icon
التغطية الحية

فيروس جديد.. "إنفلونزا الطماطم" تصيب أطفالاً في سوريا

2022.06.06 | 10:44 دمشق

629885f4ca2a1.jpeg
"إنفلونزا الطماطم" تسبب طفحاً جلدياً أحمر اللون إضافة إلى ارتفاع الحرارة وشعور بالتعب والوهن والغثيان - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مدير عام مشفى المواساة الجامعي بدمشق، عصام الأمين، تسجيل عدة إصابات بفيروس "إنفلونزا الطماطم" بين الأطفال في سوريا.

وقال الأمين إن هنالك إصابات بفيروس "إنفلونزا الطماطم" في سوريا بالتأكيد، لكنها قليلة مقارنة مع الفيروسات الأخرى، وفقاً لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

من أين جاء الفيروس؟

وأضاف الأمين أن فيروس "إنفلونزا الطماطم" ظهر أول مرة في الهند مع إصابة عدد من الأطفال، إذ تجاوزت إصابات الأطفال الـ100 إصابة، موضحاً أن لا صلة للمرض أو الفيروس مع "الطماطم" على الإطلاق، وإنما شكل الاندفاعات الجلدية التي تحصل مع انتشار قاعدتها الحمراء اللون، يشبه شكل الطماطم.

أعراض "إنفلونزا الطماطم"

وأشار الأمين إلى أن هذا الفيروس يصيب بشكل كبير أجزاء من الجسم كاليد والقدم والفم والإليتين ويسمى بمتلازمة اليد والفم والقدم، ويسببه نوع من الفيروسات المعوية وخاصة فيروس "كوكساكي 16".

وتتراوح فترة حضانة هذا المرض بين الأربع أيام وحتى الأسبوع، وفقاً للأمين، وتترافق مع ظهور اندفاعات في اليدين، وأحياناً على الخدين واللسان وأخمص القدمين والإليتين، ويكون شكلها مثل "الطماطم".

وتبدأ بحرارة في الجسم إضافة إلى التعب والوهن والغثيان والخمول، ما يؤدي إلى ظهور الاندفاعات المذكورة، وتتراوح فترة الشفاء بين العشرة أيام إلى أسبوعين، علماً أن الفيروس لا يسبب نسبة وفيات إلا عند المضعفين مناعياً، لا سيما أن الفيروس موجود في مختلف دول العالم ويسمى مرض "اليد والقدم والفم"، بحسب الأمين.

علاج "إنفلونزا الطماطم"

أكد الأمين أن لا علاج نوعياً لهذا المرض، وإنما عبر خافضات الحرارة والمسكنات وتناول السوائل الباردة لمعالجة التقرحات والاندفاعات داخل الفم، مع ضرورة عزل الطفل عدة أيام ومنعه من الذهاب إلى المدرسة كي لا تنتقل العدوى إلى غيره.

ظهور "إنفلونزا الطماطم" في الهند

وفي وقت يعاني فيه العالم من "فيروس كورونا" و"جدري القرود"، أعلنت وسائل إعلام هندية اكتشاف إصابات بمرض "إنفلونزا الطماطم"، حيث يشهد انتشاراً واسعاً بولايات شرقي البلاد، ما أثار مخاوف السلطات الصحية.

وذكر موقع "إنديا توداي" أن المرض يصيب الأطفال على وجه الخصوص بينما يندر وجوده بين البالغين، حيث ظهر مطلع شهر أيار الجاري في بعض الولايات الجنوبية بالهند ومنها "كيرلا".