والجزر غير الاعتيادية التي حصلت في الفترة الماضية والزلزال في تركيا".

تنبؤات فرانك هوجربتس

يأتي حديث عصام حجّي ردّاً على الهولندي فرانك هوجربتس، الذي تنبّأ بحدوث الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا في الـ6 من شباط الجاري، قبل حدوثه بيومين تقريباً.

وكتب هوجربتس المعروف أيضاً باسم "نبي الزلازل"، في منشور عبر حسابه على "فيس بوك"، مساء الجمعة الـ3 من شباط: "عاجلاً أم آجلاً سيكون هناك زلزال بقوة 7.5 درجات في هذه المنطقة (جنوب وسط تركيا، الأردن، سوريا، لبنان).

وضرب زلزال بالفعل بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، عدّة مدنٍ سوريّة في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط، بحسب مراكز عالمية للزلازل وأبحاث علوم الأرض.

وقال هوجربتس في منشور آخر، صباح يوم الزلزال: "قلبي مع كل من تضرر من الزلزال الكبير في وسط تركيا.. كما ذكرت في وقت سابق، عاجلاً أم آجلاً كان هذا (الزلزال) سيحدث في المنطقة، على غرار ما حصل في عامي 115 و526"، على حد وصفه.