icon
التغطية الحية

ماكرون يقترح توسيع نطاق التحالف الدولي ضد داعش لمحاربة حماس

2023.10.25 | 11:28 دمشق

آخر تحديث: 25.10.2023 | 12:30 دمشق

ماكرون يقترح توسيع نطاق التحالف الدولي ضد داعش لمحاربة حماس
بنيامين نتنياهو وإيمانويل ماكرون - رويترز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الثلاثاء، توسيع نطاق عمل التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة" (داعش) ليشمل أيضاً محاربة حركة حماس في غزة.

وقال ماكرون، خلال مؤتمر صحفي جمعه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "فرنسا مستعدة لأن يقاتل التحالف الدولي المحارب لداعش، والذي نشارك فيه في عمليات بالعراق وسوريا، حماس أيضاً".

وأضاف أن الحرب مع حماس، التي دخلت يومها الـ 19، ستكون طويلة، في حين هدد حزب الله اللبناني "بدفع ثمن باهظ في حال دخل الحرب إلى جانب حماس.

وطالب الرئيس الفرنسي حركة حماس بإطلاق سراح الرهائن والأسرى، وتابع: "جئت إلى إسرائيل لتقديم المستطاع من الدعم، يجب تجنب تصعيد العنف في المنطقة".

من جانبه ذكر نتنياهو: "نحتاج للقضاء على حماس والحرب ستكون طويلة"، مهدداً حزب الله اللبناني بالقول: "إذا دخل حزب الله الحرب فسوف يدفع الثمن باهظاً".

وسبق أن عبّر الرئيس الفرنسي، منذ اليوم الأول للعدوان على غزة، عن تضامنه مع إسرائيل، في حين وصف عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها كتائب القسام في السابع من تشرين الأول الحاري بأنها "اعتداء إرهابي".

العدوان على غزة

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف المدنيين في قطاع غزة لليوم الـ 19 على التوالي، في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة المواجهات مع الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ووثقت وزارة الصحة الفلسطينية بالقطاع 47 مجزرة خلفت 704 قتلى، وهو ما يرفع الحصيلة الإجمالية خلال أسبوعين إلى نحو 5800 قتيل، جلهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى أكثر من 15 ألف مصاب.