icon
التغطية الحية

لبنان يبحث مع الولايات المتحدة جهود تحييده عن "حرب غزة"

2024.01.04 | 17:34 دمشق

وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب
وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب، مع مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماك غورك، "أهمية الجهود الأميركية لتحييد لبنان عن الحرب في غزة".

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما في البيت الأبيض بالعاصمة الأميركية واشنطن، وفق بيان صادر عن الخارجية اللبنانية، الخميس.

وبحسب الخارجية، "تم خلال الاجتماع البحث في ضرورة الاستمرار بالجهود الديبلوماسية الأميركية الرامية إلى تحييد لبنان عن الحرب في غزة".

ونقلت عن الجانبين تأكيدهما على "أهمية نجاح مهمة المبعوث الرئاسي (الأميركي لشؤون الطاقة) آموس هوكستين من أجل وقف التصعيد في لبنان والمنطقة"، والذي يصل إلى إسرائيل، اليوم الخميس، لهذا الغرض، ضمن جولة يقوم بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وتأتي زيارة هوكستين وسط مخاوف من انجرار الوضع نحو مزيد من التصعيد بعد اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، في العاصمة اللبنانية بيروت، الثلاثاء.

كما بحث بو حبيب مع ماك غورك "في السبل التي يمكن أن تؤدي إلى السلام في المنطقة"، وأكد الوزير اللبناني على أن "الممر الوحيد لذلك هو السلام مع الفلسطينيين بالدرجة الأولى"، وفق البيان اللبناني.

و"تضامنا مع قطاع غزة"، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا منذ 7 من  تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود.