icon
التغطية الحية

لبنان يحبط تهريب 27 كيلوغراماً من مخدر "الكبتاغون" إلى دولة عربية

2022.02.05 | 19:35 دمشق

thumbs_b_c_6a9cb878016e7f971887a4fccfee7024.jpg
كيس مليء بحبوب الكبتاغون (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أحبطت السلطات الأمنية اللبنانية، اليوم السبت، محاولة تهريب 27 كيلوغراماً من مخدر "الكبتاغون" إلى إحدى الدول العربية، دون تحديدها.

ونقلت وكالة الأناضول عن بيان صادر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، قوله إن "مجموعة من الأشخاص كانت تخطط لعملية تهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة "كبتاغون" إلى إحدى الدول العربية، مخبأة ومموهة داخل طرد بريدي يحتوي على علب من الشوكولاتة".

وأضاف: "بنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثفة، تم تحديد مكان وجود الطرد لدى إحدى شركات البريد، وتم ضبطه".

وأشار إلى أنه عثر بداخل الطرد على "27 كلغ من مادة الكبتاغون المخدرة، أي ما يوازي 150 ألف حبة تم طحنها ووضعها في أكياس صغيرة، وتغليفها بمادة الشوكولاتة، ووضعها في علب مخصصة".

وتابع البيان: "تم توقيف متورطة لبنانية في العملية، من مواليد عام 1995 كما ضبط بحوزتها بطاقة هوية مزورة تستخدمها في عمليات التهريب، إضافة إلى كمية من حبوب الكبتاغون".

ولفت البيان إلى أن "التحقيقات القضائية جارية، والعمل مستمر لتوقيف متورطين آخرين".

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من زيارة وزير خارجية دولة الكويت أحمد ناصر المحمد الصباح إلى لبنان وتقديمه مبادرة تطلب من بيروت عدم التدخل في الشؤون الخليجية والعربية عامة، وتشديد مكافحة تهريب المخدرات من لبنان إلى الخليج، وتطبيق اتفاق الطائف (الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية عام 1989) وقرارات دولية ذات صلة بلبنان.

وعلى مدار أكثر من خمس سنوات مضت، تمكنت إدارات جمارك كل من الأردن السعودية وقبرص وتركيا واليونان وإيطاليا، بالإضافة إلى مصر؛ من ضبط كميات هائلة من أصناف الحبوب المخدرة (الكبتاغون) يتجاوز عددها المليار حبة (من دون معرفة عدد ما تم تهريبه وتصريفه دون ضبطه)، وجميعها قادمة من موانئ سوريا البحرية أو المعابر البرية، وجميعها مسيطَر عليها من قبل نظام الأسد، بالإضافة إلى الخارجة من لبنان.