icon
التغطية الحية

مؤسس "بيونتك": أدوية علاج السرطان قد تصبح متاحة للمرضى عام 2026

2023.08.25 | 08:37 دمشق

آخر تحديث: 25.08.2023 | 08:37 دمشق

مؤسس شركة "بيونتك": أدوية علاج السرطان قد تصبح متاحة للمرضى عام 2026
مؤسس "بيونتك": أدوية علاج السرطان قد تصبح متاحة للمرضى عام 2026
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

زف الطبيب الألماني من أصول تركية أوغور شاهين، أحد مؤسسي شركة "بيونتك" الألمانية، بشرى سارة لمرضى السرطان حول العالم، مبيناً أن أدوية علاج مرض السرطان قد تطرح في الأسواق في غضون سنوات قليلة.

وقال شاهين، الذي يعمل مع زوجته الدكتورة أوزليم توريتشي لسنوات عديدة على العلاجات التي تستهدف أنواعاً مختلفة من السرطان، وخاصة سرطان الأمعاء، إن أدوية السرطان التي يعملون عليها يمكن أن تكون معروضة على الرفوف وتصبح متاحة للمرضى بداية عام 2026.

نجاح لقاح كورونا شجعهم على تطوير أدوية ولقاح للسرطان

ونقلت صحيفة "فرانكفورتر العامة" عن الطبيب أوغور شاهين قوله إن تطوير لقاح فيروس كورونا ونجاحه "عزز عمله على أدوية السرطان واللقاح الخاص به".

وأفاد "شاهين" بأن العمليات التجريبية للأدوية التي طوروها ضد سرطانات الرئة والبنكرياس والقولون مستمرة، مضيفاً: "في العامين المقبلين، سوف ننتقل إلى تجارب جديدة، وبعد الحصول على الموافقة من الجهات المختصة، سنكون قادرين على تقديم الأدوية للمرضى اعتباراً من عام 2026".

وذكر شاهين أن الأدوية تهدف إلى تعزيز رد فعل الجسم الدفاعي ضد السرطان، لافتاً إلى أنه سخر معظم وقته لإيجاد علاج للسرطان بعد جائحة كورونا.

وقبل عدة أشهر، كشف الطبيب الألماني صاحب الأصول التركية عن أن الشركة قد تكون قادرة على إنتاج لقاح علاجي للسرطان بحلول عام 2030.

تقنية "mRNA"

يشار إلى أن شاهين وتوريتشي شاركا في تأسيس شركة بيونتك في ألمانيا عام 2008، وعملا معا على تطوير العلاجات المناعية للسرطان باستخدام تقنية "mRNA".

وبعد انتشار فيروس كورونا في مختلف أرجاء العالم قبل نحو ثلاثة أعوام، دخلت "بيونتك" في شراكة مع "فايزر" الأميركية لتطوير لقاح ضد الفيروس بالاعتماد على نفس التقنية.

وتعمل تقنية "mRNA" من خلال إرسال "تعليمات" أو "مخطط" إلى الخلايا لإنتاج ما يعرف علميا بـ"المستضد" أو "مولد الضد".