icon
التغطية الحية

جو بايدن: بوتين ارتكب جرائم حرب واضحة ومذكرة الجنائية الدولية مبررة

2023.03.18 | 11:46 دمشق

فلاديمير بوتين
أشارت المسؤولة الأميركية إلى أن مدعي المحكمة الجنائية طرف مستقل ويصدر قراراته بناء على الأدلة التي لديه - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، "ارتكب جرائم حرب واضحة"، مشيراً إلى أن مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بحقه "مبررة".

وفي مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض، أوضح الرئيس الأميركي أن المحكمة الجنائية الدولية غير معترف بها من قبل بلاده إلا أن خطوتها "تعتبر نقطة قوية للغاية"، مؤكداً على أن بوتين "ارتكب جرائم حرب بشكل واضح".

من الضرورة محاسبة مرتكبي جرائم الحرب

من جهتها، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أدريانا واتسون، إنه "لا شك بأن روسيا ترتكب جرائم حرب ومظالم في أوكرانيا"، مؤكدة  "أننا واضحون جداً في أنه من الضروري محاسبة المسؤولين عن ذلك".

وأشارت المسؤولة الأميركية إلى أن "مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية طرف مستقل، ويصدر قراراته بناء على الأدلة التي لديه"، مؤكدة على ضرورة محاسبة جميع مرتكبي جرائم الحرب.

الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق بوتين

وأمس الجمعة، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين متهمة إياه بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

ووفق القرار، الذي نُشر على الموقع الرسمي للمحكمة، فإن "هناك أدلة كافية لمحاكمة بوتين لنقله أطفالاً أوكرانيين لروسيا بشكل غير قانوني، وهو يتحمّل المسؤولية الجنائية الفردية عن الجرائم المذكورة لارتكابه الأفعال المباشرة أو بالاشتراك مع آخرين".

كما أصدرت المحكمة أوامر توقيف بحق مفوضة روسيا لحقوق الأطفال، ماريا أليكسييفنا لفوفا بيلوفا، بنفس التهم.