icon
التغطية الحية

لماذا فاقمت "ربطة المستبعدين" الازدحامات على الأفران في سوريا؟

2023.11.12 | 15:56 دمشق

أزمة الخبز في سوريا
أزمة الخبز في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ارتفاع سعر الخبز في سوريا بأكثر من 100٪ أدى إلى زيادة الازدحام في الأفران.
  • الأفران شهدت ازدحامًا ملحوظًا بعد القرار، حيث يحتاج الأفراد إلى انتظار لساعات للحصول على الخبز.
  • المستبعدون من الدعم يعانون من ارتفاع أسعار الربطة عند الباعة الجوالين ويضطرون للوقوف في طوابير طويلة للحصول على احتياجاتهم من الخبز.

أدى ارتفاع سعر الخبز غير المدعوم في سوريا إلى تفاقم الازدحامات على الأفران بسبب القفزة الكبيرة في سعر الربطة عند الباعة الجوالين والتي أجبرت "المستبعدين من الدعم" إلى التوجه نحو الأفران والانتظار عدة ساعات للحصول على حاجتهم من الخبز.

وقال موقع "أثر برس" المقرب من النظام إن قرار رفع سعر ربطة الخبز للمستبعدين عن الدعم انعكس بزيادة الازدحام على الأفران بحكم أن سعره بعد رفعه، أصبح نفس السعر الذي يتقاضاه البائعون الذين يقفون بجانب الفرن وفي الطرقات.

وأكد الموقع حصول ازدحامات أمام بعض أفران دمشق وريفها مباشرة بعد قرار رفع سعر ربطة المستبعدين، مشيرة إلى أنّ حصول الفرد على حاجته من الخبز يحتاج انتظارا في الدور أمام الفرن من ساعتين إلى أربع ساعات.

وذكر أحد المواطنين المستبعدين من الدعم أنه مضطر للانتظار لشراء الخبز من الفرن لأنه بعد قرار رفع السعر للمستبعدين ارتفع سعر الربطة لدى البائعين الموجودين بالقرب من الأفران إلى 5000 ليرة سورية وفي المساء يصبح سعرها 6000 ليرة سورية، مضيفا أن استبعاده من الدعم جاء بسبب امتلاكه سيارة.

طالبة جامعية بدورها قالت إنها بحاجة لـ150 ألف ليرة سورية لشراء الخبز فقط لأنها لا تستطيع الانتظار في الطابور أمام الفرن لساعات ولديها دوام جامعي ما يضطرها لشرائه من البائعين أو من الأكشاك، بحسب ما نقله "أثر برس".

من جهتها، بينت سيدة قابلها "أثر برس" أن دور النساء في الطابور هو أخف من الرجال بقليل لهذا السبب تستيقظ باكراً وتذهب إلى الفرن للحصول على الخبز، مشيرة إلى أنها تنتظر نحو 3 ساعات أمام أحد أفران دمشق القديمة بعد أن كانت تنتظر ساعة إلى ساعة ونصف قبيل القرار الأخيرة.

ملاحقة بائعي الخبز الجوالين

وكانت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" التابعة للنظام السوري، أعلنت يوم الأربعاء الماضي، تنظيم دوريات لملاحقة بائعي الخبز الجوالين في العاصمة دمشق.

وقالت في منشور عبر صفحتها بفيس بوك، إن دورياتها ضبطت بائعي خبز أمام مخابز ابن العميد "لمخالفتهم شروط توزيع الخبز المدعوم والاتجار به"، وأشارت إلى أنها حجزت بطاقاتهم الإلكترونية بالمخالفة ذاتها.

وأضافت أن عناصر الدوريات صادروا أيضاً 62 ربطة من بائعين جوالين قرب باب توما ومخبز الشاغور "تم بيعها بشكل مباشر للمواطنين بسعر 1250 ليرة للربطة الواحدة".

وأشارت "الوزارة" إلى أن الدوريات "ضبطت عدداً من المحال والفعاليات التجارية بمخالفات تتعلق بالأسعار والفواتير وعدم الحصول على سجل تجاري وتقديم خدمة ألحقت ضرراً بالمستهلك"، وبيّنت أن قيمة التغريمات وصلت إلى نحو 5 ملايين و586 ألف ليرة سورية.

رفع سعر ربطة الخبز غير المدعوم

والأسبوع الماضي، رفعت حكومة النظام السوري سعر ربطة الخبز غير المدعوم، إذ حددت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" سعر ربطة الخبز التمويني 1100 غرام للمستبعدين من الدعم الحكومي وبالكمية المخصصة لهم وفق البطاقة الإلكترونية بسعر 3000 ليرة سورية.

وكان سعر ربطة الخبز غير المدعوم 1250 ليرة سورية، مما يعني أن حكومة النظام رفعت سعر المبيع بأكثر من 100 بالمئة.