icon
التغطية الحية

ماذا تعني سيطرة الشعب الجمهوري على مجالس بلديتي إسطنبول وأنقرة؟

2024.04.02 | 17:44 دمشق

ماذا يعني سيطرة الشعب الجمهوري على مجالس بلديتي إسطنبول وأنقرة؟
ماذا يعني سيطرة الشعب الجمهوري على مجالس بلديتي إسطنبول وأنقرة؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

استولى حزب الشعب الجمهوري على مجالس بلديات إسطنبول وأنقرة الكبريين وفق النتائج غير النهائية للانتخابات المحلية.

وأعلن مراد أونغون، مستشار رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، أن حزب الشعب الجمهوري فاز بـ 184 مقعداً في مجلس البلدية، بينما فاز حزب العدالة والتنمية بـ 130 مقعداً، وحزب الحركة القومية بمقعدين.

وفاز حزب الشعب الجمهوري في أنقرة بـ 16 من أصل 25 بلدية، وفي خطاب النصر الذي ألقاه منصور يافاش، الذي أُعيد انتخابه كرئيس لبلدية أنقرة الكبرى، قال: "وفقًا لهذه النتائج، نحن نفوز بالأغلبية في مجلس البلدية".

ما الذي ستغيره الأغلبية في طريقة عمل إسطنبول وأنقرة؟

وصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رؤساء البلديات من حزب الشعب الجمهوري، بمن فيهم إمام أوغلو ويافاش، بـ "البط" الأعرج بعد الانتخابات التي جرت قبل خمس سنوات، عندما كانت الأغلبية في المجالس تعود لحزب العدالة والتنمية.

قال أردوغان: "الأغلبية لدينا. هؤلاء أصبحوا كالبط الأعرج".

ويستخدم تعبير "البط الأعرج" في نظام الرئاسة الأميركي، ويُعتبر الرؤساء "بطاً أعرج" خلال الفترة بين انتخاب الرئيس الجديد في تشرين الثاني وتسليم السلطة في كانون الثاني، ويُعتبرون "غير فعالين سياسياً".

وخلال الخمس سنوات الماضية، تم التطرق مراراً وتكراراً إلى موضوع الأغلبية في المجالس، خاصة في إسطنبول وأنقرة.

وفي الانتخابات المحلية التي جرت عام 2019، فاز مرشحو تحالف الأمة من حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو في إسطنبول ومنصور يافاش في أنقرة بمنصب رئاسة بلدية المدينة الكبرى، إلا أن تحالف الشعب الحاكم حصد الأغلبية في مجالس بلديات المدينة الكبرى.

وفاز تحالف الشعب في إسطنبول بـ 25 من أصل 39 بلدية وكان لدى مجلس بلدية إسطنبول الكبرى الذي يتكون من 312 عضواً، 176 عضواً من حزب العدالة والتنمية، و128 عضواً من حزب الشعب الجمهوري، و4 أعضاء لكل من حزب الحركة القومية وحزب الجيد.

وفي أنقرة، فاز تحالف الشعب بـ 22 من أصل 25 بلدية، وكان لدى مجلس بلدية أنقرة الكبرى الذي يتكون من 147 عضواً، 88 عضواً من حزب العدالة والتنمية، و27 من حزب الشعب الجمهوري، و19 من حزب الحركة القومية، و11 عضواً من حزب الجيد، إلى جانب عضوين مستقلين.

ما هو مجلس البلدية الكبرى وكيف يتم اختيار أعضائه؟

تشمل صلاحيات مجلس البلدية الكبرى:

  • قبول ميزانية البلدية الكبرى.
  • قبول ميزانيات بلديات الأقضية وتعديلها وقبولها إذا لزم الأمر.
  • فحص القرارات المتعلقة بالتخطيط العمراني التي اتخذتها مجالس بلديات الأقضية خلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدورها للتحقق من مطابقتها لخطة التخطيط العمراني الرئيسية أو تعديلها وقبولها.
  • اتخاذ قرارات بشأن إنشاء وإزالة ودمج وحدات التنظيم في البلدية الكبرى.

ويجري تحديد أعضاء مجلس البلدية الكبرى في المدن الكبرى من قبل رؤساء بلديات الأقضية وبعض أعضاء المجلس.

ويمكن لكل بلدية قضائية إرسال ممثل بنسبة خُمس عدد أعضاء مجلسها إلى مجلس البلدية الكبرى، وإذا لم ينتج عن القسمة على خمسة رقم صحيح، يتم تقريب هذا العدد إلى العدد الأدنى.

نقاشات الأغلبية في مجلس إسطنبول

وادعى مسؤولو حزب الشعب الجمهوري أنهم تعرضوا للعرقلة من قبل أعضاء حزب العدالة والتنمية في البلديات التي لم يكن لديهم الأغلبية فيها، وكانت المناقصات للنقل ومشاريع اجتماعية مثل خبز الشعب من بين هذه القضايا.

أكبر تأثير للأغلبية في المجلس يحدث في اللجان، وقبل الانتخابات المحلية الأخيرة، كان هناك 5 أعضاء من حزب العدالة والتنمية و3 أعضاء من حزب الشعب الجمهوري في هذه اللجان.

وزعم مسؤولو حزب الشعب الجمهوري أن الأموال المطلوبة للاستثمارات في النقل من الميزانية كانت تخفض في اللجان.

وادعى أكرم إمام أوغلو، في لقاء مع "Sözcü TV" قبل الانتخابات، أنه لم يتمكن من الحصول على "قرش واحد" من البنوك الحكومية كتبرير لتوجهه نحو التمويل الخارجي لاستثمارات المترو.

وجرت مناقشات نُشرت في الإعلام حول زيادة عدد أكشاك خبز الشعب بمقدار 142، وأراد حزب الشعب الجمهوري تمرير هذا المشروع من خلال تصويت المجلس، إلا أن أعضاء حزب العدالة والتنمية في المجلس طلبوا إرسال المشروع إلى اللجان القانونية لفحصه.

عرقلة أم نقص تقني؟

ادعى حزب الشعب الجمهوري أن مختلف الملفات "تُؤجل لمدة تصل إلى سنتين ونصف" في اللجان التي يهيمن عليها حزب العدالة والتنمية، في حين نفت الشخصيات الرفيعة المستوى في حزب العدالة والتنمية في بلدية إسطنبول ادعاءات إمام أوغلو بـ "العرقلة"، وقدمت أسباباً مثل "النقص التقني" لإرسال ملفات المشاريع إلى اللجان.

وحدثت مناقشات مماثلة في بلدية أنقرة الكبرى بقيادة حزب الشعب الجمهوري حيث كانت الأغلبية لحزب العدالة والتنمية.

في أنقرة، بعد الانتخابات المحلية في عام 2019، نقلت وزارة البيئة والتخطيط الحضري سلطة التعيين في الشركات البلدية من رئيس البلدية إلى مجالس البلديات بموجب مرسوم، إلا أن هذا المرسوم ألغي بقرار قضائي بناءً على طلب منصور يافاش.

وبدأت إدارتا بلديتي إسطنبول وأنقرة الكبرى ببث مناقشات المجالس على الهواء مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.