icon
التغطية الحية

لندن تنفي أي تصعيد نووي في أوكرانيا وموسكو تصفه بالتصعيد الخطير

2023.03.22 | 18:20 دمشق

لندن تنفي وجود تصعيد نووي في أوكرانيا وموسكو تصفه بالتصعيد الخطير
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي اليوم الأربعاء وجود تصعيد نووي في الحرب الأوكرانية، وذلك بعد تنديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخطة لندن لتزويد كييف بذخيرة تحتوي على اليورانيوم المنضب، بحسب وكالة رويترز.

وقال كليفرلي "لا يوجد تصعيد نووي. الدولة الوحيدة في العالم التي تتحدث عن قضايا نووية هي روسيا. لا يوجد تهديد لروسيا، الأمر يتعلق فقط بمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها".

وتأتي تصريحات الوزير البريطاني رداً على تحذير وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من عواقب إمداد بريطانيا بقذائف اليورانيوم المنضب إلى كييف، قائلا إن ذلك سيؤدي إلى تصعيد كبير.

وأضاف "سيكون إمداد بريطانيا بذخائر اليورانيوم المنضب لأوكرانيا خطوة نحو مزيد من تصعيد الصراع".

وأشار لافروف إلى أن روسيا سترد في حال تم ذلك، قائلا: "سنأخذ هذا في الاعتبار في أعمالنا. لدينا التزام بالمعايير الدولية للحرب، ولدينا عقيدة عسكرية خاصة بنا".

وتابع لافروف "وكما قال الرئيس (فلاديمير بوتين) ووزير الدفاع (سيرغي شويغو)، علينا أن نأخذ في الاعتبار حقيقة أن زملاءنا البريطانيين يصعدون الصراع وينقلونه إلى خطوة جديدة خطيرة للغاية".

وحذر وزير الخارجية الروسي من أن قذائف اليورانيوم المنضب ستقلل من القدرات الزراعية لأوكرانيا.

وكانت بريطانيا قد أكدت يوم الإثنين الماضي بأنها ستزود أوكرانيا بهذا النوع من الذخيرة، والتي تستخدم في الأسلحة لأنها قادرة على اختراق الدبابات والمدرعات بسهولة أكبر بسبب كثافتها وخصائص أخرى.