icon
التغطية الحية

لدعم القدرات البحرية.. مباحثات عسكرية بين مصر وقطر والسعودية

2023.05.21 | 21:52 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2023 | 11:40 دمشق

مباحثات بحرية مصرية سعودية لدعم القدرات البحرية
قائد القوات البحرية السعودية في مصر (تويتر)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بحثت القيادات البحرية لمصر وقطر والسعودية، يوم الأحد، تعزيز أوجه التعاون العسكري ودعم القدرات في المجال العسكري البحري.

جاء ذلك بحسب بيان - نقلته وكالة الأناضول - للمتحدث باسم الجيش المصري، غريب حافظ، بشأن زيارة قائد القوات البحرية السعوديّة فهد الغفيلي، والقطرية عبد الله السليطي، لمقر قيادة القوات البحرية المصرية في محافظة الإسكندرية شمالي مصر.

وأوضح البيان، أن قائد القوات البحرية المصرية أشرف عطوة التقى نظيره السعودي، وبحثا "عدداً من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء تنسيق الجهود والتعاون العسكري والاستفادة من القدرات البحرية الثنائية".

كذلك التقى "عطوة" نظيره القطري عبد الله السليطي، في لقاء آخر، وبحثا "سبل تعزيز علاقات التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات بين القوات البحرية".

وبحسب بيان الجيش المصري فإنّه "خلال الزيارتين تم المرور على عدد من الوحدات البحرية للتعرّف على أحدث منظومات التدريب والتسليح التي شهدتها القوات البحرية في الآونة الأخيرة".

الأمن البحري في المنطقة

يشار إلى أنّ الأمن البحري في المنطقة يشهد - وفق مراقبين - اهتماماً لافتاً، وسط تعزيز الدول العربية لقدراتها العسكرية في هذا المجال، الذي يرتكز على تأمين الملاحة البحرية، ومواجهة عمليات التهريب بمختلف أنواعها.

كما يجدر بالذكر أنّ وزارت الدفاع الصينية والروسية والإيرانية أجرت، منتصف آذار الماضي، مناورات بحرية مشتركة في خليج عُمان، تحت اسم "حزام الأمن البحري".