12 سبباً لأخذ اللقاح ضد فيروس كورونا

تاريخ النشر: 18.01.2021 | 22:16 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك

وسط الفوضى العارمة التي تركها فيروس كوفيدـ19 على كل مناحي الحياة في كل أنحاء العالم، تمكن العلماء من تطوير لقاحات ضده بسرعة مذهلة. ووفقا لتقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، فإن هناك عوامل عديدة ساهمت في تسريع وتيرة الحصول على اللقاحات، أبرزها وضع خطة مسبقة، والتحرك المبكر لدولة الصين في الكشف عن الشيفرة الوراثية للفيروس، والتمويل الكبير والسريع، والتعجيل في بروتوكولات التجارب السريرية، وإطلاق التجارب على اللقاحات فورا، وسهولة تبادل المعلومات والبيانات، وإقبال المتطوعين والمشاركين على الخضوع للتجارب والدراسات بأعداد كبيرة، والتثبت من نجاح اللقاحات في مواجهة الوباء في وقت قصير، واستمرار الدراسات بالتوازي مع تعجيل إجراءات الموافقة على استعمالها للبدء في حملات التطعيم الجماعية.

أسباب تجعلك تقدم على تناول اللقاح

العالم اليوم على شفا حملات تطعيم واسعة النطاق، ولكن منذ بداية وباء كوفيدـ19، ومنذ البدء في تطوير اللقاحات ضده أعرب الكثيرون عن مخاوفهم بشأن سلامتها وفعاليتها، وما إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر. إذا كنت واحدا من هؤلاء، فإليك 12 سببا يجب أن تجعلك تفكر في الحصول على التطعيم:

1ـ اللقاح ينقذ حياتك

حدثت تغيرات كبيرة منذ اختراع أول لقاح ضد الجدري عام 1796 على يد الطبيب الإنكليزي إدوار جينر، فقد تم القضاء كليا على مرض الجدري، الذي تسبب في وفاة نحو 300 مليون شخص حول العالم في القرن المنصرم بفضل تطوير لقاحات فعالة وآمنة أثبتت جدواها طيلة القرون الماضية، من هنا فإن تطوير لقاح ضد كوفيد ـ 19 يعتبر طوق النجاة من الجائحة بسرعة، وخاصة أن المرض قاتل، فإذا كنت معرضا للإصابة بالمرض فإن حصولك على اللقاح يمكن أن ينقذ حياتك.

2ـ يحافظ على صحتك

توصي مراكز السيطرة على الأمراض باللقاحات للحماية من أمراض كثيرة ناجمة عن العدوى بالفيروسات والجراثيم، بأن الصور الدرامية ومشاهد الألم والتداعيات الصحية التي يتركها خلفه مرض كوفيدـ19، تجعل من اللقاح ضرورة ما بعدها ضرورة للحماية من الآثار الصحية الآنية والمستقبلية التي يمكن أن يقع الناس ضحية لها مستقبلا.

3ـ يحمي ويدعم المنظومة الصحية

إن أخذ اللقاحات في مرحلة الطفولة يسمح بتفادي الإصابة بأمراض خطيرة لاحقا، وهذا بالتالي ما ينعكس إيجابا على مقدمي الرعاية الصحية، إذ يخف الضغط عليهم، ليكرسوا جهودهم ومعداتهم وإمكاناتهم لعلاج أصحاب الأمراض الأكثر خطورة التي لا يمكن الوقاية منها، والشيء نفسه يمكن قوله عن لقاح كوفيدـ19، فهو سيمكن من أصابة عصفورين بحجر واحد، الأول تقليل نسب الإصابة به، والثاني تحرير الموارد والكوادر الطبية لتقديم العلاج للمرضى الذين هم في أمس الحاجة للرعاية الصحية.

4ـ يساهم في تحقيق مناعة القطيع

عندما يتم تلقيح العدد الكافي من السكان بلقاح كوفيدـ19، فإن انتشار الفيروس يصبح صعبا، ما يسمح بالحصول على مناعة جماعية تعرف بمناعة القطيع، فعندما تتحقق هذه الأخيرة، فإن الجميع يصبح في دائرة الحماية من الفيروس حتى أولئك الضعفاء الذين لا يستطيعون تلقي اللقاح بسبب معاناتهم من ظروف طبية معينة، مثل الحساسية، واضطرابات مناعية أو أمراض أخرى.

5ـ جرى اختبارها بدقة

يتم اختبار اللقاحات من خلال تجارب سريرية حقيقية تضم عشرات الآلاف من الأشخاص، كما تتم مراقبة آثارها المختلفة على الجسم حتى في مرحلة ما بعد الموافقة عليها، وهذا ما يجعل اللقاحات آمنة ولها آثار جانبية أقل من معظم الأدوية المتوفرة، والأمر نفسه ينطبق على لقاح كوفيدـ19، الذي جرى تطبيق الآلية نفسها عليه بفضل تخفيف الأعباء الإدارية الروتينية وليس بسبب نقص أو غياب معايير الدقة والسلامة والأمان.

