icon
التغطية الحية

لماذا رفعت البنوك التركية من قيمة شراء الدولار قبل الانتخابات؟

2023.05.12 | 11:51 دمشق

صرافات آلية لبنوك تركية
صرافات آلية لبنوك تركية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رفعت البنوك التركية، من قيمة شراء الدولار بعد أن طلب البنك المركزي منها تقليل بيع العملات الأجنبية إلى الشركات قبل إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الأحد المقبل.

وذكرت وكالة "بلومبيرغ" نقلاً عن أشخاص مطلعين أن "البنك المركزي التركي قدم الطلب إلى البنوك شفهياً. وأوضح هؤلاء الأشخاص الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم كون الطلبات جرى تقديمها سراً، أن الهدف يتمثل في إبقاء الليرة تحت السيطرة قبل انتخابات يوم 14 من أيار.

وكانت الليرة التركية بين الأكثر تقلباً عالمياً قبل أيام قليلة من الانتخابات.

واتسع الفارق بين سعر صرف الليرة الرسمي بين البنوك والسعر الفوري في "البازار الكبير" ليصل إلى 7% صباح أمس الخميس، ثم عاد وبلغ 5.5% قبل ساعات من إغلاق بورصة إسطنبول.

سوق بايزيد للصرافة

واجهت البنوك ضغوطاً متزايدة من جانب المسؤولين للحد من بيع العملات الأجنبية، وسط زيادة في الطلب قبل إجراء الانتخابات.

ونظراً لعدم تمكنها من الحصول على العملات الأجنبية من البنوك، اتجهت شركات عديدة إلى "البازار الكبير" بحي بايزيد بإسطنبول القديمة، وهي سوق تاريخية في إسطنبول تضم العشرات من مكاتب الصرافة وتجار الذهب.

وطرحت تركيا خطة الودائع بالليرة المحمية من تقلبات النقد الأجنبي، والمعروفة محلياً باسم برنامج "كيه كيه إم"، بعد نشوب أزمة العملة في أواخر عام 2021 لتعزيز الطلب على العملة المحلية مقابل الحصول على عائد مضمون من جانب الدولة على الودائع بالليرة، للتعويض عن أي انخفاض مقابل الدولار.