icon
التغطية الحية

الليرة اللبنانية تبلغ قاعاً جديداً.. 50 ألفاً مقابل الدولار الواحد

2023.01.19 | 17:17 دمشق

تعبيرية - (مواقع التواصل)
تعبيرية - (مواقع التواصل)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد متعاملون في سوق الصرافة بلبنان بأن الليرة اللبنانية سجلت، اليوم الخميس، مستوى منخفضاً غير مسبوق عند 50 ألف ليرة للدولار، مما ينطوي على تراجع في قيمتها بأكثر من 95 في المئة منذ انهيار النظام المالي في البلاد عام 2019.

ورُبطت الليرة بالدولار عند سعر 1507 ليرات عام 1993، وهو ربط استمر حتى عام 2019 عندما تسببت عقود من الهدر وسوء الإدارة والفساد بأزمة مالية.

وصارت أكبر ورقة متداولة، وهي فئة 100 ألف ليرة التي كانت تساوي 67 دولارا، تعادل الآن دولارين فقط.

ويتزامن تدهور الليرة اللبنانية مع أزمة سيولة حادة وتوقّف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار، فيما تعتمد المصارف وشركات تحويل الأموال أسعار صرف مختلفة.

الأزمة الاقتصادية في لبنان

وتُعتبر الأزمة الاقتصادية المتمادية الأسوأ في تاريخ لبنان. وعلى مدى 3 سنوات، بات أكثر من 80 في المئة من السكان تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة.

وحسب دراسة حديثة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، عانى نحو مليوني شخص من سكان لبنان من انعدام الأمن الغذائي بين أيلول وكانون الأول 2022.

ومنذ تفجر أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها لبنان قبل 3 سنوات، تمنع المصارف التجارية معظم المودعين من السحب من مدخراتهم، مما جعل العديد من السكان غير قادرين على دفع كلفة أساسيات الحياة.

وخلال الأشهر الماضية تكررت حوادث اقتحام المصارف من قبل مودعين لاسترداد أموالهم المودعة، وسط استمرار رفض البنوك تلبية مطالبهم إلا بالحد الأدنى.