icon
التغطية الحية

بايدن: قيام دولة فلسطينية تعيش مع إسرائيل هو الحل الوحيد للنزاع

2021.05.22 | 11:11 دمشق

608a2ba74236042989123607.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي جو بايدن: "إن الحل الوحيد لإنهاء النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني هو قيام دولة فلسطينية جنبا إلى جنب مع إسرائيل".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض مع نظيره رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، أمس الجمعة، أنه لا تغير في التزامه بأمن إسرائيل، وأن التغيير هو بحل الدولتين، مشيرا إلى أنه هذا هو "الحل الوحيد".

وتابع: "لن يكون هناك سلام إذا لم تعترف المنطقة بشكل لا لبس فيه بإسرائيل".

وأكد بايدن أنه سيعمل بالتعاون مع المجتمع الدولي على توفير مساعدات مالية "كبيرة" من أجل إعادة إعمار غزة ولكن "من دون إتاحة الفرصة لحماس لإعادة بناء ترسانتها".

وقال إنه أبلغ قوات الاحتلال الإسرائيلي أن يضعوا حدا لهذه "الصدامات بين المجموعات في القدس، والتي هي من فعل متطرفين من كلا الطرفين"، على حد وصفه.

وأعلن الرئيس السابق للولايات المتحدة، دونالد ترامب، خطة لـ "إحلال السلام"، تسمح لإسرائيل بضم مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وتعترف بدولة مستقبلية للفلسطينيين منزوعة السلاح ومحدودة السيادة، في حين رفض الفلسطينيون هذه الخطة.

وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية في مصر التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، برعاية مصرية، ابتداءً من فجر، أمس الجمعة، مضيفة أن القاهرة سترسل وفدين أمنيين إلى تل أبيب والمناطق الفلسطينية، لمتابعة إجراءات التنفيذ، والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على غزة، خلال 11 يوما، عن مقتل 232 فلسطينيا، بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، إلى جانب نحو 1900 جريح، وفق وزارة الصحة في القطاع.

وكان المتحدث باسم الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة قال، أمس الجمعة، إن أيدي المقاومة على الزناد، محذرا الاحتلال من الاعتداء على الفلسطينيين في القدس.