icon
التغطية الحية

غزة تحت النار.. عدد الضحايا تجاوز 7 آلاف فلسطيني ووتيرة القصف الإسرائيلي تشتد

2023.10.25 | 06:53 دمشق

غزة تحت النار.. عدد الضحايا تجاوز 7 آلاف فلسطيني ووتيرة القصف الإسرائيلي تشتد
آثار الدمار الذي خلفته الغارات الإسرائيلية على خانيونس جنوبي قطاع غزة، 26 تشرين الأول/أكتوبر 2023 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يدخل اليوم الـ20 على أهالي قطاع غزة، على أنقاض يومٍ دامٍ وأشدّ مرارة خلال الأسابيع الثلاثة من القصف الإسرائيلي المتواصل والمكثف على القطاع. إذ ارتفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين وفق آخر إحصاء لوزارة الصحة في حكومة غزة، إلى 6546 قتيلاً من بينهم 2704 أطفال.

كما خلّفت الغارات الجوية الإسرائيلية قرابة 50 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية خلال الساعات الـ24 الأخيرة، من بينها عائلة مراسل قناة الجزيرة في غزة وائل الدحدوح (زوجته وابنه وابنته)، وعائلات أخرى فقدت 26 من أفرادها وأصيب منهم نحو 100 آخرين في غارات على منطقة "اليرموك" في مدينة غزة.

وإلى جانب قصف جيش الاحتلال مختلف مناطق القطاع، ساهم الاستهداف المباشر للمنظومة الصحية في ارتفاع أعداد الضحايا، نتيجة تضرر 57 مؤسسة صحية ومقتل 73 من الطاقم الطبي وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة، بحسب بيان وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

على الجانب الآخر، تتواصل الاشتباكات في الضفة الغربية بين المقاومة الفلسطينية وقوات جيش الاحتلال، بالتزامن مع عمليات اقتحام تنفذها الأخيرة على مناطق مختلفة من الضفة المحتلة.

تباينات بين واشنطن وتل أبيت بشأن التوغل البري في غزة

ومنذ مساء أمس الأربعاء، تباينت الأنباء بين الولايات المتحدة وإسرائيل بخصوص قرار الأخيرة شنّ هجوم بري على غزة. ففي الوقت الذي أعلن فيه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استعداد إسرائيل للتوغل البري في قطاع غزة؛ أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن إسرائيل وافقت على طلب واشنطن تأجيل ذلك التوغل، ريثما تتمكن الأخيرة من وضع أنظمة دفاع مضادة للصواريخ في المنطقة لحماية جنودها.

وبناء على ذلك، أحجم نتنياهو عن تقديم تفاصيل تتعلق بتوقيت عملية الهجوم البري التي أعلن عنها، أو أي معلومات أخرى. وأكّد في بيان بثه التلفزيون الإسرائيلي، على أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) برئاسته، قد "حدد توقيت الدخول البري لقطاع غزة".

وقال نتنياهو: "نستعد لعملية برية، لن أحدد متى ستنطلق، أو الاعتبارات التي نأخذها في الحسبان، ومعظمها غير معروفة للجمهور".

وبالتزامن مع تلك التصريحات المتباينة، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي تحذيراً من هجوم محتمل "واسع النطاق" للمقاومة الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن قيادة الجبهة الداخلية بجيش الاحتلال أصدرت "تحذيراً غير عادي" من "هجوم واسع النطاق على سكان غلاف غزة، مضيفة أنه "تم توجيه سكان غلاف غزة بالبقاء قرب الملاجئ حتى إشعار آخر".

فيتو روسي- صيني ضد مشروع قرار أميركي بشأن غزة

من جانب آخر، فشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع قرار أميركي يرفض وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

واستخدمت روسيا والصين مساء أمس الأربعاء حق النقض "الفيتو" وأفشلتا مشروع القرار الأميركي في مجلس الأمن.

وفي المقابل فشل مجلس الأمن في تبني مشروع قرار روسي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة وتسهيل دخول المساعدات للقطاع، حيث استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع القرار الروسي.

ويأتي ذلك بعد فشل المجلس، الأسبوع الماضي، في اعتماد مشروعي قرارين مشابهين أحدهما كان مقدماً من روسيا والآخر من البرازيل.

26.10.2023 | 23:25
رئيس الوزراء القطري يبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة الوضع في فلسطين

تلقى رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن الوضع في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

من جانبه، وشدد رئيس الوزراء القطري على أهمية تنسيق الجهود لوقف العدوان على غزة، كما أكّد موقف دولة قطر الثابت من إدانة كافة أشكال استهداف المدنيين الأبرياء وخاصة النساء والأطفال وممارسة سياسة العقاب الجماعي.

كما أكّد على ضرورة تواصل دخول قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للفلسطينيين العالقين تحت القصف.

26.10.2023 | 22:26
البنتاغون: القوات الإسرائيلية تقوم بعملها في غزة بشكل احترافي

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن القوات الإسرائيلية تقوم بعملها في غزة بشكل احترافي، ونحن نتواصل معها بانتظام حول الالتزام بقانون الحرب والقانون الدولي.

وأكد البنتاغون أنه يخطط لتقديم 2 من أنظمة الدفاع الجوي الأميركية إلى إسرائيل لتعزيز قدراتها وحماية المواطنين.

26.10.2023 | 21:31
إسرائيل تبدي استعدادها للنظر في صفقة تبادل أسرى مع حماس

ذكرت "هيئة البث العبرية"، يوم الخميس، أن إسرائيل أبلغت الوسطاء بأنها مستعدة للنظر في "صفقة واسعة النطاق مع قطاع غزة، تؤدي إلى إطلاق سراح عدد كبير من الإسرائيليين" لدى حركة حماس.

وقالت الهيئة (رسمية) إن "إسرائيل أبلغت الوسطاء من بينهم قطر ومصر، بأنها مستعدة للنظر في صفقة تبادل واسعة النطاق مع الفصائل الفلسطينية، في قطاع غزة".

وأشارت إلى أن "الصفقة تشمل الإفراج عن عدد كبير من الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس بغزة"، مشيرة إلى أن حماس تطالب بنقل الوقود لغزة، وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين، ووقف إطلاق نار.

ورغم أن مسؤولين إسرائيليين بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، يتوعدون بتنفيذ عملية برية في قطاع غزة، فإن عدداً من التقارير الإعلامية أشارت إلى اقتراب إبرام صفقة بين الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل، تشمل وقفاً لإطلاق النار.

26.10.2023 | 21:23
صحة غزة تنشر "قائمة الشهداء" رداً على تشكيك واشنطن

نشرت وزارة الصحة في غزة، يوم الخميس، تقريراً قالت إنه يضم "أسماء الشهداء" الذين قضوا في الحرب الإسرائيلية على القطاع، وذلك "ردا على تشكيك واشنطن وتل أبيب".

