icon
التغطية الحية

خلفاً لجونسون.. انتخاب ليز تراس رئيسة لوزراء بريطانيا

2022.09.05 | 14:51 دمشق

ليز تراس
ليز تراس
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن حزب المحافظين في بريطانيا، انتخاب وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس لزعامة الحزب ورئاسة الوزراء خلفاً لرئيس الحكومة المنتهية ولايته بوريس جونسون.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده حزب المحافظين الحاكم في العاصمة البريطانية لندن، اليوم الإثنين.

وحصلت الزعيمة الجديدة للحزب أغلبية برلمانية وبالتالي ستتولى رئاسة الحكومة بعد إجراءات التسليم الرسمية غداً الثلاثاء.

وعود فورية

وقالت رئيسة الحكومة الجديدة عقب إعلان فوزها إنها ستقدم برنامجاً لخفض الضرائب، والتعامل مع أزمة الطاقة.

وبعد تنافس على مدى أسابيع على زعامة الحزب، الذي شهد انقساماً وضع وزير المالية السابق ريشي سوناك في مواجهة تراس، لتفوز الأخيرة بالمنصب.

وسبق أن قال سوناك إنه يتطلّع، في حال خسارته، إلى دعم حكومة حزب المحافظين ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، وإنه سيبقى وزيراً فيها.

وينتظر أن يتوجه رئيس الوزراء المنتهية ولايته جونسون والزعيمة الجديدة للحزب تراس إلى قلعة بالمورال في أسكتلندا غداً الثلاثاء من أجل لقاء الملكة إليزابيث الثانية، حيث يقدم جونسون استقالته وتكلف الملكة تروس بتشكيل الحكومة.

سلسلة من الفضائح

وقد استمر السباق على زعامة حزب المحافظين 8 أسابيع عقب خسارة جونسون ثقة الحزب الحاكم بسبب سلسلة من الفضائح.

وفي وقت سابق كتبت تراس في صحيفة "صنداي تلغراف" أنها تدرك مدى صعوبة أزمة كلفة المعيشة للبريطانيين، مضيفة أنها ستتخذ "إجراءات حاسمة لضمان تمكن الأسر والشركات من اجتياز هذا الشتاء والشتاء التالي".

وأضافت "إذا تم انتخابي، فإنني أخطط خلال الأسبوع الأول من إدارتي الجديدة لتحديد إجراءاتنا الفورية بشأن فواتير الطاقة وإمدادات الطاقة".

وإلى جانب الأزمة الآنية الخاصة بتكاليف المعيشة وأزمة الطاقة، سيتعين على رئيسة الوزراء الجديدة التعامل مع عدد متزايد من الإضرابات، وقوائم انتظار طويلة في خدمة الصحة العامة، فضلا عن حكم قضائي مرتقب الشهر المقبل بشأن محاولة أسكتلندا الاستقلال عن المملكة المتحدة.

واضطر جونسون لإعلان استقالته في تموز الماضي بعد فضائح على مدى أشهر.