icon
التغطية الحية

لمواجهة التهديدات التركية.. "قسد" تدرس تجنيد من هم دون سن الـ40

2022.07.17 | 20:43 دمشق

عناصر قسد
عناصر من "قسد" شمال شرقي سوريا - 23 من آذار 2021 (AFP)
الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

تدرس "الإدارة الذاتية" العاملة في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) اتخاذ قرارات جديدة مرتبطة بالتجنيد بعد إعلانها حالة الطوارئ، بسبب ما وصفتها بـ"التهديدات" التركيّة.

وكشف مصدر مطلع أن المجلس التنفيذي لـ"الإدارة الذاتية" يناقش، منذ أيام، اتخاذ تدابير جديدة من ضمنها فرض التجنيد الإلزامي على مَن هم دون سن الـ40، وتعليق تسريح المجندين وتمديد فترة الاحتفاظ لغاية انتهاء "التهديدات التركية".

وإلى جانب ما سبق اقترح مسؤولو الإدارة "تجهيز مسودة قرار يصدر عند الضرورة، وينص على إغلاق المعابر ومنع سفر مواطني مناطق شمال شرقي سوريا إلى الخارج، ومنح مؤسسات الإدارة الذاتية المدنية والعسكرية صلاحية استخدام منشآة وعقارات عائدة للمدنيين في حال الحاجة لها".

وأوضح المصدر أنّ "هناك انقساماً حاداً داخل أروقة الإدارة الذاتية بين المسؤولين المتنفذين التابعين لحزب الاتحاد الديمقراطي وآخرين ينتمون لبقية الأحزاب ومكونات عشائرية في المنطقة".

ويرى القسم الرافض لهذا القرار بأنه "سيزيد الهوة والشرخ الحاصل بين سكان المنطقة والإدارة الذاتية، وسيلقى رفضاً شعبياً واسعاً ويزيد مخاوف الأهالي، وقد تكون النتائج عكسية وتحصل موجات نزوح لخارج المنطقة بشكل فوري".

"خطة طوارئ"

والأسبوع الفائت، أوعزت "الإدارة الذاتية" للمجالس والهيئات والمؤسسات التابعة لها بإعداد ما سمّتها "خطة طوارئ لمواجهة التهديدات والتحديات".

وقالت الرئيسة المشتركة للمجلس العام في شمالي وشمال شرقي سوريا، سهام قريو، إنّ "الإدارة الذاتية ستعمل في عموم مناطق سيطرتها، على تجهيز ملاجئ ومخيمات ومستشفيات، إضافةً إلى حفر الأنفاق وتخزين المواد الغذائية".

تأتي هذه التطورات بالتزامن مع اقتراب البدء في عملية عسكرية ضد "قسد" شمالي سوريا، أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل أسابيع، مشيراً إلى أنّ أنقرة تخطط لـ"تطهير تل رفعت ومنبج من الإرهابيين".

العملية التركية في الشمال السوري

يواصل الجيش التركي استقدام مزيد من الأرتال العسكرية إلى شمال غربي سوريا، تزامناً مع استهدافه مواقع ونقاط "قسد" في المنطقة.

ومن المتوقع أن تشمل العملية التركية عدة مواقع ذات أولوية كبيرة وتنطلق منها هجمات تسبّبت، خلال الأشهر الماضية، بمقتل وإصابة العديد من جنود الجيش التركي، مثل عين العرب (كوباني) شرقي حلب، وتل تمر بريف الحسكة وعين عيسى شمالي الرقة.

واستعداداً لمواجهة العملية التركية، أفادت وسائل إعلام محلية، يوم الخميس الفائت، باقتراب التوصّل لاتفاق بين النظام السوري و"قسد" على إنشاء "غرفة عمليات عسكرية مشتركة" بينهما برعاية روسية.

مؤخّراً، أعلن قائد "قسد" مظلوم عبدي، أن النظام السوري عزّز قواته المـوجودة في عين العرب (كوباني) وتل رفعت في ريف حلب، مردفاً: "ما نزال نعمل على منبج بالتنسيق مع الجانب الروسي".