icon
التغطية الحية

ما علاقة أحداث كازاخستان بانخفاض أسعار العملات الرقمية؟

2022.01.09 | 14:29 دمشق

mlat.jpg
العملات الرقمية (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تواصل العملات الرقمية تسجيل انخفاضات متتالية منذ قرابة أسبوعين، لعدة أسباب أبرزها الأحداث التي تجري حالياً في كازاخستان، إحدى أبرز عواصم تعدين العملات الافتراضية.

وانخفض سعر "بيتكوين" بنسبة 1 بالمئة أو 412 دولاراً بحلول الساعة التاسعة والنصف بتوقيت غرينتش إلى 41.5 ألف دولار أميركي، بينما تراجع بنسبة 16 بالمئة مقارنة مع إغلاق تعاملات 2021.

وبلغت القيمة السوقية لعملة "بيتكوين" اليوم الأحد 789.6 مليار دولار موزعة على 18 مليون و924 ألف وحدة من إجمالي 21 مليون وحدة مخصصة للتداول.

كما انخفض سعر وحدة "إيثيريوم" -ثاني أكبر عملة من حيث القيمة السوقية- بنسبة 3.23 بالمئة أو 104 دولارات، إلى 3111 دولاراً للوحدة الواحدة، بقيمة سوقية 370.55 مليار دولار.

وتعتبر كازاخستان ثاني أكبر عاصمة لتعدين العملات الرقمية بقيادة بيتكوين، في وقت شهدت فيه البلاد انقطاعاً للإنترنت خلال الأسبوع الماضي من قبل الحكومة.

وخلال الأيام الأولى من العام الجديد 2022 شهدت كازاخستان احتجاجات ناتجة عن ارتفاع أسعار سلع رئيسة إلى جانب الوقود، إذ احتج سكان مدينتي جاناوزين وأكتاو في "مانغيستاو" (منطقة منتجة للنفط غربي كازاخستان) على مضاعفة أسعار الغاز المسال.

وامتدت الاحتجاجات إلى مدن أخرى أيضاً، ففي (ألماتي) أكبر مدينة وأول عاصمة للبلاد، اشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن واستخدمت الشرطة الغاز والقنابل الصوتية، وتحوّلت الاحتجاجات إلى مواجهات عنيفة وأعمال شغب ونهب للممتلكات العامة والخاصة وعمليات اعتداء وإشعال الإطارات، مما أدى إلى مقتل 26 محتجاً بحسب التصريحات الرسمية في كازاخستان.