icon
التغطية الحية

لماذا ينصح خبراء الصحة في تركيا بضرورة تلقي لقاح الإنفلونزا في الشتاء؟

2022.10.26 | 22:01 دمشق

نصائح طبية بضرورة أخذ لقاح الإنفلونزا في تركيا
خبراء صحة في تركيا ينصحون بضرورة أخذ لقاح الإنفلونزا مع بداية فصل الشتاء
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "حريت ديلي نيوز" التركية، إن مرض الأنفلونزا عاد هذا الموسم بشكل متزايد في تركيا، مشيرة إلى ضرورة أخذ اللقاح الخاص بالمرض وخاصة مع بداية فصل الشتاء.

وذكر الطبيب سرحات أونال في تصريحات للصحيفة أن "التهابات الجهاز التنفسي بدأت تظهر بين المواطنين.. بدأنا في رؤية المزيد من الناس يعانون من سيلان الأنف والعطس".

وأضاف أونال أن حالات الإنفلونزا كانت أقل في العامين الماضيين مقارنة بالوقت الحاضر،  حيث كانت تطبق قواعد التباعد الاجتماعي في فترة انتشار كورونا.

وأشار إلى أن حالات الإنفلونزا عادة ما تبلغ ذروتها بعد فترات الراحة الطويلة هذه، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية قررت أن هذه الذروة ستحدث بسبب ثلاثة عوامل هذا العام.

وأوضح أن "الانفجار البيولوجي متوقع مع استمرار صمت الإنفلونزا لفترة طويلة" وهو العامل الأول، إضافة إلى العامل الثاني، وهو إلغاء  الكمامات وقاعدة المسافة (التباعد الاجتماعي)، مما أدى إلى ازدياد قدرة انتقال الإنفلونزا.

أما العامل الثالث فهو افتتاح المدارس والعودة تمامًا إلى التعليم وجهاً لوجه بعد عامين يزيد من احتمال الإصابة بالعدوى،  مضيفًا أن الوقت الحالي هو الأنسب للحصول على لقاح الإنفلونزا.

ويمكن للأشخاص الذين هم في "مجموعة الخطر" الحصول على لقاح الإنفلونزا مجانًا، إضافة إلى الأهل الذين ليسوا في مجموعة الخطر لكن أطفالهم يذهبون إلى المدرسة، فيمكنهم الحصول على اللقاح.

مليار مصاب بالإنفلونزا كل عام

وحول الإحصاءات الخاصة بالإنفلونزا وآثارها في جميع أنحاء العالم، لفت أونال إلى أنّ أكثر من مليار شخص يصابون بفيروس الأنفلونزا كل عام حول العالم، بينما يعاني 300 مليون منهم من أمراض خطيرة.

وأضاف أونال أن حوالي 30 مليوناً يدخلون المستشفى، بينما يفقد مليونان إلى ثلاثة ملايين منهم حياتهم بسبب الإنفلونزا.

ووفقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، يُصاب ما يقرب من 30 مليون شخص بفيروس الأنفلونزا كل عام في الولايات المتحدة فقط، بحسب ما أوردته "حريت ديلي نيوز".