icon
التغطية الحية

لبنان.. سائقون عموميون يقطعون الطرقات في بيروت | صور

2023.01.20 | 07:38 دمشق

قطع طرقات في لبنان (الأناضول)
قطع طرقات في لبنان (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قطع عشرات السائقين العموميين في لبنان، عدداً من الطرق الرئيسية وسط وغرب وشرق العاصمة بيروت، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية التي تشهدها البلاد.

ويشتكي السائقون العموميون من مواصلة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية التي وصلت إلى 50 ألف ليرة مقابل كل دولار لأول مرة في تاريخها، بالتوازي مع الزيادة المستمرة في أسعار صفيحة البنزين (20 لتراً)، بحسب وكالة الأناضول.

ووجه سائقون لبنانيون نقداً لاذعاً مشيرين إلى "عدم مبالاة المسؤولين بوضعهم، وسط غياب تسعيرة رسمية لهم تواكب ارتفاع سعر البنزين"، مطالبين بالحصول على تسهيلات لتأمين عيش كريم لهم ولعائلاتهم.

ويومياً، تصدر وزارة الطاقة والمياه تسعيرة للبنزين وفقاً للتغيرات في سعر الدولار، حيث بلغ سعر صفيحة البنزين الخميس نحو 862 ألف ليرة، بينما لا تسعيرة رسمية تواكب هذه التغيرات لأصحاب السيارات العمومية.

قطع طرقات في لبنان (الأناضول)

استمرار انهيار الليرة اللبنانية

وأمس الخميس، شهد سعر العملة المحلية انهياراً قياسياً أمام الدولار بتجاوزه 50 ألف ليرة لبنانية لأول مرة في التاريخ، وفق بيانات التداول في السوق السوداء.

ومنذ 2019، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة الليرة مقابل الدولار، فضلاً عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار قدرتهم الشرائية.