icon
التغطية الحية

لتثبيت "هدنة غزة".. بلينكن يزور فلسطين ومصر والأردن

2021.05.22 | 17:25 دمشق

thumbs_b_c_4badb7edb411f748ea2e0bfd09d1550a.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة "رويترز" إن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن سيزور الأربعاء والخميس المقبلين إسرائيل والضفة الغربية ضمن الجهود الرامية لترسيخ الهدنة حول قطاع غزة.

الوكالة نقلت اليوم السبت، عن مصدر مطلع تأكيده أن جولة بلينكن المقبلة في الشرق الأوسط ستشمل أيضا مصر التي لعبت دور الوسيط بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في التهدئة حول القطاع، وكذلك الأردن.

ولم ينشر المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون والفلسطينيون البرنامج الكامل لزيارة بلينكن.

وأكدت الخارجية الأميركية الخميس الماضي أن بلينكن خلال زيارته سيناقش "جهود الإعمار والعمل المشترك على بناء مستقبل أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين".

وفجر الجمعة، بدأ تنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، برعاية مصرية، حيث قالت وسائل إعلام مصرية إن القاهرة سترسل وفدين أمنيين إلى تل أبيب والمناطق الفلسطينية، لمتابعة إجراءات التنفيذ، والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على غزة، خلال 11 يوما، عن مقتل 232 فلسطينيا، بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، إلى جانب نحو 1900 جريح، وفق وزارة الصحة في القطاع.

وكان المتحدث باسم الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة قال، أمس الجمعة، إن أيدي المقاومة على الزناد، محذرا الاحتلال من الاعتداء على الفلسطينيين في القدس.