icon
التغطية الحية

لقتلهم "الزمر المسلحة".. روسيا تمنح قواتها في سوريا وسام "سوفوروف"

2023.11.09 | 17:34 دمشق

قتلت القوات الروسية أكثر من 6954 مدنياً في سوريا - الشبكة السورية لحقوق الإنسان
قتلت القوات الروسية أكثر من 6954 مدنياً في سوريا - الشبكة السورية لحقوق الإنسان
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

منح نائب وزير الدفاع الروسي، يونس بك يفكوروف، مجموعة القوات الروسية بقاعدة حميميم في سوريا وسام "سوفوروف".

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم الخميس: "منح نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكوروف وسام "سوفوروف" للقوات الروسية بقاعدة حميميم الجوية في الجمهورية العربية السورية".

وأشاد يفكوروف بأداء القوات الروسية في سوريا، معتبراً أنهم "مثال يحتذى في خدمة الوطن وتنفيذ المهام التي كلفهم بها القائد العام الأعلى للقوات المسلحة الروسية"، بحسب وصفه.

وأشار إلى أن "العسكريين الروس يواصلون مكافحة الإرهاب والقضاء على الزمر المسلحة، ويؤدون مهام الردع الاستراتيجي في سوريا برا وبحرا وجوا، ويعملون على ضمان الأمن ووقف إطلاق النار في سوريا".

ووسام "سوفوروف" هو وسام عسكري في روسيا، سمي باسم ألكسندر سوفوروف، القائد العسكري الروسي. ويعود تاريخه إلى العهد السوفييتي، حيث أقرته رئاسة مجلس السوفيت الأعلى في عام 1942، خلال الحرب العالمية الثانية، ويحصل عليه القادة العسكريون لـ"القيادة الاستثنائية خلال العمليات".

التدخل الروسي في سوريا

ارتكبت القوات الروسية منذ تدخلها العسكري في سوريا في 30 من أيلول/سبتمبر 2015، أفظع المجازر بحق المدنيين، لمساعدة النظام السوري في قمع معارضيه، والحد من توسع رقعة سيطرة المعارضة المسلحة.

وأصدرت منظمة الدفاع المدني "الخوذ البيضاء"، قبل أسابيع، إحصائية بالهجمات الروسية التي استجابت لها فرقها على مدى 8 سنوات منذ التدخل الروسي العسكري إلى جانب النظام السوري في قصف المناطق الخارجة عن سيطرته.

وقالت المنظمة في إحصائية لها نشرتها على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، إنها استجابت لنحو 5741 هجمة روسية استهدفت 1112 نقطة في 8 محافظات سورية.

وأوضحت الإحصائية أن القوات الروسية شنت 5286 غارة جوية استخدمت خلالها أكثر من 320 نوعا من الأسلحة، مشيرة إلى أنها استخدمت ما يزيد على 300 قنبلة عنقودية وأكثر من 100 قذيفة محملة بمواد حارقة.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 6954 مدنياً بينهم 2046 طفلاً وأكثر من 360 مجزرة، و1246 اعتداء على مراكز حيوية مدنية، وذلك في تقريرها السنوي عن أبرز الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الروسية منذ تدخلها العسكري في سوريا، وحتى مرور 8 سنوات على ذلك التاريخ.