icon
التغطية الحية

لماذا منعت "حكومة الإنقاذ" ناشطين من جمع تبرعات لمرضى السرطان؟

2023.08.06 | 16:58 دمشق

اعتصام مفتوح في باب الهوى للمطالبة بعلاج مرضى السرطان في الشمال السوري | فيديو
معبر باب الهوى.. اعتصام للمطالبة بعلاج مرضى السرطان في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الأحد، بأنّ "حكومة الإنقاذ" العاملة في مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام" شمال غربي سوريا، منعت ناشطين سوريين من حملة جمع تبرّعات لـ مرضى السرطان في سوريا.

وكان ناشطون سوريون أعلنوا باسم "فريق الاستجابة الطارئة"، عن بث مباشر - عبر "فيس بوك" - عند الساعة الـ7 من مساء اليوم الأحد، يهدف إلى تسليط الضوء على مرضى السرطان وجمع التبرّعات لهم.

وقالت المصادر إنّ "حكومة الإنقاذ" عمِلت على منع هذا البث، مبرّرةً ذلك بـ"شغل الأنظار عن الملف الإنساني في سوريا ومشكلة توقّف المساعدات الإنسانية التي تواجهها المنطقة".

ونقلت المصادر عن مقرّبين من "حكومة الإنقاذ" أنّ "هناك قرارا يمنع الجميع من إطلاق أي حملة عبر بث مباشر وغير ذلك وإقامة أي فعاليات، إلّا بخصوص المساعدات الأممية".

وأثار هذا التبرير "سخرية" بعض الناشطين، مشيرين إلى أنّ "الإنقاذ" عقدت، خلال الأيام العشرة الماضية، معرضاً للكتاب سخّرت لأجلها كلّ مؤسساتها ووسائلها الإعلامية للترويج له، كما جلعته قضيةً محورية في المنطقة.

"الإنقاذ توافق بعد جدال"

وأشارت المصادر إلى أنّه بعد جدال جرى بين الناشطين و"حكومة الإنقاذ"، خاصةً عقب انتشار الإعلان عن الحملة وتداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، سمحت "الإنقاذ" بحملة جمع التبرّعات لمرضى السرطان.

يذكر أنّ "فريق الاستجابة الطارئة" قد أعلن - عبر معرّفاته الرسمية - قبل أيام، عن انطلاق قريب لأوّل حملة تدعم مرضى السرطان مادّياً في الداخل السوري والموجودين في سوريا، وذلك تحت وسم "#لستم_وحدكم".


يشار إلى أنّ العديد من المنظمات والشخصيات السوريّة أطلقت، خلال الأسبوعيين الماضيين، حملة لمناصرة مرضى السرطان في شمال غربي سوريا، بهدف لفت أنظار العالم إليهم ومد يد العون لمساعدتهم، ما دفع الجانب التركي إلى السماح بإدخال دفعة من المرضى لاستئناف علاجهم في تركيا.