جاء ذلك في تقرير حمل عنوان: "تقرير تفصيلي لضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الفترة 7 ـ 26 أكتوبر 2023".

وقبل نشر التقرير بدقائق، عقد متحدث وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، مؤتمراً صحفياً أعلن فيه عزم الوزارة "إعلان أسماء الشهداء رداً على التشكيك الذي أبدته واشنطن وتل أبيب".

وأضاف القدرة: "نرفض تشكيك الإدارة الأميركية بالأرقام التي نعلنها عن أعداد الشهداء والجرحى".

وأمس الأربعاء، شكك الرئيس الأمريكي جو بايدن في صحة الأرقام التي تعلنها وزارة الصحة بغزة، لكنه أقر بأن الضربات الإسرائيلية على القطاع أدت إلى سقوط ضحايا مدنيين.

وتضم "قائمة الشهداء" التي وردت في تقرير وزارة الصحة بغزة، أسماء 6747 شخصاً بينهم 2665 طفلاً، بينما لا تشمل 281 شخصاً مجهول الهوية.

وقالت الوزارة إن تقريرها المكون من 212 صفحة "يرصد أعداد الشهداء الذين ارتقوا في الفترة الممتدة من 7 ـ 26 أكتوبر (تشرين الأول الجاري)، ويحتوي على ملخص بأعداد الشهداء مصنفة إلى ذكور وإناث وبالغين وأطفال بالإضافة إلى مخطط بياني يرصد أعداد الشهداء في كل يوم".

ويحوي التقرير وفق الوزارة "سجلاً كاملاً للشهداء شاملاً الاسم ورقم الهوية والعمر والجنس، وسجلاً خاصا بأسماء الأطفال الذين طالتهم آلة الدمار الوحشية للجيش الإسرائيلي خلال فترة العدوان المشار إليها".

وذكر التقرير أن "إجمالي عدد الشهداء 7028 شهيداً منهم 2913 طفلاً و4115 من البالغين".

وأوضح أن "أسماء الشهداء المسجلين وعددهم الإجمالي 6747 لا يشمل 281 من مجهولي الهوية"، موضحاً أن "أسماء الأطفال المسجلين وعددهم الإجمالي 2665 شهيداً لا يشمل 248 طفلا من مجهولي الهوية".

وأشار إلى أن الأسماء المنشورة "لا تشمل المفقودين تحت الأنقاض، وكذلك الذين تم دفنهم مباشرة دون عرضهم على المستشفيات والذين لم تتمكن المستشفيات من إتمام إجراء تسجيلهم".

وتابع: "وعليه فإن العدد الفعلي للشهداء أعلى بمئات من العدد المرصود"، مبيناً أن "عدد الشهداء يوميا يتراوح بين 180 إلى 756 شهيداً".

26.10.2023 | 19:42
الصحة الفلسطينية: 166 ولادة غير آمنة يومياً في غزة

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الخميس، إن قطاع غزة يشهد يومياً 166 حالة ولادة غير آمنة، فيما تواجه 50 ألف امرأة حامل تحديات في الوصول إلى الرعاية الصحية جراء استمرار القصف الإسرائيلي.

ورصدت الوزارة، في تقرير "تسجيل نحو 166 ولادة غير آمنة يومياً، ومن المتوقع أن تلد 5500 امرأة الشهر المقبل (تشرين الثاني) في القطاع".

وأضاف أن حوالي 50 ألف امرأة حامل "تواجه تحديات في الوصول إلى الرعاية الصحية، جراء الهجمات على المرافق الصحية والعاملين".

وذكر التقرير أن "أكثر من 130 من المواليد الخداج الذين يعتمدون على الحاضنات، يواجهون خطر الموت بفعل شح الموارد وعدم توفر الكهرباء".

وسجلت وزارة الصحة إصابات بالجدري والجرب والإسهال، نتيجة سوء البيئة الصحية، واستخدام المياه من مصادر غير آمنة في قطاع غزة، وفق التقرير.

وأكدت أن "السلطات الإسرائيلية طالبت 24 مستشفى بالإخلاء في شمال قطاع غزة"، سعتها الإجمالية 2000 سرير، مشيرة في الوقت ذاته إلى "النقص الحاد في الأدوية والمعدات والكوادر اللازمة لعلاج الأعداد الكبيرة من الجرحى".

وأوضح التقرير أن مستشفيات القطاع تعمل بأكثر من 150 بالمئة من طاقتها الاستيعابية، مبيناً أن مجمع الشفاء الطبي يعالج فيه حاليا 5 آلاف مريض يومياً، في حين أن قدرته الاستيعابية 700 مريض.

وتوقعت الوزارة أن "يتوقف المستشفى التركي (بغزة) الذي يعالج مرضى السرطان عن العمل خلال مدة أقصاها 48 ساعة، بسبب نقص الوقود بشكل حاد"، مشيرة إلى وجود نحو 9 آلاف مريض يعتمدون على العلاج الكيماوي في هذا المستشفى.

26.10.2023 | 18:40
"يديعوت أحرونوت": سماع دوي صفارات الإنذار في منطقة تل أبيب

أفادت صحيفة"يديعوت أحرونوت"، مساء الخميس، سماع دوي صفارات الإنذار في "غوش دان" إحدى ضواحي تل أبيب وسط إسرائيل.

وهذه ليست المرة اليوم التي تستهدف فيها "كتائب القسام" منطقة تل أبيب.

كما أعلنت "القسام" أكثر من مرة اليوم استهداف مستوطنات غلاف غزة.

26.10.2023 | 18:34
قتلى وجرحى في قصف مكثف على خانيونس مجدداً

أفادت شبكات إخبارية فلسطينية أن الطائرات الإسرائيلية قصفت مربعاً سكنياً في خانيونس جنوبي القطاع ما أسفر عن سقوط ضحايا بين قتيل وجريح.

26.10.2023 | 17:50
الخارجية الروسية: وفد من حماس يزور موسكو

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وفداً من حركة حماس يزور موسكو حالياً، في ظل استمرار الحرب الشاملة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة لليوم الـ20 على التوالي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس إن وفدا من حركة حماس يزور موسكو حاليا لكنها لم تفصح عن أي تفاصيل.

ووفق تقارير إعلامية روسية فإن القيادي البارز أبو منصور ضمن الوفد الزائر.

يشار إلى أن روسيا قدمت مشروع قرار للأمم المتحدة يطالب بوقف إطلاق النار للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة لدواع إنسانية، ولكنه رفض بسبب "الفيتو" الأميركي، مما أن موسكو تمتلك علاقات مع جميع الأطراف في الشرق الأوسط إسرائيل والسلطة الفلسطينية وحماس وإيران.

26.10.2023 | 17:41
9 دول عربية تطالب مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة

طالبت 9 دول عربية، اليوم الخميس، مجلس الأمن الدولي، بإلزام الأطراف بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.

جاء ذلك في بيان وزاري مشترك صادر عن مصر والأردن والسعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان والمغرب، بحسب البيان الذي أوردته الخارجية المصرية.

وأفاد البيان بأن وزراء خارجية تلك الدول "أصدروا بيانا تضمن إدانة ورفض استهداف المدنيين، إدانة التهجير القسري الفردي أو الجماعي، وكذلك سياسة العقاب الجماعي".

26.10.2023 | 17:06
القسام تعلن مقتل 50 أسيراً إسرائيلياً بسبب القصف المتواصل على القطاع

أعلنت "كتائب القسام"، اليوم الخميس، مقتل 50 أسيراً إسرائيلياً بالقصف المتواصل على قطاع غزة.

يشار إلى أن الفصائل الفلسطينية تحتجز اكثر من 200 أسيراص ومختخطفاً إسرائيلياً في الهجوم الذي نفذت على مستوطنات غلاف غزة،فجر السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

26.10.2023 | 15:28
الضفة الغربية: مقتل فتى فلسطيني برصاص إسرائيلي يرفع العدد إلى 105

قتل الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، فتى فلسطينيا قرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة بالرصاص الحي، ما رفع عدد القتلى إلى 105 بالضفة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

26.10.2023 | 14:52
أردوغان: لا ينبغي لأحد أن يتوقع أن تظل تركيا صامتة ضد العنف في غزة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، لا ينبغي لأحد أن يتوقع أن تظل تركيا صامتة ضد العنف في غزة.

وانتقد أردوغان صمت الغرب على ما ترتكبه إسرائيل بحق قطاع غزة، واتهم الغرب بالكيل بمكيالين.

26.10.2023 | 14:38
صحة غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى مقتل 7028 فلسطينياً منهم 2913 طفلاً و1709 نساء

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، الدكتور أشرف القدرة، ارتفاع حصلية الضحايا إلى مقتل 7028 فلسطينياً منهم 2913 طفلاً و1709 من النساء.

26.10.2023 | 14:30
صور الأقمار الصناعية تظهر الدمار الهائل في أحياء سكنية بالقطاع
بيت حانون
صورتان التقطتهما شركة للأقمار الصناعية "Maxar Technologies" لمنطقة بيت حانون شمالي قطاع غزة قبل وبعد القصف الإسرائيلي (AFP)
صورتان التقطتهما شركة للأقمار الصناعية "Maxar Technologies" حي الكرامة في مدينة غزة قبل وبعد القصف الإسرائيلي (AFP)
صورتان التقطتهما شركة للأقمار الصناعية "Maxar Technologies" حي العطاطرة في بيت لاهيا شمالي مدينة غزة قبل وبعد القصف الإسرائيلي، 26 تشرين الأول/أكتوبر 2023 (AFP)
صورتان التقطتهما شركة للأقمار الصناعية "Maxar Technologies" حي الكرامة في مدينة غزة قبل وبعد القصف الإسرائيلي (AFP)
صورتان التقطتهما شركة للأقمار الصناعية "Maxar Technologies" حي الكرامة في مدينة غزة قبل وبعد القصف الإسرائيلي، 26 تشرين الأول/أكتوبر 2023 (AFP)

 

26.10.2023 | 13:55
"القسام" تقصف منطقة تل أبيب برشقة صاروخية

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكري لحركة حماس، اليوم الخميس، قصف منطقة تل أبيب برشقة صاروخية رداً على المجازر الإسرائيلي في قطاع غزة.

من جانبها، قالت "القناة 12" الإسرائيلية الخاصة، إن القبة الحديدية اعترضت 5 صواريخ أُطلقت من غزة باتجاه بلدة "غوش دان" التابعة لمنطقة تل أبيب الكبرى وسط إسرائيل.

 

26.10.2023 | 13:52
المكتب الإعلامي في غزة: عدد الضحايا تجاوز 7 آلاف والمصابون بعشرات الآلاف

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أن عدد الضحايا الفلسطينيين تجاوز 7 آلاف، وعدد المصابين والمفقودين يقدرون بعشرات الآلاف.

26.10.2023 | 13:45
غانتس: إعادة الأمن إلى إسرائيل بعد هجوم حماس سيستغرق سنوات

قال وزير حكومة الطوارئ المشكلة حديثاً، بيني غانتس، اليوم الخميس، إن إعادة الأمن إلى إسرائيل بعد هجوم حماس سيستغرق سنوات طويلة.

26.10.2023 | 13:00
أردوغان: الهجمات الإسرائيلية على غزة ترقى إلى مذبحة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن الهجمات الإسرائيلية على غزة ترقى إلى مذبحة.

جاء ذلك خلال اتصال أردوغان مع بابا الفاتيكان فرانشيسكو، كما وصف أردوغان صمت المجتمع الدولي عما يحدث في غزة بالمخزي.

26.10.2023 | 12:58
وزير الخارجية الإيراني: الأوضاع بالمنطقة قد تخرج عن السيطرة

حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، من أن الأوضاع في المنطقة وصلت إلى مرحلة مقلقة، وقد تخرج الأمور عن السيطرة في أي لحظة.

26.10.2023 | 12:56
الخارجية الروسية: الدفاع عن النفس لا يبيح لإسرائيل قتل المدنيين بغزة

قالت الخارجية الروسية، إن لإسرائيل "حق الدفاع عن النفس"، لكنها أوضحت أن ذلك لا يعني قتل المدنيين في غزة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض، أمس الأربعاء، معاقبة الأبرياء في غزة من نساء وأطفال وشيوخ، وحذّر من "عواقب وخيمة وخطيرة" قد توسع نطاق الحرب لتتخطى حدود منطقة الشرق الأوسط.

26.10.2023 | 12:52
رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: إسرائيل تستخدم ذخيرة تذيب أطراف الجرحى

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، اليوم الخميس، إن إسرائيل تستخدم ذخيرة جديدة تسبب إذابة أطراف الجرحى.

وأضاف معروف، في مقابلة مع قناة الجزيرة، هناك مؤشرات كثيرة على أن إسرائيل تستخدم ذخائر محرمة دوليا.

وأشار إلى أن الأسلحة الإسرائيلية تسبب دمارا هائلا في البنية التحتية، موضحاً أن نصف الوحدات السكنية في القطاع دمرت خلال القصف الإسرائيلي المكثف والمتواصل منذ 20 يوماً.

وقال المسؤول الإعلامي الغزي، إن إسرائيل تطبق تهديدها بإعادة القطاع 50 سنة إلى الوراء.

26.10.2023 | 11:41
"حزب الله" يعلن مقتل اثنين من مقاتليه في مواجهات مع إسرائيل

أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الخميس، مقتل اثنين من مقاتليه في مواجهات مع إسرائيل، ليرتفع عدد قتلاه إلى 45 عنصراً منذ بدء الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

26.10.2023 | 11:37
الجيش الإسرائيلي يعلن ارتفاع عدد المخطوفين إلى 224 إسرائيلياً

قال أبرز المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري، في إحاطة للصحفيين اليوم الخميس، إن عدد المختطفين الإسرائيليين في قطاع غزة ارتفع إلى 224 مختطفاً.

