لـ مكافحة الإرهاب.. مناورات عسكرية بين تركيا وقطر (صور)

تاريخ النشر: 16.12.2020 | 13:39 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت وزارة الدفاع التركيّة، اليوم الأربعاء، عن مناورات عسكرية مشتركة بين تركيا وقطر حول مكافحة الإرهاب في المناطق السكنيّة المأهولة.

وقالت "الدفاع التركية" - عبر حسابها على تويتر -  أجرت قيادة القوات القطرية - التركية المشتركة، وقيادة القوات الخاصة القطرية "مناورات وحدة المغاوير المشتركة لـ مكافحة الإرهاب في المناطق السكنية".

وأرفقت "الدفاع التركية" تغريدتها بصور مِن المناورات، دون الإشارة إلى موقع تلك المناورات إن كانت قد جرت في تركيا أم قطر.

 

اقرأ أيضاً.. المعارضة التركية وانتقاد تطور العلاقات التركية القطرية

وسبق أن أجرت القوات التركية والقوات القطرية مناورات عسكرية مشتركة، شهر تموز 2017، خلال استعراضهما لـ تحالفهما الاستراتيجي، وذلك بعد شهرين مِن مقاطعة دول عربيّة - بقيادة السعودية  - لـ قطر، على خلفيةِ اتهامها بدعم "الإرهاب".

وقالت صحيفة "الشرق" القطرية حينها إنّ المناورات التي جرت تحت اسم "الدرع الحديدي"، تهدف إلى إعداد القوات المسلّحة القطرية للدفاع عن المرافق "الحيوية والاقتصادية والاستراتيجية والبنية التحتية".

 

وكان البرلمان التركي قد وافق على عجل، يوم 7 حزيران 2017، على السماح لـ مئات مِن القوات التركية بالانتشار في قاعدة عسكرية بقطر أقيمت ضمن اتفاق وُقّع عام 2014، وذلك لإظهار الدعم لـ قطر التي تستضيف أيضاً أكبر قاعدة جوية أميركية في المنطقة.

وحينها ذكرت الحكومة التركية إنها ستنشر 3000 مِن قواتها البرية في القاعدة كي تصبح مكاناً لـ تدريبات مشتركة ولـ مساندة جهود مكافحة الإرهاب.

يشار إلى أنّ تركيا وقفت إلى جانب قطر عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل معها، عقب اتهامها بمساندة "الإرهاب"، وقدّمت حينها الدول العربية الأربعةقائمة بـ 13 شرطاً لـ فك الحصار عن قطر، مِن بينها إغلاق القاعدة التركيّة.

اقرا أيضاً.. تركيا وقطر توقعان 10 اتفاقيات

اقرأ أيضاً.. تركيا - قطر.. "صداقة وقت الشدة"

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا