icon
التغطية الحية

لبنان يعلن البدء بالتنقيب عن الغاز والنفط في البلوك 9 بمياه المتوسط

2023.08.16 | 13:28 دمشق

لبنان يعلن البدء بالتنقيب عن الغاز والنفط في البلوك 9 بمياه المتوسط
منطقة رأس الناقورة اللبنانية الحدودية مع إسرائيل (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وصول باخرة تنقيب عن النفط والغاز إلى منطقة الحفر في البلوك رقم 9 الذي يملكه لبنان.
  • يأمل لبنان خلال الأشهر القليلة المقبلة استخراج الثروات الطبيعية من البلوك رقم 9.

أعلن لبنان، اليوم الأربعاء، وصول باخرة تنقيب عن النفط والغاز إلى منطقة الامتياز 9 (البلوك رقم 9) للبدء بعمليات الحفر، بعد أقل من عام على تسوية الحدود البحرية مع إسرائيل بوساطة أميركية.

وقال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، علي حمية، في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر"، "للعلم.. اليوم الأربعاء صباحا، وصلت باخرة التنقيب عن النفط والغاز ترانس أوشن بارنتس" في البلوك الرقم 9، إلى نقطة الحفر المحددة لها".

وتفقد حمية ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، اليوم الأربعاء، القاعدة اللوجستية التي ستُعتمد في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت لإقلاع وهبوط الهليكوبتر، المخصّصة لتقديم الخدمات من وإلى منصّة الحفر في البلوك رقم 9.

وقال وزير الأشغال العامة، خلال الجولة التفقدية، نأمل أن يصبح لبنان بلداً نفطياً.. فتكون بارقة أمل للبنانيين جميعا.

بدوره، قال وزير الطاقة والمياه، نحن على موعد بعد شهرين أو 3 أشهر، لمعرفة نتائج الحفر والتنقيب في البلوك رقم 9.

أصبح التنقيب ممكنا بعد أن نجحت وساطة الولايات المتحدة، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، في التوصل إلى صفقة ترسيم الحدودية البحرية بين لبنان وإسرائيل، إثر نزاع على منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعا.

 يأمل لبنان أن تساعده اكتشافات الغاز والنفط في التغلب على أزمة اقتصادية خانقة كلفت العملة المحلية أكثر من 98٪ من قيمتها، وأدت إلى تآكل الاحتياطيات الأجنبية للبلاد، وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي في البلدات والمدن.