icon
التغطية الحية

ما حقيقة تصريحات جعجع بأن لديه 15 ألف مقاتل لمواجهة حزب الله؟

2020.10.13 | 15:31 دمشق

1510178018_.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال موقع الأخبار اللبناني اليوم الثلاثاء إن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أبلغ رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، بأن سيمضي في المواجهة ضد حزب الله حتى النهاية، ولديه 15 ألف مقاتل مستعد لمواجهة حزب الله.

وأشار الموقع إلى أن تصريحات وليد جنبلاط الأخيرة بأن "أي شخص من أي طائفة يفكر في مغامرة عسكرية هو مجنون"، كانت رداً على "كلام جعجع الصادم"، بحسب وصف الموقع.

وأضاف الموقع بأن جعجع عرض على جنبلاط استقالة نواب حزبيهما من البرلمان، وهو ما رفضه الأخير، محذراً من خطورة ما يقوله، في حين رد جعجع بالقول " نحن اليوم أقوى مما كنا عليه أيام بشير (الجميل)، وحزب الله أضعف مما كان عليه أبو عمار (ياسر عرفات)"

واستعرض الموقع بـ "الانتشار ذي الطابع الأمني الذي تنفّذه القوات اللبنانية، في عدد من المناطق"، حيث بدأ "القواتيون بإخراج "تنظيمهم السري" إلى العلن، وأضاف الموقع "من العراضة شبه العسكرية في الجميزة، إلى الانتشار المسلح بذريعة إطلاق النار في الهواء في تشييع أحد ضحايا انفجار المرفأ في عين الرمانة. وفي الأشرفية وعين الرمانة وغيرهما من المناطق، يحافظ قواتيون على انتشار شبه أمني، ترفض معراب وصفه بذلك، مؤكدة أنه «وجود طبيعي لأبناء المنطقة القواتيين".

واستذكر الموقع برقية سربها موقع ويكيليكس، قال فيها جعجع للسفيرة الأميركية ميشيل سيسون، في أيار من عام 2008، بأنه "يريد التأكد من أن واشنطن على علم بوجود 7000 إلى 10000 مقاتل مدربين من القوات اللبنانية وجاهزين للتحرك., يمكننا القتال ضد حزب الله.. لكننا بحاجة إلى دعمكم للحصول على أسلحة لهؤلاء المقاتلين. إذا بقي المطار مغلقاً، يمكن تسهيل عمليات الإمداد البرمائية".

هذه المعلومات الخطيرة، استدعت من الدائرة الإعلامية في حزب القوات اللبنانية، التعليق عليها ونفيها ووصفها بأنها "محاولة خبيثة لشيطنة القوات اللبنانية وأبلستها من خلال بث الشائعات المغرضة وتلفيق الأخبار الكاذبة عن التسلح والقتال والمواجهات والحروب".

ورفضت الدائرة "رفضاً تاماً نسب الكلام العاري من الصحة عن تسلُّح القوات لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، وذلك في محاولة يائسة لاستهداف مصالحة الجبل وضرب العلاقة بين القوات والاشتراكي، بخاصة أن النائب السابق جنبلاط نفى بالصوت والصورة مزاعم الحديث عن التسلُّح، وقال حرفياً: الدكتور جعجع ما حكي عن السلاح، حكي إنه رجل قوي سياسياً، مشروع رئيس، وعندما تكرر عليه السؤال: هل يعتبر جعجع نفسه قوياً كحزب مسلّح؟، فأجاب جنبلاط: كلا، يعتبر نفسه قوي كحزب سياسي بسبب تخبيص العونيين وباسيل".

وأكدت الدائرة أن "القوات اللبنانية تحولت من مقاومة عسكرية فرضتها الظروف القاهرة للبلد منتصف سبعينات القرن الماضي، إلى مقاومة سياسية مهمتها الأساسية منع أي محاولة لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء، أي إعادة لبنان إلى زمن الحرب والاقتتال، وهذا من الخطوط الحمر التي تضعها القوات في صلب أهدافها السياسية".

وبحسب بيان الدائرة فإن القوات اللبنانية سترفع دعوى على صحيفة الأخبار وعلى موقع 180post والكاتب المزعوم الأسمر بتهمة تلفيق وفبركة الأخبار الكاذبة.