icon
التغطية الحية

"لهجة عشائر الجزيرة الفراتية السورية".. كتاب جديد للباحث مهند الكاطع

2024.02.25 | 15:54 دمشق

آخر تحديث: 25.02.2024 | 15:54 دمشق

عخمى
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

"لهجة عشائر الجزيرة الفراتية السورية (الجزيرة العُليا)"، كتاب صدر حديثاً للباحث والأكاديمي السوري مهند الكاطع، عن دار "قناديل" للنشر والتوزيع، يرصد فيه الكاتب النقاط المشتركة في تلك اللهجة والاختلافات البسيطة فيها.

يتمحور موضوع "الكتاب/ البحث" حول لهجة عشائر الجزيرة السوريّة (الفراتية)، الجزيرة العُليا تحديداً، التي تقتصرُ اليوم على محافظة الحسكة السورية، تمييزاً عن الجزيرة الدُنيا التي تشتمل على محافظتي الرقة ودير الزور، وفق الناشر.

وبالرغم من أن عشائر الجزيرة العليا تحملُ في لكنتها صفاتٍ مشتركة مع عشائرِ الجزيرة الدنيا (دير الزور والرقة)، إلا أنّها تختلف عنها في جملة من الأصوات والصفات، وكذلك صياغةِ ولفظِ بعض الأفعال، لذلك نحاول التركيز على اللهجة العامة المشتركة لعشائر محافظة الحسكة دون النظر للفروقات الطفيفة بينها.

ويجب ملاحظة أنه تم استثناء لهجة بعض القبائل والعشائر من هذه الدراسة مثل (شمّر، الخواتنة، المردلية، المحلمية) وذلك لخصوصية هذه اللهجات وتميّزها عن باقي عشائر الجزيرة التي تشكل السواد الأعظم فيها مثل (طيء، الشرابيين، الجبور، البقارة، زبيد، المعامرة…).

مهند الكاطع

كاتب وباحث في التاريخ الاجتماعي والسياسي السوري، ومهتمّ بدراسة المكونات العربية في شمال وشمال شرقي سوريا، بالإضافة إلى المكوّن الكردي وحراكه السياسيّ.

والكاطع من مواليد مدينة القامشلي 1982، وحاصل على ماجستير في الهندسة الكيميائية.

له مؤلّفان سابقان هما: "أكراد سورية.. التاريخ- الديموغرافية- السياسة" 2020. و"لمحات من التاريخ الحديث للجزيرة السورية" 2021.