icon
التغطية الحية

للمرة الأولى.. التحالف الدولي يرسل أسلحة لـ"قسد" جواً شرقي سوريا

2022.09.27 | 19:29 دمشق

طائرة أميركية من نوع "C-17" في إحدى قواعد التحالف الدولي شمال شرقي سوريا
طائرة أميركية من نوع "C-17" في إحدى قواعد التحالف الدولي شمال شرقي سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قوات التحالف الدولي، ليلة أمس الإثنين، عن هبوط طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية الأميركية محملة بأسلحة وذخيرة لدعم "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شرقي سوريا.

وقال قائد غرفة العمليات المشتركة، الجنرال تيودور، عبر تغريدة في تويتر، إن طائرة تابعة للقوات الجوية الأميركية من نوع "C-17" وصلت سوريا محملة بإمدادات حيوية ضرورية.

وأضاف الجنرال أنه لأول مرة يمكن لقوات التحالف نشر قواتها في أي مكان وفي أي وقت، لمساعدة شركائنا وتمكينهم من الحفاظ على ضمان أمن المنطقة، بحسب وصفه.

ولم يتطرق الجنرال في حديثه إلى أي تفاصيل إضافية عن مكان هبوط الطائرة العسكرية، والتي يستخدمها التحالف لأول مرة في نقل العتاد العسكري إلى (قسد) أو حتى تاريخ الهبوط.

أين هبطت الطائرة الأميركية؟

من جانبه، نقل موقع "باسنيوز" عن مصادر مطلعة، أن طائرة شحن عسكرية محملة بأسلحة نوعية هبطت في قاعدة التحالف بمطار "خراب الجير" بريف محافظة الحسكة.

التحالف الدولي ملتزم بتقديم الدعم لـ"قسد"

وأكد حساب غرفة عمليات العزم الصلب التابع للتحالف الدولي عبر تغريدة في تويتر، أن التحالف يعتبر التزامه بدعم "قسد" أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على شراكته، وللحفاظ على أمن واستقرار شمال شرقي سوريا.

وأشار إلى أن مساعدة القوات الجوية الأميركية في هذه المهمة تمكن من مساعي حكومات دول التحالف ككل لزيادة الاستقرار الإقليمي.

التحالف الدولي في سوريا

ولم تتوقف التعزيزات العسكرية للتحالف الدولي منذ تدخله لمساندة "قسد" ضد "تنظيم الدولة" (داعش)، حيث ما زالت التعزيزات العسكرية تدخل وبشكل دوري من معبر الوليد مع العراق.

وتنتشر القوات الأميركية في إطار التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة" في عدة قواعد شمال شرقي سوريا في الحسكة ودير الزور والرقة إلى جانب "قسد"، حيث تقدم الدعم للأخيرة في الحرب على التنظيم.