icon
التغطية الحية

لماذا ترد الولايات المتحدة على الهجمات ضدها في سوريا فقط ولا ترد في العراق؟

2023.11.18 | 17:01 دمشق

لماذا ترد الولايات المتحدة على الهجمات ضدها في سوريا فقط ولا ترد في العراق؟
لماذا ترد الولايات المتحدة على الهجمات ضدها في سوريا فقط ولا ترد في العراق؟
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اشتبكت الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا منذ فترة طويلة مع القوات الأميركية وقوات التحالف، وشنت هجمات متفرقة على قواعد في المنطقة حيث تنتشر القوات لمحاربة تنظيم الدولة، ولكن منذ 17 تشرين الأول، مع بدء ارتفاع عدد القتلى المدنيين في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كان هناك ارتفاع كبير في الهجمات التي يشنها وكلاء إيران، الذين يعملون تحت اسم "المقاومة الإسلامية في العراق".

وفي حين أن معظم الهجمات التي يزيد عددها عن 15 كانت غير فعالة إلى حد كبير، إلا أن ما لا يقل عن 60 جنديًا أميركيًا أصيبوا إصابات طفيفة. وكانت هذه في أغلب الأحيان عبارة عن إصابات دماغية ناجمة عن الانفجارات، وقد عادت جميع القوات إلى الخدمة، وفقًا للبنتاغون.
وفي الرد على الهجمات، سارت الولايات المتحدة على خط دقيق، ورد الجيش الأميركي ثلاث مرات فقط على هجمات الميليشيات المدعومة إيرانياً، وجميعها في سوريا، حيث تجنب الجيش الأميركي الرد في العراق، بينما تعمل إدارة بايدن على موازنة الجهود لردع المسلحين دون إثارة صراع أوسع في الشرق الأوسط.

وفقًا للبنتاغون، شن المسلحون المدعومون من إيران 61 هجومًا على قواعد ومنشآت تضم موظفين أميركيين في العراق وسوريا منذ 17 تشرين الأول، ومن بين هذه الهجمات، كان هناك 29 هجومًا في العراق و32 في سوريا.

وللولايات المتحدة نحو 2000 جندي أميركي في العراق، بموجب اتفاق مع حكومة بغداد، ونحو 900 جندي في سوريا، وذلك بشكل أساسي لمواجهة تنظيم داعش، بالإضافة إلى حامية التنف جنوبي سوريا لمراقبة الوكلاء الإيرانيين الذين ينقلون الأسلحة عبر الحدود.

وأدى الرد العسكري الإسرائيلي العنيف إلى مقتل آلاف المدنيين المحاصرين في غزة، وأجج التهديدات بالانتقام من قبل الجماعات المدعومة من إيران، بما في ذلك حزب الله في لبنان، والحوثيون المتمركزون في اليمن، والميليشيات في العراق وسوريا.

الجزء الأكبر من الهجمات على القواعد والمنشآت كانت بطائرات انتحارية بدون طيار أو صواريخ في اتجاه واحد، وفي معظم الحالات لم تقع إصابات ولم تحدث سوى أضرار طفيفة. وكان هناك عدد كبير من الإصابات، خاصة إصابات الدماغ، في الهجمات الأولية التي وقعت بين 17 و21 أكتوبر/تشرين الأول على قاعدة الأسد الجوية في العراق والتنف. أصيب أحد المقاولين الأميركيين بسكتة قلبية وتوفي في أثناء البحث عن مأوى من هجوم محتمل بطائرة بلا طيار.

من هي هذه المجموعات؟

ومع فراغ السلطة وسنوات من الصراع في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق عام 2003، نمت الميليشيات وتضاعفت في العراق، وبعضها مدعوم من إيران. وبعد عقد من الزمن، عندما اجتاح تنظيم الدولة العراق، اجتمع عدد من الميليشيات المدعومة من إيران تحت مظلة قوات الحشد الشعبي وقاتلوا التنظيم.

وتضمنت الجماعات عصائب أهل الحق، وألوية بدر، وكتائب حزب الله – وهي مجموعة منفصلة عن حزب الله اللبناني -. ويعمل عدد من الميليشيات العراقية أيضاً في سوريا، حيث تدعم إيران نظام بشار الأسد ضد الثورة السورية.

بعد الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، بدأت فصائل مدعومة من إيران الموجة الأخيرة من الهجمات على القواعد الأميركية في العراق وسوريا، ووضعت هذه الهجمات رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في موقف صعب. وبينما وصل إلى السلطة بدعم من الجماعات المدعومة من إيران، فإنه يريد أيضاً استمرار العلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة، وقد دعم الوجود المستمر للقوات الأميركية في بلاده.

وحذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في لقاء مع السوداني هذا الشهر، من عواقب استمرار الميليشيات المدعومة من إيران في مهاجمة المنشآت الأميركية في العراق وسوريا. ثم سافر السوداني إلى طهران والتقى بالمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، وهو لقاء اعتبره المسؤولون الأميركيون تطوراً إيجابياً.

وقال مسؤول في إحدى الميليشيات المدعومة من إيران، إن السوداني مارس "ضغوطاً كبيرة" على الميليشيات لعدم تنفيذ هجمات خلال زيارة بلينكن. وأضاف أن السوداني وعد في المقابل بدفع الأميركيين إلى عدم الرد بقوة على الميليشيات التي نفذت الضربات.

متناسب أم غير كاف؟

منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر، نقلت إدارة بايدن السفن الحربية والطائرات المقاتلة وأنظمة الدفاع الجوي والمزيد من القوات إلى الشرق الأوسط في حملة لثني الجماعات المسلحة عن توسيع الصراع.

لكن الرد العسكري الأميركي على الهجمات على قواتها كان في حده الأدنى. في 27 تشرين الأول/أكتوبر، قصفت الطائرات المقاتلة الأميركية موقعين لتخزين الأسلحة والذخيرة في شرقي سوريا بالقرب من البوكمال كان يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني والجماعات المدعومة من إيران. وفي 8 تشرين الثاني/نوفمبر، أسقطت الطائرات المقاتلة قنابل على منشأة لتخزين الأسلحة تابعة للحرس الثوري الإيراني بالقرب من ميسلون في دير الزور. وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني، استهدفت الغارات الجوية الأميركية منشأة تدريب ومنزلاً آمناً في منطقة بلبل في الميادين. وقال مسؤولون أميركيون إن أفراداً مرتبطين بالحرس الثوري الإيراني كانوا هناك ومن المرجح أنهم ضربوا، لكنهم لم يقدموا تفاصيلا.

هناك مخاوف داخل الإدارة من أن المزيد من الانتقام يمكن أن يؤدي إلى تصعيد العنف وإثارة المزيد من الهجمات القاتلة. ويقول البنتاغون إن الضربات أدت إلى إتلاف المخزون العسكري للجماعة وجعل المواقع غير صالحة للاستخدام.

لكن المنتقدين يقولون إن الرد الأميركي يتضاءل مقارنة بالهجمات الستين والإصابات الأميركية، والأهم من ذلك أنه فشل في ردع الميليشيات الإيرانية.

حساسيات الحكومة العراقية

على الرغم من أن ما يقرب من نصف الهجمات كانت على قواعد أميركية في العراق، إلا أن الولايات المتحدة شنت غارات جوية انتقامية ضد مواقع في سوريا فقط.

ويدافع البنتاغون عن قرارات الضربة بالقول إن الولايات المتحدة تضرب مواقع الحرس الثوري الإيراني، وهو ما له تأثير مباشر أكثر على طهران. ويقول المسؤولون إن الهدف هو الضغط على إيران لإخبار الميليشيات بوقف الهجمات. ويقولون أيضاً إن المواقع تم اختيارها لأنها مستودعات أسلحة ومراكز لوجستية تستخدمها الميليشيات المرتبطة بإيران، وإخراجها يؤدي إلى تآكل القدرات الهجومية.

ومع ذلك، فإن أحد الأسباب الرئيسية لتركيز الولايات المتحدة على سوريا هو أن الولايات المتحدة لا تريد المخاطرة بتنفير الحكومة العراقية من خلال توجيه ضربات داخل حدودها، وهو ما قد يؤدي إلى مقتل أو جرح العراقيين.

في أوائل يناير 2020، شنت الولايات المتحدة غارة جوية على بغداد، مما أسفر عن مقتل الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، وأبو مهدي المهندس، نائب قائد الميليشيات المدعومة من إيران في العراق، وأدى ذلك إلى توتر العلاقات مع الحكومة العراقية ومطالبات بانسحاب جميع القوات الأميركية من البلاد.

وتعتبر الولايات المتحدة وجودها في العراق أمراً حاسماً في الحرب ضد داعش، وقدرتها على دعم القوات في سوريا ونفوذها المستمر في المنطقة. وقد عمل القادة العسكريون على استعادة العلاقات الجيدة مع بغداد، بما في ذلك تقديم الدعم المستمر للقوات العراقية.