icon
التغطية الحية

"لرد الجميل".. لاجئ سوري يفتتح صيدلية في أيرلندا |فيديو

2021.06.27 | 17:43 دمشق

001751fb-614.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

افتتح اللاجئ السوري فادي المصري (34 عاماً) قبل أيام أبواب صيدليته الجديدة بريف مقاطعة كارلو بإيرلندا، ووفّر فيها فرص عمل لثلاثة مواطنين محليين.

ونقل التلفزيون الوطني الأيرلندي (RTÉ News) عن المصري قوله "حان الوقت لرد الجميل لأيرلندا، البلد الذي منحنا كثيرا من الفرص الجديدة، نحن نحاول رد الجميل لما قدمه الشعب الأيرلندي لنا ولما فعلته أيرلندا للسوريين".

وأشار التلفزيون الإيرلندي إلى أن فادي ينحدر من مدينة حمص، حيث كان يدير صيدليته الخاصة عندما بدأت الثورة ضد نظام بشار الأسد في عام 2011، ليغادر بعدها إلى الأردن.

وصل فادي مع عائلته إلى أيرلندا في أواخر عام 2014، بموجب برنامج إعادة التوطين الذي تديره مفوضية الأمم المتحدة للاجئين والحكومة الأيرلندية، واستقرت العائلة في مدينة بورتلاويز بعد ثلاثة أشهر قضتها بمركز إقامة في موسني.

وحول بداية رحلته مع الصيدلة في أيرلندا قال فادي "ذهبت إلى الصيدلاني جون بول شاناهان في بورتلاويس، وطلبت منه التدريب وفق النظام الأيرلندي، وأخبرته قصتي وأطلعني على كل شيء متعلق بالجمعية الصيدلانية في أيرلندا، والخدمات الصحية الوطنية الأيرلندية وكيف أصبح صيدلياً هنا".

وأضاف "قبل الافتتاح وقفت في الصيدلية وقلت لنفسي هل هذا حقيقي؟ هل سأبدأ من جديد؟ ليس لدى الجميع فرصة لبدء حياتهم من جديد فقد خسرت أول صيدلية لي في الحرب، ولكن الآن افتتحت صيدليتي هنا في قرية بالون وهذا هو مستقبلي".

وقالت الصيدلانية المشرفة بريدجيت دالتون "أعتقد أنها ظاهرة استثنائية، عندما عرفته منذ عدة سنوات كان يعمل معي في صيدلية، وفي إحدى المرات سألته عما يريد أن يفعله عندما يتركنا، أخبرني أنه يريد تأسيس صيدليته الخاصة، وقلت في نفسي حينئذ بسخرية، يمكننا جميعاً أن نحلم، ولكن فادي فعلها".

يأمل فادي الذي أصبح أيضاً أباً للمرة الأولى الشهر الماضي، أن تلعب الصيدلية دوراً مهماً في حملة اللقاح ضد فيروس كورونا.

لم يكن فتح مشروع تجاري جديد في ريف أيرلندا أثناء تفشي وباء كورونا أمراً سهلاً، لكنه متفائل بشأن المستقبل.

يقول فادي "أنا لا أنظر إلى الوراء، بل أتطلع فقط إلى مستقبلي ومستقبل عائلتي، وأحث أي شخص لديه فرصة حياة جديدة أن ينتهزها".