icon
التغطية الحية

"حزام الأمن البحري".. مناورات صينية روسية إيرانية مشتركة في خليج عمان

2023.03.15 | 18:53 دمشق

مناورات بحرية بين الصين وروسيا وإيران
تأتي المناورات البحرية العسكرية في ظل توترات بين الدول الثلاث والغرب لا سيما بسبب الحرب الأوكرانية - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزرات الدفاع الصينية والروسية والإيرانية عن إجراء مناورات بحرية مشتركة، بين 15 و19 آذار الجاري، في خليج عمان، تحت اسم "حزام الأمن البحري".

وقالت وزارة الدفاع الصينية إن "نسخة 2023 من تدريبات حزام الأمن البحري، ستساعد على تعميق التعاون الفعلي بين القوات البحرية للدول المشاركة"، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن "المرحلة النشطة من التدريبات ستكون يومي 16 و17 آذار، وستشمل مناورات مشتركة مختلفة يجري خلالها قصف بالمدفعية خلال فترات النهار والليل"، وفق بيان لها.

كما أعلنت القوات البحرية في الجيش الإيراني عن بدء المناورات البحرية بمشاركة إيران وروسيا والصين شمالي المحيط الهندي، مضيفة أن المناورات تحمل اسم "حزام الأمن البحري"، وتتواصل 5 أيام، وفق "الجزيرة".

توتر مع الغرب

وتأتي المناورات البحرية العسكرية في ظل توترات بين الدول الثلاث والغرب، لا سيما بسبب الحرب في أوكرانيا، إذ تتخوف الولايات المتحدة من التعاون العسكري بين الدول الثلاث.

والأسبوع الماضي، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على شركات صينية، على خلفية دعمها إيران في تصنيع الطائرات المسيّرة وبيعها لروسيا، التي تستخدمها في أوكرانيا.

وسبق للدول الثلاث أن نفذت في السنوات القليلة الماضية مناورات بحرية مشتركة في المحيطين الهندي والأطلسي وبحر عُمان، كان آخرها مطلع العام الماضي 2022.

وقالت وزارة الدفاع الروسية حينذاك إنها "تضمنت عمليات تكتيكية متنوعة في إطار تعزيز أمن التجارة البحرية الدولية، ومكافحة الإرهاب البحري والقراصنة، وتبادل المعلومات في مجالات البحث والإنقاذ، وتبادل الخبرات".