6ـ يسمح بتوفير الوقت والمال

تعتبر اللقاحات من أكثر الحلول الطبية نجاعة من حيث الوقت والكلفة، عدا عن كونها مجانية، ويتم إعطاؤها في دقائق معدودة، أما الإصابة بمرض معد فهي تعني المعاناة، ومشاكل على صعيد الحياة اليومية والعمل والمدرسة ودفع تكاليف طبية قد تكون باهظة، خاصة في الدول التي لا يتوفر فيها ضمان صحي.

7ـ يمكن من السفر الآمن

إن أخذ لقاح كوفيدـ19 يساهم في حمايتك وحماية السكان في الأماكن التي تزورها مع تفشي جائحة فيروس كوفيد، ومن يدري قد يصبح التطعيم ضد كوفيدـ19 إلزاميا عند التوجه إلى بلدان معينة.

8ـ يحد من مقاومة الأدوية

حددت منظمة الصحة العالمية مقاومة مضادات الميكروبات للأدوية باعتبارها واحدة من أكبر 10 تهديدات صحية على مستوى العالم، وإن استخدام اللقاح يسمح بتقليل استعمال المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات، وهذا بالتالي ما يحد من ولادة ميكروبات جديدة مقاومة للعقاقير.

9ـ يحمي أجيال المستقبل

برنامج تلقيح الأطفال جعل عددا من الأمراض نادرة أو في خبر كان، بعد أن كانت هذه الأمراض في الماضي منهكة ومهددة للحياة وقاتلة، وإن مرض كوفيدـ19 يشكل مثالا حيا لما سيعيشه العالم من رعب حقيقي في حال عدم وجود لقاح، وإن تحصين أنفسنا وأطفالنا ضد الأمراض المعدية سيسمح للناس بالعيش حياة أطول وبصحة أفضل.

10ـ لا تسبب اللقاحات المرض

لا تحتوي اللقاحات على كامل الفيروس وليست معدية، ولهذا وبكل بساطة لا تسبب المرض.

11ـ معظم الآثار الجانبية هي بسبب الاستجابة المناعية المنتظرة

إن معظم الآثار الجانبية المبلغ عنها للقاح خلال التجارب السريرية ناجمة عن استجابة الجهاز المناعي وليس عن المرض، فهذه الاستجابة هي التي ستوفر الحماية في النهاية.

12- قطع الطريق على الأخبار الكاذبة

أشارت الدراسات والبحوث إلى أن الأخبار المزيفة تنتشر انتشار النار في الهشيم مقارنة بالأخبار والمعلومات الموثوقة، ولقد سمحت نظريات المؤامرة والمعلومات المضللة في زعزعة ثقة الكثيرين حول العالم باللقاحات، ما أفسح المجال في ظهور أمراض كانت البشرية على وشك التخلص منها في العديد من البلدان، وإن اعتماد التعليمات الصادرة عن المراكز العلمية والصحية حول اللقاح سيمكننا من محاربة الأخبار المضللة والكاذبة، وبالتالي منع تفشي الوباء وحماية أنفسنا وفلذات أكبادنا.

 أولوية إعطاء اللقاح

نظرا لمحدودية الإمدادات بلقاح كوفيدـ19 لن يتمكن الجميع من الحصول عليه، فهناك أولوية في إعطائه تبعا للشريحة العمرية والمخاطر السريرية، وسيتم في البداية تطعيم المجموعات الآتية:

ـ كبار السن المقيمين في دور الرعاية ومقدمي الرعاية لهم.
ـ العاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية الذين هم في الخطوط الأمامية.
ـ جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 70 عاما وأكثر، والأفراد المعرضين للخطر سريريا.

 كلمة آخيرة

إن اللقاح ينقذ الأرواح، ونستعير هنا ما ورد على لسان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حول لقاح كوفيدـ19: "عندما نرى عدد الأشخاص الذين توفوا جراء هذا الفيروس ندرك حينها عدد الأرواح التي سينقذها اللقاح".

إن لقاح كوفيدـ19 أصبح في متناول اليد، والدلائل الأولية تشير إلى أنه آمن وفعال للغاية، فعلى المشككيين والمترددين في أخذ اللقاح أن يبادروا إلى أخذه من دون خوف ولا وجل لأن الفيروس يقف لكم بالمرصاد، وهو ينتظر منكم ارتكاب غلطة سواء بعدم أخذ اللقاح أو بعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية، فرجاء ثم رجاء، لا تدعوا له هذه الفرصة.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة