icon
التغطية الحية

ماذا قال علي مملوك خلال الاجتماع الدولي الأمني في بطرسبورغ الروسية؟

2024.04.26 | 12:01 دمشق

آخر تحديث: 26.04.2024 | 12:00 دمشق

علي مملوك - إنترنت
علي مملوك - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتبر علي مملوك مستشار رئيس النظام السوري بشار الأسد لشؤون الأمن الوطني، أن "الحرب الإرهابية" على سوريا، كانت تستهدف "الهوية والانتماء".

وجاء ذلك في كلمة لـ"مملوك" أمس الخميس خلال الاجتماع الدولي الـ 12 لمسؤولي القضايا الأمنية رفيعي المستوى المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، بحسب ما نقلت وكالة أنباء النظام "سانا".

وقال مملوك إنّ "الهوية والقيم الوطنية هي خط الدفاع الأول الذي يملكه المجتمع للحفاظ على التماسك الاجتماعي ومناعته الداخلية في مواجهة الأجندات الخارجية الدخيلة"، بحسب وصفه.

وأضاف أن "الحفاظ على الهوية الوطنية والقيم التقليدية من أجل الأمن والسلام والاستقرار الدوليين هو موضوع مهم في زمن تسعى فيه بعض الدول إلى تمزيق دول أخرى للانقضاض عليها من خلال استهداف هويتها الوطنية وضرب قيمها المجتمعية لتحقيق أجندتها السياسية تحت شعارات وعناوين مضللة".

وادعى مستشار "الأسد" أن تأثير وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي والتقنية الحديثة انعكس سلباً على أمن واستقرار الدول، وأدى إلى الوقوع في فخ التطرف والإرهاب والانتماءات المصطنعة.

وتابع: "إن الحرب الإرهابية على سوريا كانت تستهدف الهوية والانتماء، أي استهداف خط الدفاع الأول لدى المجتمع المسؤول عن الحفاظ على التماسك الاجتماعي في مواجهة الأجندات الدخيلة ومحاولات الغزو الثقافي والفكري".

وأعرب مملوك عن تقدير النظام السوري لما "قدمته روسيا له فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والمجالين الاقتصادي والسياسي"، وفق وصفه.

مملوك يجتمع بنظرائه من دول عربية

ويوم الأربعاء الماضي، التقى علي مملوك بنظرائه من البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش "الاجتماع الدولي الـ12 لمسؤولي القضايا الأمنية رفيعي المستوى" المنعقد برعاية مجلس الأمن الروسي في سان بطرسبورغ الروسية.

وأفادت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري بأن مملوك أعرب خلال لقائه رئيس الأمن الوطني في مملكة البحرين عادل بن خليفة الفاضل، عن تقدير النظام السوري للمملكة "والحرص على تعزيز التعاون والتواصل مع الأشقاء في البحرين، متمنياً التوفيق لهم في القمة العربية التي ستعقد في المنامة الشهر القادم".

وقبيل التوجه لحضور الاجتماع الدولي الـ12 لمسؤولي الأمن في سان بطرسبورغ، بحث سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، الثلاثاء، مع علي مملوك في العاصمة الروسية موسكو "الوضع في الشرق الأوسط، وقضايا التعاون الروسي السوري الهادف إلى ضمان أمن وسيادة سوريا"، وفق ما أوردت وكالة "نوفوستي" الروسية.