icon
التغطية الحية

لماذا يقدم الحكام الكثير من الوقت الإضافي في مونديال قطر؟

2022.11.23 | 12:53 دمشق

14 دقيقة وقت بدل ضائع في اللقاء بين إنجلترا وإيران - مونديال كأس العالم قطر 2022
14 دقيقة وقت بدل ضائع في اللقاء بين إنجلترا وإيران - مونديال كأس العالم قطر 2022
+A
حجم الخط
-A

شهدت مباريات اليومين الأول والثاني من نهائيات كأس العالم وقت بدل ضائع طويل بشكل غير مسبوق، مما أثار العديد من التساؤلات لدى الجمهور، أهمها سؤال شغل بال الكثيرين من عشاق الساحرة المستديرة لماذا يضيف الحكام الكثير من الوقت الإضافي؟

رئيس لجنة حكام الاتحاد الدولي

كشف رئيس لجنة حكام الاتحاد الدولي لـ كرة القدم " فيفا" بييرلويجي كولينا لشبكة "ESPN" عن سبب زيادة الوقت بدل الضائع في مباريات نهائيات كأس العالم  قطر 2022، قال إن عَمِلنا في (لجنة حكام الاتحاد الدولي) على حساب الوقت المطلوب تعويضه بدقة منذ بطولة كأس العالم 2018 في روسيا".

وتابع بييرلويجي:  "أخبرنا الجميع ألا يتفاجئوا إذا رأوا الحكم الرابع يرفع اللوحة الإلكترونية برقم كبير كوقت بدل ضائع".

ويرغب الفيفا في زيادة الوقت الفعلي للمباريات، من أجل إضفاء متعة أكبر على لعبة كرة القدم، خاصة أن هذا الأمر يعد أحد الملفات البارزة على طاولة الاتحاد، وفقاً بييرلويجي كولينا.

الاحتفال بتسجيل الهدف يضيع وقتاً

وأوضح كولينا: انه "إذا كنا نريد وقتاً أكثر نشاطًا، فنحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين لرؤية هذا النوع من الوقت الإضافي، على سبيل المثال في مباراة سجل فيها ثلاثة أهداف عادة ما يستغرق الاحتفال دقيقة ودقيقة ونصف، لذلك مع تسجيل ثلاثة أهداف، تخسر خمس أو ست دقائق".

وأضاف: "ما نريد القيام به هو حساب الوقت الإضافي بدقة في نهاية كل شوط يمكن أن يكون الحكم الرابع الذي يقوم بذلك، لقد نجحنا في روسيا ونتوقع الشيء نفسه في قطر، أنا لا أتحدث عن تدخل VAR، هذا شيء مختلف ويحسبه حكم مساعد الفيديو بطريقة دقيقة للغاية".

وأتم: "حتى في الوقت الذي كنت فيه حكمًا، تأتي المعلومات عن الوقت الإضافي من الحكم الرابع، فحكم الساحة يركز كثيرًا على ما يجري على أرضية الملعب، بينما الحكم الرابع الذي يقترح عادة مقدار الوقت الإضافي ويميل الحكم إلى اتخاذ القرار".

14.6 دقيقة للمباراة الواحدة

شهد لقاء الانطلاقة الأول وافتتاح بطولة نهائيات كأس العالم  الذي جمع بين منتخب قطر و منتخب الإكوادور إضافة خمس دقائق إضافية في الشوط الأول ومثلهم في الشوط الثاني بمجموع 10 دقائق.

وشهد اللقاء بين إنجلترا وإيران احتساب حكم اللقاء 14 دقيقة إضافية كوقت بدل ضائع للشوط الأول و10 دقائق للشوط الثاني.

أما عن اللقاء الأخير في مباريات الأمس الذي جمع منتخب هولندا مع منتخب السنغال  احتسب حكم اللقاء دقيقتين فقط في الشوط الأول، بينما الشوط الثاني أضاف الحكم ثماني دقائق.

ويأتي الإجمالي لعدد الدقائق المضافة في ثلاث مباريات فقط منذ انطلاق المونديال بواقع 44 دقيقة، بمتوسط 14.6 للمباراة الواحدة.