icon
التغطية الحية

مُنجم يُعرف بـ"نبي الزلازل" يتنبأ بزلزال سوريا وتركيا قبل حدوثه بيومين

2023.02.06 | 15:13 دمشق

المُنجم الهولندي فرانك هوجربتس (ahaber)
المُنجم الهولندي فرانك هوجربتس (ahaber)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تنبأ المنجّم الهولندي فرانك هوجربتس، بالزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا، فجر اليوم الإثنين، قبل حدوثه بيومين تقريباً.

وكتب هوجربتس المعروف أيضاً باسم "نبي الزلازل"، في منشور عبر حسابه على "فيس بوك"، مساء الجمعة 3 شباط، "عاجلاً أم آجلاً سيكون هناك زلزال بقوة 7.5 درجات في هذه المنطقة (جنوب وسط تركيا، الأردن، سوريا، لبنان).

وضرب زلزال بالفعل بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، عدّة مدنٍ سوريّة في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط، بحسب مراكز عالمية للزلازل وأبحاث علوم الأرض.

وقال هوجربتس في منشور آخر، صباح اليوم الإثنين، " قلبي مع كل من تضرر من الزلزال الكبير في وسط تركيا.. كما ذكرت في وقت سابق، عاجلاً أم آجلاً كان هذا (الزلزال) سيحدث في المنطقة، على غرار ما حصل في عامي 115 و526".

وحذر موقع "ssgeos" الذي أنشأه هوجربتس لرصد الزلازل عام 2002، من أن الهزات الارتدادية ستستمر في المنطقة لبعض الوقت، وسيكون معظمها بقوة 4-5 درجات، مع احتمال حدوث هزات أقوى.

وكان هوجربتس قد شارك أول تنبؤ له في 20 نيسان 2015، حين زعم أنه استنتج من مراقبة حركة الكواكب، أن "أمراً بالغ الأهمية" سوف يحدث بين 22 و27 نيسان، ليضرب بعدها زلزال بقوّة 7.8 درجات في نيبال، بتاريخ 25 نيسان 2015، وفق ما تداولت وسائل إعلام تركية. وقبل نحو 4 سنوات، تنبأ هوجربتس بحدوث زلزال بقوّة 5.8 درجات في إسطنبول، وهو ما حدث فعلاً في 26 أيلول عام 2019.

زلزال مدمر يضرب سوريا وتركيا

شهدت مناطق عدّة في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر اليوم الإثنين، زلزالاً هو الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، مسبّباً كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف مئات الضحايا.

وبحسب مراكز عالمية للزلازل وأبحاث علوم الأرض، فإنّ زلزالاً بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، ضرب عدّة مدنٍ سوريّة في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط.

وقوة الزلزال المدمّر أجبرت السلطات التركية على رفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، في حين أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، أن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل.