icon
التغطية الحية

لبنان.. توقيف سوريين ولبناني بتهمة "التزوير وتسهيل السفر"

2023.08.10 | 17:13 دمشق

الأمن الداخلي اللبناني
قوى الأمن الداخلي في لبنان (أرشيفية - النهار)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، اليوم الخميس، توقيف لاجئين سوريين ومواطن لبناني بتهمة "تزوير أوراق ثبوتية ومصدقات رسمية، تهدف إلى تسهيل سفر السوريين إلى إحدى الدول العربية".

وقالت مديرية الأمن الداخلي في بيان لها، إنّه "نتيجة المتابعة، توافرت معلومات حول تشكيل أشخاص مجهولين شبكة لتزوير أوراق ثبوتية ومصادقات على معاملات في دوائر رسمية بهدف تهريب أشخاص سوريين إلى إحدى البلاد العربية".

وتابعت: "كُلِّفَت مفرزة الاستقصاء المركزية في وحدة جهاز أمن السفارات والإدارات والمؤسسات العامة القيام بإجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف المتورّطين وتوقيفهم"، مشيرةً إلى "تحديد هوية ثلاثة أشخاص مشتبه بهم وهم:

  • م.ج (سوري مواليد عام 1974).
  • و.م (لبنان مواليد 1979).
  • ر. ح (سوري مواليد 1983) يلقّب بـ"أبو علي قارة".

وبحسب البيان، قُبض على الثلاثة في تاريخي 24 و28 تموز 2023، بعد عملية مراقبة دقيقة، وتبيّن أنّهم يعملون لصالح مكتب في سوريا يزوّر المستندات، وأنّهم اعترفوا - خلال التحقيق معهم - بدورهم في تهريب السوريين المخالفين عن طريق هذا المكتب.

وأشار البيان إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المعتقلين وتحويل ملفهم إلى شعبة المعلومات لمواصلة التحقيق وتحديد المزيد من المتورطين.

في وقتٍ سابق اليوم، أعلن الجيش اللبناني اعتقال 91 سورياً في عمليتين منفصلتين، الأولى بذريعة تورطهم بتهريب أشخاص عبر البحر، والثانية بحجة "الدخول خلسة" إلى لبنان.

يشار إلى أنّ السلطات اللبنانية تواصل التضييق على اللاجئين السوريين بهدف ترحيلهم قسراً وتسليم المطلوبين منهم إلى أجهزة النظام السوري، وذلك بذرائع وتهم واهية وخالية من الأدلة.

وبحسب إحصائية أجرتها "هيومن رايتس ووتش"، فإن الجيش اللبناني أجرى، منذ نيسان 2023، أكثر من 100 مداهمة، اعتقل خلالها 2200 شخص ورحّل 1800 لاجئ إلى سوريا.