وأضاف، بلغ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي خلال الحرب 309 ما بين جندي وضابط، مشيراً إلى أن الجيش أبلغ عائلات هؤلاء القتلى بمقتلهم.

26.10.2023 | 11:15
"كتائب القسام" تعلن إصابة مروحية إسرائيلية شرق قطاع غزة

أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، اليوم الخميس، إصابة مروحية إسرائيلية بصاروخ شرق وسط قطاع غزة.

وقالت في بيان مقتضب: "كتائب القسام تستهدف طائرة مروحية شرق مخيم البريج (وسط القطاع) بصاروخ سام 7، ومجاهدونا يؤكدون إصابتها".

ولليوم الـ20 يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة، فيما تستمر الفصائل الفلسطينية في إطلاق صواريخ من القطاع على بلدات ومدن إسرائيلية.

 
26.10.2023 | 11:05
بايدن يهاتف نتنياهو ويبحث معه تطورات العدوان على غزة

قال البيت الأبيض، اليوم الخميس، إن الرئيس الأميركي جو بايدن دعا لمراعاة تجنب سقوط مدنيين في الهجوم الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة.

جاء ذلك باتصال هاتفي أجراه بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحثا خلاله تطورات الهجوم الإسرائيلي على غزة وسبل إطلاق سراح الأسرى.

وحتى مساء الأربعاء، قتلت إسرائيل 6546 فلسطينياً في غزة، بينهم 2704 أطفال و1584 سيدة و295 مسناً، وأصابت 17439 شخصاً، بالإضافة إلى أكثر من 1600 مفقود تحت الأنقاض، وفقاً لسلطات غزة.

كما ناقشا سبل ضمان خروج آمن وبأسرع وقت ممكن للمواطنين الأجانب الذين يريدون مغادرة غزة، وفق بيان البيت الأبيض.

وأكد الرئيس الأميركي خلال الاتصال مع نتنياهو على أهمية دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وحماية المدنيين هناك.

وجدد تأكيده على أن "لإسرائيل كل الحق والمسؤولية لحماية مواطنيها من الإرهاب"، وفق تعبيره، وعلى وجوب قيامها بذلك في إطار القانون الدولي.

ولفت بايدن إلى أن الخطوة التالية بعد هذه الأزمة يجب أن تكون مسار السلام الدائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي سياق متصل، أجرى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت اتصال هاتفي، بحسب بيان صادر عن البنتاغون.

وتناول الوزيران خلال الاتصال التطورات الأخيرة في المنطقة ومسألة حماية المدنيين في غزة.

 

 
26.10.2023 | 10:53
الاحتلال الإسرائيلي يدرس تمديد إجلاء المستوطنين في غلاف غزة والحدود اللبنانية

تدرس وزارة دفاع الاحتلال الإسرائيلي تمديد إجلاء أكثر من 125 ألف إسرائيلي من بلدات غلاف قطاع غزة والحدود مع لبنان حتى نهاية كانون الأول المقبل.

ولليوم الـ20، تتواصل مواجهة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في غزة، بموازاة قصف متبادل متقطع بين إسرائيل وجماعة "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان.

وقالت هيئة البث الحكومية، الخميس، إن "وزارة الدفاع تقترح تمديد خطط إخلاء سكان غلاف غزة وعسقلان والحدود الشمالية (مع لبنان) بسبب الحرب حتى 31 كانون الأول المقبل".

و"في الاقتراح المقدم، هناك تمديد لأكثر من شهرين لخطط الإخلاء، التي تشمل البلدات حتى مسافة 7 كيلومترات من غزة، والبلدات حتى مسافة 5 كيلومترات من الحدود الشمالية (لبنان)، وكذلك سكان عسقلان"، بحسب الهيئة.

ولفتت إلى أنه "من المقرر أن تنتهي الخطط في غضون أسبوع، في الثاني من تشرين الثاني المقبل".

وذكرت الهيئة أنه "جاء في مسودة القرار الحكومي التي أعدتها وزارة الدفاع أن الاقتراح مقدم "نظراً لاستمرار القتال والتداعيات العملياتية والأمنية الناجمة عن تقييم الوضع، واستمرار الخطر على الحياة، وعدم القدرة على إدارة الحياة اليومية في هذه المناطق وعواقبها على المرونة الوطنية والاجتماعية".

وهذه الخطوة، وفقاً للهيئة، "ستتكلف مليارات الشواكل (العملة الإسرائيلية)، ومن المتوقع أن تثير معارضة في بعض الوزارات الحكومية".

والخميس، قدر معهد الأمن القومي الإسرائيلي، التابع لجامعة تل أبيب، عدد السكان الذين تم إجلاؤهم بالفعل بأكثر من 125 ألفاً.

26.10.2023 | 10:50
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 85 فلسطينياً في الضفة اليوم

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الخميس، أن إسرائيل اعتقلت أكثر من 85 فلسطينياً بالضفة الغربية، بينهم قيادات من حركة "حماس"، ما يرفع عدد المعتقلين بالضفة منذ 7 تشرين الأول الجاري إلى 1460.

وذكر النادي في بيان، أن "قوات الاحتلال اعتقلت ما يزيد عن 85 مواطناً على الأقل بين ليلة الأربعاء وفجر الخميس، من مدن وبلدات الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية".

وأوضح أن "الاعتقالات توزعت في كافة محافظات الضفة، ومن بين المعتقلين قيادات (من حركة حماس)، و5 سيدات".

وبين أن "عدد الأسرى في سجون الاحتلال ووفقاً للمعطيات المتوفرة بلغ نحو 6700 بعد حملات الاعتقال المتصاعدة منذ السابع من تشرين الأول".

26.10.2023 | 07:22
الجيش الإسرائيلي: القوات توغلت براً في قطاع غزة خلال الليل

رويترز: أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن القوات البرية الإسرائيلية نفّذت توغلاً "كبيراً نسبيا" في قطاع غزة خلال ساعات الليل.

وأوضحت أن التوغل هدفه مهاجمة مواقع حركة حماس، واصفة العملية بأنها أكبر من تلك التي نُفذت في السابق خلال الحرب التي دخلت الآن أسبوعها الثالث.

26.10.2023 | 04:45
بايدن ونتنياهو يبحثان سبل تحديد مكان الأسرى في غزة وإطلاق سراحهم

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا أمس الأربعاء "الجهود المستمرة لتحديد مكان وتأمين إطلاق سراح" الأميركيين الذين يعتقد أنهم محتجزون كرهائن في غزة.

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن أكد لنتنياهو أيضاً "أهمية التركيز على ما بعد هذه الأزمة ليشمل مسارا لتحقيق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، بحسب ما نقلت وكالة رويترز..

26.10.2023 | 04:40
مقتل 17 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على خان يونس

قتل 17 فلسطينياً بينهم أطفال، وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف فجر اليوم الخميس منزلا بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) بأن طائرات حربية إسرائيلية قصفت بعدة صواريخ منزلا في خان يونس.

