icon
التغطية الحية

للحصول على اللقاح الغربي المضاد لـ كورونا.. الروس يتوجهون إلى صربيا

2021.10.10 | 18:43 دمشق

 الروس يتوجهون إلى صربيا
الروس يتوجهون إلى صربيا لتلقي لقاحات كورونا (AP)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أوردت وكالة أسوشيتيد برس الأميركية تقريراً اليوم الأحد كشفت فيه عن توجه العديد من المواطنين الروس إلى دولة صربيا، بهدف تلقّي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المُنتَجة في دول الغرب بدلاً من تلقيهم لقاح (سبوتنيك V) الروسي في بلادهم.

وأوضح التقرير أن سبب توجّه المواطنين الروس إلى صربيا ورغبتهم بتلقي اللقاحات الغربية، يكمن في عدم إدراج لقاح سبوتنيك ضمن جوازات السفر التي تتيح للأشخاص الملقّحين التنقّل بحرّية ضمن دول الاتحاد الأوروبي.

لماذا صربيا؟

وقال التقرير: عندما أرادت عائلة (روستوف أون دون) زيارة دول الغرب، بحثوا عن لقاح يسمح لهم بالسفر بحرية، ما دفعهم للتوجّه إلى صربيا، حيث توافد مئات المواطنين الروس في الأسابيع الأخيرة لتلقي اللقاحات المضادة لـ كوفيد- 19 المعتمدة لدى السلطات الصحية الدولية.

وتعتبر صربيا التي ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي، خيارًا مناسبًا للروس الباحثين عن اللقاح الغربي لأنهم يستطيعون دخول تلك الدولة "الحليفة" من دون تأشيرات، ولأنها تقدم مجموعة واسعة من اللقاحات الغربية المنشأ. فارتفعت الجولات المنظمة للروس، بحيث يمكن رصدها بوضوح في العاصمة بلغراد، في الفنادق والمطاعم والحانات وعيادات التطعيم.

ونقلت الوكالة عن سيدة روسية في بلغراد قولها إنها تلقّت لقاح (فايزر) "لأننا نريد السفر حول العالم". أما زوجها فقال: "نريد أن يكون العالم كله منفتحاً علينا بدلاً من مجرد دول قليلة".

وظهرت مجموعة خاصة بتنظيم جولات التطعيم للروس الذين يسعون للحصول على لقاحات أقرتها منظمة الصحة العالمية في السوق في منتصف أيلول، وفقًا لاتحاد منظمي الرحلات السياحية في روسيا.

ونقلت التقرير عن المديرة التنفيذية للمجموعة قولها إن "الأسعار تتراوح بين 300 دولار و700 دولار، اعتمادًا على ما هو مدرج في قائمة التطعيمات".

أسباب عدم إدراج لقاح سبوتنيك

وظهر لقاح سبوتنيك V لأول مرة في آب 2020، وأشاد به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كأول لقاح مسجل في العالم لـ كوفيد- 19، وتمت الموافقة عليه في نحو 70 دولة بما في ذلك صربيا. لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن الموافقة العالمية لا تزال قيد المراجعة بعد الإشارة إلى مشكلات في مصنع إنتاج اللقاح قبل بضعة أشهر.

ويوم الجمعة الفائت، قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية إن القضايا القانونية التي تعيق مراجعة سبوتنيك  كانت "على وشك التسوية"، وهي خطوة يمكن أن تعيد إطلاق العملية نحو ترخيص الاستخدام الطارئ.

وقالت مساعدة مدير منظمة الصحة العالمية إن هناك عقبات أخرى أمام التطعيم الروسي، بما في ذلك الافتقار إلى المعلومات العلمية الكاملة وعمليات التفتيش على مواقع التصنيع.

وبصرف النظر عن منظمة الصحة العالمية، ما يزال لقاح سبوتنيك ينتظر موافقة وكالة الأدوية الأوروبية قبل رفع جميع قيود السفر للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالتركيبة الروسية.