icon
التغطية الحية

لسوء الأحوال الجوية.. إيطاليا تسمح لطالبي لجوء بالنزول في سواحلها

2022.01.25 | 08:57 دمشق

thumbs_b_c_613cfc6d8d8e8ee54bbe639cb4f60fef.jpg
انقاذ طالبي اللجوء في البحر المتوسط (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سمحت السلطات الإيطالية، خلال الأسبوع الماضي، لسفن إنقاذ طالبي اللجوء بإنزال نحو 250 طالب لجوء في سواحلها بسبب سوء الأحوال الجوية.

وبحسب موقع "مهاجر نيوز" أنزل طاقم سفينة "لويز ميشيل"، أول أمس الأحد، 58 طالب لجوء في "لامبيدوزا"، وذلك بعد أن تم إنقاذهم يوم الخميس الماضي في البحر المتوسط.

وطالب طاقم السفينة بميناء آمن لإنزال طالبي اللجوء فيه، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية التي أدت إلى ارتفاع الأمواج، بحسب المصدر الذي أشار إلى أن طالبي اللجوء "مصابين بصدمات نفسية ومنهكين".

وأضاف أن خفر السواحل الإيطالي أجلى، يوم الجمعة الماضي، امرأتين حاملتين وزوجيهما من على متن سفينة "لويز ميشيل" لأسباب صحية.

وسمحت السلطات الإيطالية لسفينة "ماري جونيو" التابعة لمجموعة "ميديتيرانيا"، الأحد الماضي، بالرسو في ميناء "بوزالو" في صقلية، بسبب سوء الأحوال الجوية، وإنزال 200 طالب لجوء كانوا على متنها.

وأشار "مهاجر نيوز" إلى أن سفينة "جيو بارنتس"، التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود والتي تبحر بالقرب من صقلية، ما تزال تنتظر تعليمات السلطات الإيطالية للرسو على سواحلها، مبيناً أنه يوجد على متنها 439 طالب لجوء غير قانوني.

وتعمل عدة  سفن إنسانية مثل "أوشن فايكنغ، وسي ووتش، وماري جونيو" وغيرها على إنقاذ طالبي اللجوء في البحر المتوسط خلال رحلتهم إلى أوروبا بشكل غير قانوني.

يذكر أنّ المنظمة الدولية للهجرة أعلنت، في وقتٍ سابق، أنّ عدد طالبي اللجوء الذين قضوا في البحر خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا تضاعف خلال العام 2021، مطالبة الدول باتخاذ إجراءات عاجلة للحدّ من هذه المأساة.