icon
التغطية الحية

ما حقيقة اعتقال هيئة تحرير الشام لـ"القحطاني" بتهمة العمالة؟

2023.08.16 | 15:23 دمشق

أبو ماريا القحطاني
الجولاني و"أبو ماريا القحطاني"
إدلب - خاص
+A
حجم الخط
-A

تعيش "هيئة تحرير الشام" على وقع صراع داخلي بقي صامتاً طوال الأشهر الماضية، لكنه انفجر أخيراً، وأوّل ضحاياها القيادي العراقي في صفوف الهيئة "أبو ماريا القحطاني".

وأكّدت مصادر مطلعة على تفاصيل الخلافات لـ موقع تلفزيون سوريا، أنّ الجهاز الأمني في هيئة تحرير الشام أقدم يوم الإثنين الفائت (14 آب)، على توقيف "القحطاني" بتهمة التنسيق مع التحالف الدولي، وذلك عقب إلقاء القبض على خليةٍ اعترفت بتورّطه.

وأفادت المصادر بأنّ التهمة المعلنة ليست هي السبب الحقيقي الذي دفع هيئة تحرير الشام لاعتقال "القحطاني"، إنما المخاوف من تحركاته من دون تنسيق مع قيادة الهيئة، والتي سبّبت قلقلاً لقيادات متنفذة مثل نائب القائد العام "أبو أحمد حدود"، وقيادي آخر متنفذ يدعى "المغيرة البدوي" وهو ابن حماه لأبي محمد الجولاني.

وبحسب المصادر، عمل "القحطاني" طوال الأشهر الماضية على تكثيف التواصل مع قيادات ضمن الجيش الوطني السوري، وقادة سابقين في "حركة أحرار الشام"، وجميع الأطراف الناقمة على الهيئة، وحاول إقناعهم في فتح صفحة جديدة والتنسيق المشترك.

وبدأ "القحطاني" بالاتصال مع ناشطين سياسيين مناهضين للهيئة، واعداً إيّاهم بعملية إصلاحية، لكن القيادات المتنفذة الرافضة لهذه الخطوات حرّضت "الجولاني" وأقنعته بأنّ ما يفعله "القحطاني" من أجل مصالحه الخاصة، وبهدف زيادة نفوذه في الشمال السوري، موضحين له أنّ لديهم معلومات أمنيّة تفيد بنيته التحضير لـ"انقلاب".

وبعد عملية الاعتقال دخلت بعض القيادات وعلى رأسهم القاضي في الهيئة مظهر الويس، من أجل إقناع القيادة العامة بإطلاح سراح "القحطاني" واستجابت بشكل جزئي، حيث وافقت على إحالته إلى الإقامة الجبرية والحد من تنقلاته وحركته، لكنها مصرة على محاكمته بتهمة التنسيق مع التحالف الدولي والتخطيط لاستهداف قيادة الهيئة، بالإضافة إلى قضايا إدارية ومالية أخرى.

ملف التواصل مع التحالف الدولي

أفادت مصادر متقاطعة لـ موقع تلفزيون سوريا، بأنّ مسألة تواصل "القحطاني" مع التحالف الدولي أمر مؤكّد، حيث حصلت على مدار السنوات الماضية اتصالات بين الجانبين، لكنها ازدادت كثافة، منذ مطلع العام الحالي، بعد مخاوف هيئة تحرير الشام من اتجاه تركيا للعمل على تفكيكها بموجب تفاهمات أستانا.

وأكّد المصدر أن التواصل جرى بعلم قيادة الهيئة، وليس صحيحاً أن "القحطاني" أقدم عليه بشكل منفرد ومن دون تنسيق، كما أنّه عرض على التحالف الدولي وبموافقة "الجولاني" فكرة المشاركة في أي عملية محتملة قد تنطلق من قاعدة التنف ضد الميليشيات الإيرانية، كما عرض الزج بما يُعرف بـ"القطاع الشرقي" من الهيئة في العملية المحتملة.

الخلافات وأثرها على نفوذ الهيئة خارج نطاق إدلب

من المتوقّع أن تؤدي الخلافات الحالية إلى تأثير سلبي على النفوذ الذي عملت هيئة تحرير الشام على توفيره خارج إطار إدلب، وتحديداً في مناطق انتشار الجيش الوطني بالشمال السوري، حيث أدار "القحطاني" بالإضافة إلى القيادي الآخر في الهيئة جهاد عيسى الشيخ (أبو أحمد زكور)، ملف التواصل مع مجموعات داخل الجيش الوطني، بهدف توسيع نفوذ الهيئة هناك.

من اليمين القيادي في "هيئة تحرير الشام" جهاد عيسى الشيخ (عمر الشيخ/ أبو أحمد زكور) وأبو محمد الجولاني وأبو ماريا القحطاني
جهاد عيسى الشيخ (عمر الشيخ/ أبو أحمد زكور)، أبو محمد الجولاني، أبو ماريا القحطاني

وأكّدت المصادر التي استند إليها موقع تلفزيون سوريا في تقريره، أنّ التيار الذي يمثله "المغيرة البدوي وأبو أحمد حدود" غير مرتاحين أيضاً لنشاط جهاد عيسى الشيخ، والأخير متخوف من احتمالية استهدافه لاحقاً من قبل قيادة الهيئة وبتحريض من خصومه.

وفي حال تطورت الخلافات بشكل أكبر، وجرى اتخاذ إجراءات قضائية بحق "القحطاني"، قد تبدأ عمليات الضغط على "الشيخ" الذي أصبح حالياً هو المتنفذ الوحيد في مناطق انتشار الجيش الوطني السوري، بحكم خلفيته العشائرية وقدرته على التواصل.

وسبق أن تورّطت مجموعات داخل هيئة تحرير الشام في التواصل مع قاعدة حميميم الروسية بريف اللاذقية، وسرّبت معلومات حصل على إثرها غارات روسيّة ضد مواقع تتبع للهيئة، وعموماً يمكن القول: إنّ صورة الهيئة تتعرض بشكل مستمر لهزات أمام الحاضنة الشعبية والفصائل الأخرى.

من جهتها نفت مصادر من هيئة تحرير الشام جميع المعلومات المتداولة عن اعتقال "القحطاني" ووصفت كل ما نشر بالشائعات، مؤكّدةً أن "القحطاني مصاب بمرض شديد -رفضت تحديده- وهذا سبب غيابه عن المشهد خلال الفترة الماضية".