لبنان يصعد ضد مفوضية اللاجئين ويوقف طلبات الإقامة الخاصة بها

تاريخ النشر: 08.06.2018 | 21:06 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت الخارجية اللبنانية، اليوم الجمعة، وقف طلبات الإقامات المقدّمة من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، بعد اتهام المفوضية بعرقلة "عودة" اللاجئين السوريين لبلادهم.

وجاء في بيان للخارجية صادر اليوم الجمعة: "طلب الوزير باسيل دراسة الإجراءات التصاعدية الأخرى الممكن اعتمادها في حق المفوضية وهي عديدة، في حال إصرار المفوضية العليا لشؤون اللاجئين على اعتماد السياسة نفسها".

وقالت الخارجية، إن القرار جاء استنادا إلى تقرير البعثة المرسلة من طرف الوزارة إلى منطقة عرسال التي تحتضن عدد كبيراً من اللاجئين السوريين.

وادّعى تقرير البعثة أن اللاجئين السوريين عبّروا عن رغبتهم بالعودة إلى بلادهم "طوعيا"، مشيراً إلى لقاءات مع موظفين في مفوضية شؤون اللاجئين، لم يشجعوا عودة اللاجئين.

وهدد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل بأن بلاده ستتخذ إجراءات ضد مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اعتباراً من اليوم.

واتهم باسيل في بيان المفوضية بـ "تخويف" اللاجئين الراغبين في العودة "طوعا" على حد قوله، وذلك من خلال القول بأن الوضع داخل سوريا غير آمن بدرجة تتعذر معها عودة اللاجئين.

وطالب الرئيس اللبناني، ميشال عون، أمس، دول الاتحاد الأوروبي لمساعدة بلاده عبر الاقتناع بالعمل على عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، محذراً من هجرتهم إلى أوروبا.

ويعيش كثير من السوريين فوق الأراضي اللبنانية من دون أن تمنحهم حكومة لبنان أوراق قانونية، كما يعانون ظروفاً اقتصادية صعبة في المخيمات وفي المدن والقرى اللبنانية، التي تشهد حملات عنصرية تظهر بشكل متقطع، تشنها وسائل إعلام محسوبة على التيارات السياسية هناك.

وتزايدت المطالبات من الرئيس عون وسياسيين لبنانيين لإعادة اللاجئين إلى مناطق سيطر عليها نظام الأسد في سوريا قبل التوصل لاتفاق سياسي ينهي الحرب هناك.

وفي تشرين الثاني 2017 قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن عدد اللاجئين السوريين في لبنان انخفض إلى ما دون مليون شخص، إذ بلغ وفق إحصاءاتها 997 ألف لاجئ.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا