icon
التغطية الحية

ليز تراس ثالث امرأة تتسلم قيادة الحكومة البريطانية

2022.09.06 | 20:46 دمشق

رئيسةالحكومة البريطانية، ليز تراس (وكالات)
رئيسة الحكومة البريطانية ليز تراس (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حصلت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس على أصوات أعضاء حزب المحافظين البريطاني، ومكنها من الفوز بقيادة حزبها لتصبح بذلك رئيسة وزراء البلاد خلفا لبوريس جونسون.

تراس (46 عاما) حصلت على 81 ألفا و326 من الأصوات مقابل 60 ألفا و399 لمنافسها، مستشار الخزانة السابق ريشي سوناك (42 عاما)، وبنسبة مشاركة في التصويت بلغت 82.6 في المئة.

ثالث امرأة

ووفق تقرير لوكالة "الأناضول"، فإن ليز تراس هي ثالث امرأة تتولى رئاسة وزراء البلاد،

وسافرت تراس اليوم الثلاثاء إلى بالمورال في اسكتلندا، حيث التقت الملكة إليزابيث الثانية وعينتها رسمياً بالمنصب وطلبت منها تشكيل الحكومة.

وقدمت تراس في خطاب فوزها، شكرا لداعميها وكذلك لمنافسها سوناك، قائلة إن الحملة أظهرت "اتساع وعمق المواهب في حزب المحافظين".

كذلك أشادت بما وصفته "صديقي بوريس جونسون" رئيس الوزراء المنتهية ولايته، وقالت: "بوريس، أنت حققت بريكست (إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) وسحقت (زعيم حزب العمال السابق) جيرمي كوربين، وطرحت في البلاد لقاح كورونا، ووقف بوجه (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين. لقد حظيت بالإعجاب من كييف (أوكرانيا) إلى كارلايل (المملكة المتحدة)".

وأصبحت ليز تراس ثالث رئيسة وزراء للمملكة المتحدة بعد مارغريت تاتشر وتيريزا ماي، وجميعهن من حزب المحافظين (يمين وسط).

مهام تراس

بعد بوريس، وجهت تراس انتباهها إلى حزبها، قائلة: "الأصدقاء والزملاء، أشكركم على ثقتكم بي لقيادة حزبنا العظيم، أعظم حزب سياسي على الأرض".

وأضافت، قبيل عد أولوياتها: "خلال حملة القيادة هذه، قمت بحملتي بصفتي محافظة وسأحكم بصفتي محافظة".

وتابعت تراس: "سأقدم خطة جريئة لخفض الضرائب وتنمية اقتصادنا".

وزادت: "سأقوم بتناول أزمة الطاقة والتعامل مع فواتير الطاقة التي يدفعها المواطنون، وسأتعامل أيضا مع المشكلات طويلة الأمد التي نواجهها في إمدادات الطاقة، وسأفعل ما يلزم بشأن خدمة الصحة الوطنية".

وأردفت: "لكن سنقوم جميعا على مساعدة وطننا وسأحرص على استخدام كل المواهب الرائعة لحزب المحافظين، وأعضاء البرلمان ومستشارينا الرائعين (..) لأننا سنحقق انتصارًا كبيرًا لحزب المحافظين في عام 2024".

ومن المتوقع أن تجري انتخابات عامة في المملكة المتحدة عام 2024.

المحافظون خلف تراس

بدوره، قال جونسون في بيان: "كنت فخورا بكوني زعيم حزب المحافظين على مدى السنوات الثلاث الماضية، وفزت بأكبر أغلبية لعقود، وأنجزت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأشرفت على أسرع طرح لقاح في أوروبا وقدمت دعما حيويا لأوكرانيا".

كذلك هنأت رئيسة الوزراء السابقة للمملكة المتحدة تيريزا ماي، ورئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون، ليز تراس على منصبها الجديد.

وقالت ماي عبر تويتر: "تهانينا لليز تراس. نحن المحافظين يجب أن نعمل معا لمعالجة التحديات التي تواجه بلدنا، ومعالجة تكاليف المعيشة وتقديم الخدمات للمحتاجين وإدارة المالية العامة بمسؤولية. إنني أتطلع إلى دعم الحكومة في هذه المهمة".

كما كتب كاميرون عبر تويتر: "تهانينا لرئيسة الوزراء الجديدة ليز تراس. في هذا الوقت من التحدي وعدم اليقين العالمي، أتمنى التوفيق للحكومة الجديدة".

وتابع: "لا أنسى أبدا الدعم الذي تلقيته من جميع قادة المحافظين السابقين عندما فزت في انتخابات عام 2005 وآمل أن يتحد جميع المحافظين خلف رئيسة الوزراء الجديدة".

داعمة لبريكست

وبعد أن كانت داعمة متحمسة لعضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، تحولت تراس بعد استفتاء عام 2016 لتصبح مؤيدة متحمسة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن جونسون اضطر لإعلان استقالته في تموز الماضي عقب استقالة عشرات الوزراء في حكومته في ظل غضب واسع من سياساته واتهامه بالكذب.

واستقال نحو 57 من أعضاء حكومة جونسون خلال 24 ساعة فقط، بعد أشهر من فضيحة انتهاكه لقواعد مكافحة فيروس كورونا والتي عرفت باسم "بارتي غيت" واستضافته حفلا في مقر الحكومة بلندن.