وأشارت إلى أن القصف أسفر عن مقتل 17 شخصا "أغلبهم من الأطفال"، لافتة إلى سقوط عشرات المصابين.

26.10.2023 | 04:31
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل عدداً من النساء في الضفة الغربية

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على اعتقال عدد من النساء الفلسطينيات في الضفة الغربية.

ونقلت قناة الجزيرة القطرية عن مراسلها أن قوات الاحتلال اعتقلت نساء بينهن أسيرات محررات، وذلك خلال اقتحام مناطق في قضاء الخليل بالضفة الغربية في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء.

26.10.2023 | 04:20
اليابان تدعو إلى وقف مؤقت للحرب في غزة

قالت وزارة الخارجية اليابانية إن طوكيو دعت إسرائيل إلى وقف القتال مؤقتاً للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وجاءت هذه الدعوة خلال اجتماع بين وزير الدولة الياباني للشؤون الخارجية وسفير إسرائيل لدى اليابان في وقت متأخر من أمس الأربعاء، وفقا لوكالة رويترز.

26.10.2023 | 03:38
قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي لمنزلين وسط غزة

أفادت وزارة الداخلية بغزة بسقوط قتلى وجرحى نتيجة قصف إسرائيلي استهدف منزلين وسط مدينة غزة في وقت مبكّر من صباح اليوم الخميس.

ونجم حريق ضخم عن قصف الاحتلال الإسرائيلي الذي ضرب عدة مناطق وسط غزة من بينها منطقة "تل الهوا".

26.10.2023 | 03:00
أمير قطر: موقفنا ثابت في إدانة استهداف المدنيين

أكد أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني على موقف بلاده الثابت من إدانة كافة أشكال استهداف المدنيين، وضرورة بذل الجهود لخفض التصعيد وتجنيب المدنيين تبعات القتال، وفتح الممرات الآمنة في غزة للإغاثة والجهود الإنسانية، وضمان عدم اتساع رقعة العنف إقليمياً.

جاء ذلك خلال استقبال أمير قطر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، والوفد المرافق له، مساء أمس الأربعاء في العاصمة الدوحة.

26.10.2023 | 02:35
الجيش الإسرائيلي: اعتراض صاروخ "أرض-جو" أطلق من لبنان

أفاد الجيش الإسرائيلي بأنه اعترض صاروخ "أرض-جو" أطلق من الجنوب اللبناني، وذلك للمرة الأولى منذ الحرب التي اندلعت في 7 تشرين الأول الجاري.

وقال متحدث الجيش دانيال هاغاري في بيان نقلته إذاعة الجيش الإسرائيلي: "اعترض الدفاع الجوي قبل قليل صاروخ أرض-جو أطلق من الأراضي اللبنانية باتجاه طائرة بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي".

وأضاف: "ردت طائرة تابعة لسلاح الجو، بقصف مصدر إطلاق الصاروخ داخل الأراضي اللبنانية".

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق صاروخ "أرض-جو" من لبنان خلال الحرب، بحسب الأناضول.

26.10.2023 | 02:25
البنتاغون يرسل خبراء عسكريين لإسرائيل

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها أرسلت خبراء عسكريين إلى إسرائيل لتقديم الاستشارات للجيش ومشاركة خبراتهم في المعارك بالمناطق السكنية.

ونقلت الأناضول عن متحدث البنتاغون الجنرال باتريك رايدر أن القادة الأميركيين الموجودين في إسرائيل "لا يشاركون بأي شكل بالعمليات العسكرية (في غزة)، إنما يقدمون الاستشارة فقط".

وفي معرض رده على سؤال الأناضول: "ألا يؤدي إرسال مستشارين بعد إرسال مساعدات أسلحة لإسرائيل، إلى زيادة مسؤوليتكم عن سقوط ضحايا مدنيين في عملية برية محتملة في غزة؟"، قال رايد: "'بالنظر إلى خبراتنا في العمليات بالمناطق ذات الكثافة السكانية العالية مثل العراق، فإننا نؤمن أيضا بأهمية تبادل الخبرات التي تعلمناها من أجل القيام بكل ما في وسعنا من أجل تقليل الخسائر في صفوف المدنيين".

ويأتي الجنرال جيمس غلين على رأس الخبراء العسكريين الأمريكيين في إسرائيل، حيث تعتبر النقطة المشتركة بين هؤلاء القادة مشاركتهم في الحروب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، بحسب المصدر.

26.10.2023 | 02:21
مقتل صحفية بغارة إسرائيلية على غزة

قتلت صحفية فلسطينية مع عدد من مواطنيها، فجر اليوم الخميس، جراء سلسلة غارات على قطاع غزة شنتها طائرات حربية إسرائيلية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن مقاتلات إسرائيلية أطلقت عدة صواريخ على منزل في منطقة الزوايدة وسط القطاع، ما أسفر عن مقتل الصحفية دعاء شرف وطفلتها.

من جانبها، أعلنت "إذاعة صوت القدس"، في منشور على تلغرام، مقتل الصحفية دعاء شرف، التي تعمل في الإذاعة مقدمة برامج، جراء قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلتها.

ولم يصدر الجيش الإسرائيلي أي تعليق بعد على الحادث، بحسب وكالة الأناضول.

26.10.2023 | 01:27
وزيرة إسبانية تدعو دول أوروبا إلى قطع العلاقات مع إسرائيل

دعت وزيرة الحقوق الاجتماعية الإسبانية بالإنابة إيوني بيلارا، الدول الأوروبية إلى "قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وفرض حظر على الأسلحة وعقوبات اقتصادية".

وقالت بيلارا في تغريدة على تويتر: "دعونا نتحرك، لا يزال من الممكن وقف الإبادة الجماعية" في إشارة إلى الغارات التي تنفذها المقاتلات الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أوقعت آلاف القتلى من المدنيين.

ودعت الوزيرة دول أوروبا إلى اتخاذ إجراءات ضد إسرائيل وطالبتها باتخاذ أربعة قرارات عاجلة هي "قطع العلاقات الدبلوماسية معها" و"فرض العقوبات الاقتصادية بشكل حاسم". كما طالبت بـ "حظر الأسلحة" و"تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجميع القادة السياسيين الآخرين الذين قصفوا المدنيين إلى المحكمة الجنائية الدولية".

25.10.2023 | 23:40
روسيا والصين تستخدمان الفيتو ضد مشروع قرار أميركي بشأن غزة

فشل مجلس الأمن الدولي، مساء الأربعاء، في تبني مشروع قرار أميركي لا يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

واستخدمت روسيا والصين مساء حق النقض "الفيتو" وأفشلتا مشروع القرار الأميركي في مجلس الأمن.

وفي المقابل فشل مجلس الأمن في تبني مشروع قرار روسي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة وتسهيل دخول المساعدات للقطاع، حيث استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع القرار الروسي.

ويأتي ذلك بعد فشل المجلس، الأسبوع الماضي، في اعتماد مشروعي قرارين مشابهين أحدهما كان مقدماً من روسيا والآخر من البرازيل.

25.10.2023 | 23:36
الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير هدفين لـ "حزب الله" في لبنان

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، إن مقاتلاته الحربية دمرت موقعاً عسكرياً ونقطة مراقبة تابعين لـ "حزب الله" في لبنان.

وذكر الجيش في بيان: "هاجمت طائرات حربية تابعة للجيش الإسرائيلي قبل وقت وجيز عدداً من الأهداف العسكرية لمنظمة حزب الله في لبنان".

وأضاف: "خلال الهجوم، تم تدمير بنى تحتية، بما في ذلك موقع عسكري، ونقطة مراقبة لمنظمة حزب الله".

ولم يحدد الجيش الإسرائيلي المناطق التي نفذ فيها تلك الهجمات بجنوب لبنان.

25.10.2023 | 22:07
نتنياهو: "الكابينت" حدد توقيت الدخول البري لغزة

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، إن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) برئاسته، حدد توقيت الدخول البري لقطاع غزة.

وأضاف نتنياهو في مؤتمر صحفي أنه سيتم التحقيق في "الإخفاق"، بمن فيهم هو نفسه "لكن بعد الحرب"، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وقال نتنياهو: "وضعنا هدفين للحرب، تصفية حماس من خلال تدمير قدراتها العسكرية والسلطوية لها، والقيام بكل ما يمكن لإعادة المختطفين".

وتابع: "كل عناصر حماس سيموتون فوق الأرض وتحت الأرض، داخل غزة وخارجها".

ومضى بقوله: "نستعد لعملية برية، لن أحدد متى ستنطلق، أو الاعتبارات التي نأخذها في الحسبان، ومعظمها غير معروفة للجمهور".

وأضاف نتنياهو أن "توقيت الدخول البري لغزة تم تحديده بالإجماع من قبل الكابينت".

وقال نتنياهو: "ما وضعناه نصب أعيينا فقط شيء واحد، هو إنقاذ إسرائيل وتحقيق النصر".

25.10.2023 | 21:04
الاحتلال يحذر من هجوم واسع للمقاومة على مستوطنات غلاف غزة

حذر جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، من هجوم محتمل "واسع النطاق" للمقاومة الفلسطينية على مستوطنات "غلاف غزة".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن قيادة الجبهة الداخلية بجيش الاحتلال أصدرت "تحذيراً غير عادي" من "هجوم واسع النطاق على سكان غلاف غزة".

وأضافت أنه "تم توجيه سكان غلاف غزة بالبقاء قرب الملاجئ حتى إشعار آخر".

وأوضح التحذير أنه "يجب تجنب البقاء والتحرك في الخارج دون ضرورة أساسية"، وفق الصحيفة.

ولم يوضح تحذير الجيش ماهية الهجوم المحتمل أو أي تفاصيل أخرى بشأنه.

25.10.2023 | 20:46
نتنياهو: إسرائيل تستعد لهجوم بري على غزة

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، إن إسرائيل تستعد لشن هجوم بري على قطاع غزة، لكنه أحجم عن تقديم أي تفاصيل عن توقيت العملية أو أي معلومات أخرى.

وأضاف في بيان بثه التلفزيون الإسرائيلي، أن القرار بشأن موعد دخول القوات إلى قطاع غزة المحاصر سيتخذه مجلس وزراء الحرب.

25.10.2023 | 20:21
مقتل أفراد عائلة مراسل الجزيرة وائل الدحدوح في قصف إسرائيلي على غزة

أعلنت قناة "الجزيرة"، مساء الأربعاء، مقتل أفراد أسرة مراسلها في غزة، وائل الدحدوح، نتيجة غارة إسرائيلية استهدف المدينة.

وأضافت أن الدحدوح فقد زوجته وابنه وابنته.

يذكر أن الدحدوح يغطي بشكل يومي أحداث الحرب الشاملة التي تشنها إسرائيل ضد قطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وكان الدحدوح أبرز من نقل على الهواء مباشرة "مجزرة المعمداني"، الأسبوع الماضي، التي راح ضحيتها 471 قتيلا فلسطينيا وجرح أكثر من 300 آخرين.

25.10.2023 | 19:10
"وول ستريت جورنال": إسرائيل وافقت على تأجيل الاجتياح البري بطلب من واشنطن

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن إسرائيل وافقت على طلب الولايات المتحدة تأجيل دخولها البري إلى قطاع غزة، حتى يكون لدى واشنطن الوقت الكافي لوضع أنظمة دفاع مضادة للصواريخ في المنطقة لحماية جنودها.

25.10.2023 | 18:59
الجيش الإسرائيلي يحذر مستوطنات غلاف غزة من "هجوم واسع"

حذرت الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي المستوطنين المتبقين في مستوطنات غلاف غزة من "هجوم واسع النطاق".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن الجبهة الداخلية وبشكل غير مسبوق حذرت مستوطنات الغلاف التي غادر معظم سكانها منذ بدء الحرب من "هجوم واسع".

وطلبت الجبهة الداخلية من المستوطنين الاحتماء بالملاجئ والبقاء فيها إلى إشعار آخر، ووضع التجهيزات من طعام ماء وأجهزة الاتصال والأغطية والأدوية في مناطق محمية.

كما طالبت بإغلاق النوافذ والأبواب بإحكام وتجنب الحركة إلا للضرورة.

ولكن لم تحدد موعداً لوقوع "الهجوم" الذي تحذر منه.

25.10.2023 | 18:34
"الأونروا" تعلن عن مقتل 3 من موظفيها ليرتفع العدد إلى 38 منذ بدء الحرب

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"الأونروا" مقتل 3 من موظفيها، اليوم الأربعاء، ليرتفع عدد من قتلوا من موظفيها إلى 38 منذ بدء الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وحذرت "الأونروا" بأن الـ 24 ساعة المقبلة ستكون حرجة للغاية، وجددت مطالبتها بإدخال الوقود إلى القطاع.

25.10.2023 | 18:32
مقتل 26 فلسطينياً وأكثر من 100 جريح في قصف إسرائيلي على منطقة اليرموك بغزة

أعلنت وزارة الصحة  في قطاع غزة مقتل 26 فلسطينياً وأكثر من 100 جريح في غارات إسرائيلية كثيفة على منطقة اليرموك في مدينة غزة.

25.10.2023 | 17:57
مراسلة تلفزيون سوريا من غزة: مقتل العشرات في قصف إسرائيلي على مخيم البريج

قالت مراسلة تلفزيون سوريا من قطاع غزة، قصف إسرائيلي عنيف على مخيم البريج جنوبي مدينة غزة، يخلف عشرات القتلى.

