icon
التغطية الحية

لبنان.. طرقات فارغة و"غالون" البنزين بـ200 ألف ليرة والخبز بـ15 ألفًا

2021.08.13 | 19:29 دمشق

سيارات بدون بنزين في لبنان
صورة متداولة لسيارات الصليب الأحمر بدون وقود (مواقع تواصل)
لبنان ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

تشهد شوارع المدن اللبنانية حالة من الجمود وتعطّل حركة السير فيها بسبب انقطاع غالبية محطات الوقود من مادة البنزين، بحسب مراسل تلفزيون سوريا.

وأفاد المراسل أن غالون البنزين سعة 8 ليترات بلغ سعره اليوم الجمعة 200 ألف ليرة لبنانية في حال توفّره.  

وقال إن معظم طرقات المدن اللبنانية بما فيها العاصمة بيروت ومدن الشمال، فارغة من السيارات إلا للضرورات القصوى كحالات الإسعاف والطوارئ.

وأضاف: "حتى مركبات الإسعاف التابعة للصليب الأحمر اللبناني مقطوعة من البنزين ولا تستطيع القيام بمهامها".

 

سيارات الصليب الأحمر بدون بنزين
صورة متداولة اليوم الجمعة لسيارات الصليب الأحمر اللبناني بدون بنزين

 

نقلت قناة "الجديد" اللبنانية عن ممثل موزعي المحروقات، فادي أبو شقرا، قوله: "سنسلّم مفاتيح المحطات للحكومة وهي التي ستدير المحطات التي ما تزال مفتوحة".

وقطع عشرات المحتجين الطرق الرئيسية في شمالي وجنوبي لبنان وبمنطقة البقاع صباح اليوم رفضاً لرفع الدعم عن الوقود، والأوضاع المعيشية الصعبة.

 

 

 

 

 

وأعلن المصرف المركزي الأربعاء الماضي توقفه كلياً عن دعم استيراد المحروقات، قائلاً إنه شرع بتأمين الاعتمادات اللازمة لاستيراده وفق سعر الدولار بالسوق.

الخبز بـ15 ألف ليرة

من جانب آخر، قال أمين سر نقابة الأفران في بيروت وجبل لبنان، ناصر سرور، لقناة "الجديد" إن "الخبز لا يتوفر في العديد من القرى ووصل سعر الربطة في بعضها إلى 13 ألفاً وفي بعض المناطق الأخرى وصل سعرها إلى 15 ألف ليرة لبنانية".

وأضاف: "‏اتصلت بوزير الاقتصاد وأبلغته أن عشرات الأفران أغلقت أبوابها وكان جوابه: أنا ما خصني روحو شوفو وزارة الطاقة!".

ويعاني لبنان في الفترة الأخيرة من أزمة اقتصادية حادة، انهارت خلالها الليرة اللبنانية ما أدى إلى ارتفاع أسعار الخبز وكل السلع والمواد الغذائية وفقدان بعضها، إضافة إلى انقطاع مادة البنزين والعديد من الأدوية والمعدات الطبية.