icon
التغطية الحية

"الأبواب السياسية فتحت".. ماذا دار في لقاء بشار الأسد ووفد الفنانين؟

2024.03.11 | 06:27 دمشق

"الأبواب السياسية فتحت".. ماذا دار في لقاء بشار الأسد ووفد الفنانين؟
بشار الأسد يلتقي بمجموعة من الفنانين في قصر المهاجرين بدمشق (سانا)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

التقى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بمجموعة من الفنانين، وجرى خلال اللقاء حوار عن صناعة الدراما وتحديات الإنتاج، ودَور الأعمال الدرامية حالياً داخل المجتمع، وسبل تطويرها بعد رفع الحظر عنها مدفوعة بتطبيع العلاقات السياسية مع عدد من الدول العربية.

وبحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، فإن اللقاء الذي جرى في قصر المهاجرين بالعاصمة دمشق، تناول أيضاً التحديات التي تعترض الدراما بشقيها الفني والإنتاجي وسبل تجاوز هذه التحديات، كما استمع بشار الأسد من الحاضرين إلى أفكار وطروحات يمكن لها أن تخدم هذه الصناعة.

الأبواب السياسية ومشكلات المقاطعة

المخرجة رشا شربتجي لفتت إلى أن بشار الأسد أبدى اهتمامه ودعمه الكامل لقطاع الدراما، وأكد أن للدراما تأثيراً كبيراً في المجتمع.

وأضافت أن بشار الأسد تحدث "عن الأبواب السياسية التي كانت مغلقة ومشكلات الحصار والمقاطعة"، وأشار في الوقت نفسه إلى أن "هذه الأبواب فُتحت، وأن علاقاتنا تطورت مع كثير من البلدان، ما يفتح المجال للتعاون في مجال الدراما وغيره من المجالات".

وأوضحت أن الاجتماع ناقش كيفية تسهيل الاستثمارات المحلية والأجنبية لدخول قطاع الإنتاج الدرامي من خلال سن قوانين تحمي رأس المال، إضافة إلى طرح مجموعة من المقترحات منها دراسة موضوع الرقابة، وإنشاء منصات واستديوهات ومحطات تلفزيونية، إلى جانب استعراض الأولويات والخطط القريبة والبعيدة، ودراسة أن تكون حكومة النظام شريكة في الاستثمار الدرامي وأن تكون داعمة فيه إلى أبعد الحدود.

وأشارت إلى أن اللقاء تطرق إلى بعض المشكلات الاقتصادية والعقوبات المفروضة على النظام، وكيفية مواجهتها وتجاوزها، "مع التأكيد على سعي الدولة لتحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتوفير كامل مقومات الحياة"، بحسب زعمها.

بشار الأسد يعلن دعمه التام لصناع الدراما

بدورها، قالت الممثلة سوزان نجم الدين، إن اللقاء مع بشار الأسد "اتسم بالصدق والشفافية والوضوح".

وأضافت أن بشار الأسد "أبدى وقوفه التام إلى جانب صنّاع الدراما، واستمع إلى كل المشكلات التي تصادفهم بهدف دفع العجلة الدراما إلى الأمام، لما للدراما أهمية كبيرة على اعتبارها مرآة حقيقية لوجه سوريا الحضاري"، على حد قولها.

من هم الفنانون الذين التقى بهم بشار الأسد؟

وظهر في الصور التي نشرت كل من الممثلات والممثلين: بسام كوسا، وتيم حسن، وسامر إسماعيل، وسوزان نجم الدين، ونادين تحسين بيك، وعباس النوري، وباسم ياخور، وخالد القيش، وقصي خولي، وفادي صبيح، ومحمود نصر.

كما ظهر في المقطع المصوّر كل من مخرجي الدراما السورية: رشا شربتجي وسامر برقاوي والمثنى صبح، بالإضافة إلى الموسيقي والملحن طاهر مامللي.