icon
التغطية الحية

لجنة برلمانية تدعو لإيقاف مساعدة وتمويل اللاجئين السوريين في لبنان

2023.09.28 | 07:46 دمشق

آخر تحديث: 28.09.2023 | 10:48 دمشق

مجلس النواب اللبناني
مجلس النواب اللبناني
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعت لجنة برلمانية في مجلس النواب اللبناني، إلى إيقاف المساعدات للسوريين في لبنان ومساعدتهم في بلدهم، مشيرة إلى أنه يتم العمل على قوانين تشدد من خلالها العقوبات على كل من يوظف أو يُسكن سورياً ليس لديه إجازة عمل في لبنان.

وقال رئيس لجنة الإدارة والعدل النيابية جورج عدوان (عن حزب القوات اللبنانية) في مؤتمر صحفي، إن "ملف السوريين الموجودين في لبنان استحوذ بشكل كبير على مناقشات اللجنة وهو بات محطة أسبوعية نعمل عليها في جلستنا ونلاحقها".

ساعدوهم في سوريا

وأضاف عدوان "كل مدة نسمع بكلام لمسؤول في الخارج، آخر هذه التصريحات ما قاله المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية بالأمس إن الظروف غير مواتية لعودة السوريين إلى بلدهم".

وأردف "نحن نقول بدورنا: هذه التصريحات غير صحيحة ولا نأخذ بها، ونتمنى على هؤلاء المسؤولين إن كانوا يعتبرون أن الظروف غير مواتية لعودة السوريين، وبانتظار أن تصبح مواتية فليستضيفوا هم السوريين في بلدهم، والأهم ليتوقفوا عن تقديم المساعدات للسوريين في لبنان، وإن أرادوا مساعدتهم فعلاً، فليساعدوهم في سوريا أو ليأخذوهم إلى بلدهم".

إيقاف تمويل السوريين في لبنان

وأكمل النائب اللبناني "أما أن تستمر مساعدة للسوريين داخل لبنان مع كل ما يتأتى عن ذلك من مشكلات اقتصادية أمنية واجتماعية وديموغرافية، فنحن نقول إنه لم يعد باستطاعتنا أن نتحمل هذا الموضوع".

وتحدث عن تمويل الجمعيات قائلاً: "أما بالنسبة لتمويل الجمعيات التي (فرخت) فجأة وبلغ عددها 9000 جمعية، وجميعها تحصل على أموال في هذا الإطار من الخارج ويصرفون أموالهم على السوريين في لبنان، هؤلاء جميعاً يجب أن يخضعوا لضوابط قانونية ورقابية، فموضوع تمويل السوريين في لبنان يجب أن يتوقف، موقف نقوله علانية من دون أن نخجل".