icon
التغطية الحية

لبنان.. ضبط نحو مليوني حبة كبتاغون معدة للتهريب إلى تونس

2022.10.07 | 15:58 دمشق

شحنة كبتاغون
شحنة كبتاغون
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات اللبنانية، ضبط مليون و800 ألف حبة كبتاغون، كانت معدة للتهريب إلى تونس عبر مرفأ بيروت، واعتقلت اثنين على صلة بالعملية.

وقالت وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية في بيان أمس الخميس: "عملية نوعية جديدة قامت بها الأجهزة الأمنية اللبنانية"، مضيفة "تمكنت شعبة مكافحة المخدرات في الجمارك اللبنانية من ضبط نحو مليون وثمانمئة ألف حبة كبتاغون مخبأة داخل عدة صناعية".

وأفاد بأنها كانت معدة للتصدير إلى تونس عبر مرفأ بيروت، مؤكداً أنه تم توقيف اثنين من المتورطين في عملية التهريب.

وفي أيلول الماضي، أعلنت السلطات اللبنانية ضبط نحو مليون حبة من مادة "الكبتاغون" المخدرة شرقي البلاد، بعد مطاردة مهربين فروا إلى داخل الأراضي السورية.

تهريب المخدرات

وبين حين وآخر، يعلن الجيش اللبناني توقيف أشخاص وإحالتهم إلى القضاء بتهمة التهريب وترويج المخدرات، ويواجه "حزب الله" اتهامات مباشرة بالمسؤولية عن ملف تهريب المخدرات من سوريا إلى لبنان من خلال تحالفه مع نظام الأسد.

وأثبت تحقيق نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، في كانون الأول 2021، أن "الفرقة الرابعة" التابعة لقوات النظام السوري بقيادة ماهر الأسد، الأخ الأصغر لبشار الأسد، هي المسؤولة عن تصنيع مادة "الكبتاغون" وتصديرها، فضلاً عن تزعّم التجارة بها من قبل رجال أعمال تربطهم علاقات وثيقة بالنظام، وجماعة "حزب الله"، وأعضاء آخرين من عائلة الأسد.