icon
التغطية الحية

ماذا قال الفنانون بعد لقائهم بشار الأسد في دمشق؟

2024.03.11 | 14:31 دمشق

لقاء بشار الأسد مع الفنانين في سوريا
ماذا قال الفنانون بعد لقائهم بشار الأسد في دمشق؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اجتمع رئيس النظام السوري بشار الأسد، أمس الأحد، في قصر المهاجرين بالعاصمة دمشق، بمجموعة من ممثلي ومخرجي الدراما السوريين.

وبحسب وكالة أنباء النظام (سانا)، فقد جرى خلال اللقاء حوار عن صناعة الدراما وتحديات الإنتاج، ودَور الأعمال الدرامية حالياً داخل المجتمع وسبل تطويرها بعد رفع الحظر عنها مدفوعة بتطبيع العلاقات السياسية مع عدد من الدول العربية، كما تم تناول التحديات التي تعترض الدراما بشقيها الفني والإنتاجي وسبل تجاوز هذه التحديات.

من هم الفنانون الذين التقى بهم بشار الأسد؟

وظهر في الصور ومقاطع الفيديو التي نشرت كل من: "بسام كوسا، وتيم حسن، وسامر إسماعيل، وسوزان نجم الدين، ونادين تحسين بيك، وعباس النوري، وباسم ياخور، وخالد القيش، وقصي خولي، وفادي صبيح، ومحمود نصر".

كما ظهر أيضاً كل من مخرجي الدراما السورية: "رشا شربتجي وسامر برقاوي والمثنى صبح، بالإضافة إلى الموسيقي والملحن طاهر مامللي".

ماذا قال الفنانون بعد لقائهم بشار الأسد في دمشق؟

وتعليقاً على اللقاء، قالت الممثلة سوزان نجم الدين، لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، إن اللقاء مع الأسد "اتسم بالصدق والشفافية والوضوح"، زاعمة أن الأخير "أبدى وقوفه التام إلى جانب صنّاع الدراما، واستمع إلى كل المشكلات التي تصادفهم بهدف دفع العجلة الدراما إلى الأمام، لما للدراما أهمية كبيرة على اعتبارها مرآة حقيقية لوجه سوريا الحضاري".

وشاركت "نجم الدين" عبر حسابها في إنستغرام منشوراً، قالت فيه: " كان يوما مميزا في حياتنا وأنت تستقبلنا ياسيادة الرئيس بوجهك الباسم المشرق.. وبقامتك الشامخة شموخ الجبال.. فرغم انشغالاتك الكبيرة ومسؤولياتك الأكبر في الداخل والخارج خصصت لنا هذا اللقاء النوعي.. لنسمعك وتسمعنا.. لتشاركنا أفكارنا وهموم مهنتنا بكل صراحة وصدق وشفافية".

وأضافت: "ليست المرة الأولى التي تلتقينا بها لتقف بجانبنا وبجانب تلك الصناعة الفنية الاقتصادية الهامة كما وصفتها.. لتقدم لنا الحلول المناسبة لحماية وتطوير تلك الصناعة والارتقاء بها لتكون مرآة حقيقية لوجه سورية الحضاري المشرق.. فكل الشكر والامتنان".

المخرجة رشا شربتجي لفتت إلى أن بشار الأسد أبدى اهتمامه ودعمه الكامل لقطاع الدراما، وأكد أن للدراما تأثيراً كبيراً في المجتمع.

وكتبت عبر حسابها الرسمي: "لما تلتقي بشخص مهم، ومختلف، ومميز عن قرب وتحكي معو بشكل مباشر بتعرف أكتر شو الأسباب اللي خلتو يوصل لهي المكانة والمحبة بقلوب الناس وكيف قادر يصمد بكل هي الظروف الصعبة، وبتعرف أديش هو مهتم بالشأن الفني السوري".

وأضافت: "كان ألي الشرف بلقاء بشار الأسد مع مجموعة من نجوم وصانعي الدراما السورية وكان حوار مليء بالأفكار البناءة والغنية والأمل بالأفضل".

أما الممثل السوري خالد القيش فقد كتب قائلاً: "تشرفت مع زملائي، نجوم الدراما السورية، بزيارة بشار الأسد، وكان لقاء مثمر ومهم لمستقبل الدراما السورية ومفيد لوضع العقبات على طاولة الحلول وعودة الألق المعهود لدرامانا السورية".

الممثل باسم ياخور كتب هو الأخر على "إنستغرام": "تشرفت ومجموعة من الزملاء من نجوم الدراما السورية بلقاء الرئيس بشار الأسد في دمشق وكان الحوار البناء النابع من القلب إلى القلب بهدف الارتقاء بالدراما السورية بشقيها الفني والإنتاجي وتجاوز الصعاب وما خلفته الحرب والحصار على سورية على صناعة الدراما".

بدوره نشر الممثل قصي خولي صورة من اللقاء وكتب قائلاً: "مع سيادة الرئيس بشار الأسد.. في اجتماع للدراميين، وحوار حول احتياجات عملهم في سوريا.. وأهمية القرار باستنهاض الدراما وإعادة إثبات نجاحها في استعادة دورها الرائد".

وبحسب ما نقل موقع "المشهد" المقرب من النظام، فقد وصف الممثل فادي صبيح اللقاء مع الأسد بـ "المكان الأنسب لرفع الصوت عاليا ولقول الأشياء بدون تزيين"، وأرفق قائلاً: "مع الرئيس بشار الأسد في اجتماع للدراميين وحوار حول احتياجات عملهم في سوريا.. وأهمية القرار باستنهاض الدراما وإعادة إثبات نجاحها في استعادة دورها الرائد".

من جانبه، كتب الموسيقار طاهر مامللي: "حوار شامل، حول هواجس الدراميين ومعوقات عملهم في سوريا، وأهمية القرار باستنهاض الدراما وإعادة دورها الرائد واستعادة عصرها الذهبي".

وحتى لحظة إعداد الخبر، لم ينشر كل من بسام كوسا وتيم حسن وعباس النوري وسامر إسماعيل ومحمود نصر ونادين تحسين بيك أي شيء حول اللقاء.