icon
التغطية الحية

للمرة الثانية.. روسيا تعرض على "قسد" شروط إيقاف العملية العسكرية التركية

2022.12.06 | 14:04 دمشق

قوات روسية في شمال سوريا (الفرنسية)
قوات روسية في شمالي سوريا (الفرنسية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن قائد القوات الروسية في سوريا ألكسندر تشايكو وصل إلى القامشلي، أمس الإثنين، للقاء قيادات في قوات سوريا الديمقراطية "قسد" لعرض شروط إيقاف العملية العسكرية التركية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وفداً عسكرياً روسياً رفيع المستوى وصل المدينة أمس عبر مطارها قادماً من قاعدة حميميم بريف اللاذقية، لاستكمال جهود الوساطة مع "قسد" للمرة الثانية بعد عدم التوصل إلى نتيجة في الجولة الأولى التي عقدت أواخر شهر تشرين الثاني الماضي.

وحلقت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الروسي في سماء القامشلي، بالتزامن مع هبوط الطائرة التي أقلت الوفد العسكري الروسي في مطار القامشلي الذي تتخذ منه قوات الجو الروسية قاعدة عسكرية لها.

وذكرت الصحيفة أن تشايكو أعاد طرح ذات الشروط للمرة الثانية لإيقاف العملية التركية تضمنت انسحاب "قسد" مسافة 30 كيلومتراً من الحدود والسماح لقوات النظام السوري بالدخول إلى المناطق الشمالية الشرقية وانتشارها على طول الحدود.

تحذيرات روسية لقسد

وكانت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، في 25 تشرين الثاني اجتمعت مع قائد القوات الروسية في سوريا ألكسندر تشايكو في مطار القامشلي بمحافظة الحسكة.

وحينئذ، قال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا إن الروس حذّروا "قسد" من جدية التهديدات التركية بشن عملية عسكرية برية في مناطق غربي الفرات.

وأضاف المصدر أن روسيا أعلمت وفد "قسد" بأن "السبيل الوحيد لحماية المنطقة من هجوم تركي جديد هو الانسحاب الكامل من الشريط الحدودي إلى جنوبي الطريق الدولي (M4) أي بعمق 30 كم".

وبحسب المصدر، شارك في الاجتماع مسؤولون عسكريون من قوات النظام السوري، واستمرت النقاشات لأكثر من ثلاث ساعات من دون التوصل إلى اتفاق بين الطرفين.