icon
التغطية الحية

لجنة التحقيق الأممية: العقوبات ونقص التمويل تعيق تسليم المساعدات في سوريا

2024.05.14 | 11:20 دمشق

معبر باب السلامة
طالبت لجنة التحقيق الدولية الخاصة الجهات المانحة باتخاذ "الإجراءات اللازمة" - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • لجنة التحقيق الدولية تقول إن تسليم المساعدات لسوريا معلق بخيط رفيع.
  • طالبت اللجنة الجهات المانحة باتخاذ "الإجراءات اللازمة".

قالت لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة الخاصة بسوريا إن تسليم المساعدات الإنسانية إلى سوريا تعرقله العقوبات ونقص التمويل، مطالبة الجهات المانحة باتخاذ "الإجراءات اللازمة".

جاء ذلك في تعليق للجنة التحقيق على قرار النظام السوري تمديد إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبري باب السلامة والراعي الحدوديين مع تركيا حتى 13 من آب المقبل.

وفي تغريدة عبر منصة "إكس"، قالت اللجنة إنه مع هذا التمديد فإن "تسليم المساعدات معلق بخيط رفيع، حيث تعوقه العقوبات ونقص التمويل، على الرغم من أن الاحتياجات الإنسانية في سوريا هي الأعلى على الإطلاق".

وتم اعتماد التفويض الخامس لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود عبر معبري باب السلامة ومعبر الراعي لمدة ثلاثة أشهر جديدة تنتهي بتاريخ 13 أيار 2024.

في حين يستمر إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى منذ 13 من تموز نتيجة التفاهمات بين مختلف الأطراف، علماً أن المدة الممنوحة لمعبر باب الهوى ستنتهي بتاريخ 13 من تموز 2024.

وتعتبر العملية عبر الحدود من تركيا - والتي تستخدم أيضا معبر باب الهوى - شريان حياة للمساعدة في شمال غربي سوريا، حيث يحتاج ملايين الأشخاص إلى المساعدة الإنسانية، بما في ذلك الغذاء والتغذية والصحة والمأوى والحماية والتعليم وغيرها من أشكال الدعم الحاسمة.

وتناشد الأمم المتحدة وشركاؤها لجمع ما يزيد قليلاً على 4 مليارات دولار لمساعدة أكثر من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء سوريا. مشيرة إلى أن قدرتها على الاستجابة لا تزال مقيدة بسبب التخفيضات في التمويل، حيث لم تحصل حتى الآن سوى 6% من التمويل المطلوب والذي يبلغ قرابة 224 مليون دولار.