25.10.2023 | 17:11
"حزب الله" يعلن مقتل أحد عناصره في مواجهات مع إسرائيل ليرتفع عدد قتلاه إلى 43

أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الأربعاء، مقتل أحد عناصره في جنوب لبنان خلال مواجهات مع إسرائيل، وبذلك يرتفع عدد قتلاها منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 43 عنصراً.

وفي وقت سابق، أعلنت "إذاعة الجيش الإسرائيلي" إطلاق 4 صواريخ من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل، وسماع دوي صفارات الإنذار في مستوطنة "كريات شمونة".

وأضافت الإذاعة أن الجيش الإسرائيلي رد على مصادر إطلاق النيران بقصف جنوب لبنان.

25.10.2023 | 16:42
الجيش الإسرائيلي: سماع دوي صفارات الإنذار في "كريات شمونة" بالشمال

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، سماع دوي صفارات الإنذار في مستوطنة "كريات شمونة" في الجليل الأعلى القريبة من الحدود اللبنانية.

بدورها، إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت إن القوات الإسرائيلية تهاجم الأراضي اللبنانية ردا على قصف مستوطنة كريات شمونة.

25.10.2023 | 15:33
رويترز: مجلس الأمن يصوت اليوم على مقترح أميركي وآخر روسي بشأن وقف إطلاق النار

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن دبلوماسيين إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيصوت في وقت لاحق من اليوم الأربعاء على مقترحين مختلفين قدمت الولايات المتحدة أحدهما وروسيا الآخر بشأن قطاع غزة.

وأوضحت الوكالة أن واشنطن تسعى إلى وقف إطلاق نار مؤقت بهدف السماح لدخول المساعدات إلى القطاع، في حين تريد روسيا وقفا إنسانيا لإطلاق النار.

25.10.2023 | 15:19
"صحة غزة": ارتفاع حصلية الضحايا إلى 6546 قتيل ثلثهم أطفال

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي إلى 6546 قتيلاً فلسطينياً من بينهم 2704 أطفال.

25.10.2023 | 14:32
القسام تطلق صاروخاً باتجاه إيلات في أقصى جنوب إسرائيل

أعلنت  "كتائب القسام"، اليوم الأربعاء، أنها أطلقت صاروخاً باتجاه إيلات في أقصى جنوب إسرائيل المطلة على خليج العقبة.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي دوي صفارات الإنذار في قاعدة لسلاح الجو، المعروفة باسم "عوفدا" أكبر القواعد الجوية في الجنوب.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي إن صاروخاً أطلق من قطاع غزة وسقط في منطقة مفتوحة قرب إيلات.

 

25.10.2023 | 14:30
"صحة غزة": مقتل أكثر من 700 فلسطيني خلال 24 ساعة الأخيرة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ظهر الأربعاء، مقتل أكثر من 700 فلسطيني نحو نصفهم أطفال في غزة خلال 24 ساعة الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الدكتور أشرف القدرة، إن 756 فلسطينيا قتلوا، بينهم 344 طفلا خلال 24 ساعة الماضية.

وأكد القدرة أن المنظومة الصحية في غزة خرجت عن الخدمة تماما وباتت في حالة انهيار تام بسبب القصف أو نقص الكوادر والمستلزمات الطبية، مطالبا بتدخلات عاجلة لإسعاف المنظومة الصحية المنهارة.

25.10.2023 | 14:14
المتحدث باسم وزارة الصحة: المنظومة الصحية في غزة خرجت عن الخدمة

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة اليوم الأربعاء، أن المنظومة الصحية في القطاع خرجت عن الخدمة تماما وباتت في حالة انهيار تام.

وأوضح المتحدث أن المنظومة الصحية خرجت عن الخدمة إما بسبب القصف أو نقص الكوادر والمستلزمات الطبية، وطالب بتدخلات عاجلة لإسعاف المنظومة الصحية المنهارة.

وأشار إلى أن المجتمع الدولي لم يأخذ بعين الاعتبار تحذيراتنا بشأن خروج المستشفيات من الخدمة.

25.10.2023 | 12:49
قطر ترفض التعامل "بازدواجية معايير" مع أحداث غزة

أعلن رئيس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأربعاء، رفض بلاده التعامل بازدواجية معايير تجاه ما يحدث في قطاع غزة، مشيدا بالموقف التركي في دعم الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الشيخ محمد بن عبد الرحمن مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الذي وصل الدوحة في زيارة رسمية غير محددة المدة قادما من الإمارات.

وقال وزير خارجية قطر "نؤكد رفضنا التام للتعامل مع هذه الأزمة بازدواجية معايير، ولا يجوز إدانة قتل المدنيين هنا (في غزة) وتبريرها هناك (الإسرائيليين)".

وأضاف "هناك تسييس للمساعدات الإنسانية واستخدامها أداة للعقاب ولا نجد أصواتا كافية لرفع هذا الظلم عن الشعب في قطاع غزة".

25.10.2023 | 12:30
واشنطن متخوفة من اتساع القتال وتعد "خطة عمل طارئة" لإجلاء مواطنيها من المنطقة

أعلنت الولايات المتحدة أنها أعدت "خطة عمل احترازية طارئة" لإجلاء مواطنيها من الشرق الأوسط، خشية تحول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى صراع إقليمي أوسع.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، الأربعاء، إنه تم إعداد خطة احترازية لإجلاء المواطنين من الشرق الأوسط تحسبا لتوسع الصراع في المنطقة.

 

25.10.2023 | 09:44
الصحة الفلسطينية: مقتل 103 أشخاص بالضفة منذ 7 تشرين الأول بينهم أسيران

ارتفعت، اليوم الأربعاء، حصيلة القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 103 منذ 7 تشرين الأول الجاري، بينهم أسيران توفيا داخل السجون الإسرائيلية.

وقتل 5 فلسطينيين ليل الثلاثاء- الأربعاء في عمليات نفذها الجيش الإسرائيلي، في جنين وقلقيلية ورام الله، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

 

25.10.2023 | 09:42
إسرائيل تعرب عن غضبها من غوتيريش

أعربت الخارجية الإسرائيلية عن غضبها من حديث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مجلس الأمن، ووصفته بأنه مثير للغضب والدهشة ووصمة عار عليه وعلى الأمم المتحدة.

وقالت الخارجية إن كلمات غوتيريش تعكس موقفا متحيزا ومشوها تجاه إسرائيل وتبرر ما أسمته "الإرهاب البشع" في 7 تشرين الأول، في إشارة إلى عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى.

وطالبت تل أبيب غوتيريش بالتراجع عن كلماته والاعتذار بعد أن ألحق الأذى بملايين الإسرائيليين، على حد زعمهم.

وقد دعا غوتيريش أمس الثلاثاء إلى "وقف إطلاق نار إنساني" في قطاع غزة، وقال إن هجمات المقاومة الفلسطينية لا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة.

 
25.10.2023 | 08:03
دعوة لإضراب عام وشامل ومستمر في الضفة نصرة لغزة

دعت مجموعة "عرين الأسود" الفلسطينية المسلحة، فجر الأربعاء، للإضراب العام والشامل تنديداً بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والضفة الغربية.

وقالت المجموعة في بيان، "لا مجال اليوم للاستخفاف بعقولكم ولا مجال للاستهتار بمشاعر المكلومين، لن يقوى أحد على فصلنا عن أهلنا المذبوحين في غزة ولن تعود الحياة على طبيعتها في الضفة إلا وأن تعود لغزة أولاً".

وأضافت: "هنا تدعوكم عرين الأسود واعتباراً من اليوم فنحن في حالة إضراب عام وشامل ومستمر حتى تعود الحياة لغزة بعد النصر بإذن الله".

ودعت الجماعة "كافة شرائح المجتمع بالنزول للشوارع في كل مكان والتصدي لقوات الاحتلال المقتحمة ليلاً لتنفيذ الاعتقالات، والخروج للاشتباك مع قوات الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه".

وطالبت أصحاب المحال التجارية بالالتزام التام بالإضراب.

و"عرين الأسود"، هي مجموعة فلسطينية مُسلحة ينتمي أفرادها لمختلف الفصائل الفلسطينية، بدأت بوادر عملياتها منذ شباط عام 2022.

 

25.10.2023 | 08:01
الكويت تطالب الأمم المتحدة بمنع استخدام "التجويع" كسلاح في غزة

طالبت الكويت، المجتمع الدولي بمنع استخدام "التجويع" كسلاح عسكري وسياسي ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، وضمان إعمال حقهم المكفول في الغذاء من خلال إيصال المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك في مداخلة مندوب دولة الكويت الدائم لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) يوسف جحيل، الثلاثاء، خلال الاجتماع السنوي "لجنة الأمن الغذائي العالمي" بمقر المنظمة في العاصمة الإيطالية روما.

وتطرق الاجتماع إلى حالة الحصار والتجويع التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وقال جحيل "إن الكويت تناشد الدول الأعضاء في لجنة الأمن الغذائي العالمي التمسك بالحق في الغذاء للجميع ودون تمييز وفق ميثاق منظمة الأغذية والزراعة والأمم المتحدة، كما تشدد على ضرورة عدم استخدامه كسلاح لتجويع الشعب الفلسطيني".

وطالب في هذا المجال، الدول الأعضاء والمجتمع الدولي بالإسراع في إيصال المساعدات الغذائية والإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر، داعيا "فاو" وجميع دولها الأعضاء إلى ضرورة البحث عن حلول عاجلة لمواجهة النقص الحاد في الغذاء والماء هناك.

25.10.2023 | 08:00
قصف إسرائيلي يدمر مسجد حطين في شارع الجلاء بمدينة غزة

قصفت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، مسجد حطين في شارع الجلاء بمدينة غزة ما يرفع حصيلة المساجد المدمرة منذ 7 تشرين الأول الجاري إلى 33.

وقالت قناة الأقصى على منصة تليغرام، "طائرات الاحتلال تقصف مسجد حطين في شارع الجلاء بمدينة غزة".

والاثنين، قصف الجيش الإسرائيلي مسجد الإحسان في جباليا البلد شمال القطاع ودمره بالكامل، حسب ما أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة.

والأحد، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن عدد المساجد التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي في قصفه المتواصل على قطاع غزة ارتفع إلى 31 مسجداً، كما تم تسجيل أضرار بالغة في 3 كنائس.

25.10.2023 | 07:59
16 قتيلاً بغارات إسرائيلية ليلية متفرقة في غزة

قالت وزارة الداخلية في غزة، إن 16 فلسطينياً قتلوا إثر غارات إسرائيلية على مناطق جباليا وتل الهواء ومخيم النصيرات وخانيونس جنوبي القطاع المحاصر.

25.10.2023 | 06:49
مقتل 4 فلسطينيين في قصف إسرائيلي لمخيم جنين

قتل 4 فلسطينيين، وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي، فجر الأربعاء، لمخيم جنين للاجئين الفلسطينيين، شمالي الضفة الغربية.

وقال تلفزيون فلسطين الرسمي: "ارتفاع شهداء القصف الإسرائيلي لمخيم جنين للاجئين إلى 4، وعدد من الإصابات، بينهم حالة خطيرة".

وكان شهود عيان قد قالوا إن "قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمت مخيم جنين للاجئين وبلدة برقين، ومنطقة الهدف، ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل والبنايات، ما أدى لاندلاع مواجهات"، بحسب وكالة الأناضول.

وأشارت المصادر إلى انقطاع التيار الكهربائي عن عدة أحياء في مدينة جنين، تزامنا مع الاقتحام.

وقال الشهود إن الجيش قصف موقعا قريبا من مقبرة مخيم جنين بصاروخين اثنين.

بدورها قالت كتائب "القسام"، إن "مقاتليها تمكنوا من تفجير عبوة ناسفة في الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامه لمخيم جنين، موقعين إصابات".

ولفت الشهود إلى أن الجيش انسحب من مخيم جنين بعد عملية عسكرية استمرت عدة ساعات.

 
25.10.2023 | 06:45
وزير إسرائيلي يطالب بإنشاء محكمة خاصة لفرض الإعدام ضد المشاركين بطوفان الأقصى

طالب وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، بإنشاء محكمة عسكرية خاصة "لفرض عقوبة الإعدام" على المشاركين بأحداث 7 تشرين الأول في غلاف قطاع غزة.

وقال في تغريدة على موقع "تويتر": "اتصلت هذا المساء بوزير العدل ياريف ليفين بهدف إنشاء محكمة عسكرية خاصة تطبق قانون جرائم النازيين وأعوانهم على حماس" على حد تعبيره.

وأضاف: "سيتم فرض أحكام الإعدام على المشاركين في الهجوم على دولة إسرائيل في 7 أكتوبر".

25.10.2023 | 06:43
ولي العهد السعودي يؤكد لبايدن ضرورة التهدئة وعدم انفلات الأوضاع بالمنطقة

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ضرورة وقف "التصعيد العسكري" في قطاع غزة، مشدداً على رفضه لأي "تهجير قسري" للفلسطينيين.

هذا التأكيد جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه ابن سلمان من الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الثلاثاء، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وذكرت الوكالة أنه "جرى خلال الاتصال، بحث التصعيد العسكري الذي تشهده غزة حاليا والجهود المبذولة بشأنها".

25.10.2023 | 06:40
صحة غزة: وصلنا إلى الانهيار التام في المنظومة الصحية بالقطاع

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة "الانهيار التام" للمنظومة الصحية في كل مستشفيات القطاع، بينما طالبت منظمة الصحة العالمية ووكالة الأونروا بسرعة إيصال الوقود والمستلزمات الطبية إلى غزة.

وقال وكيل وزارة الصحة الفلسطينية بغزة الدكتور يوسف أبو الريش إن المنظومة الصحية في القطاع وصلت إلى مرحلة الانهيار الشامل رغم فتح المستشفيات أبوابها.